الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

تحقيقات وتقارير

الوزراء: الشرطة مسؤولة عن تنفيذ حظر التجول حتى الآن ..والصحفيين والإعلاميين إستثناء

2020-03-24 22:33:39
مجلس الوزراء
مجلس الوزراء
حسين السيد

قال المستشار نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن كل القرارات التي تم اتخاذها استباقية بامتياز في مواجهة كورونا، موضحا أن في جعبة الحكومة قرارات أخرى وما يقود في هذا الاتجاه سلوكيات المواطنين والتزامهم.

وأضاف : أن الشرطة المدنية هي المسؤولة عن تنفيذ حظر التجول حتى الآن.

وأوضح نادر سعد أنه يستثنى من قرار الحظر كل من الصحفيين والإعلاميين والعاملين في الحقل الطبي بما فيهم المراكز الطبية الخاصة وكل من يتطلب عمله التواجد في الشارع.

وأشار إلى أن المسموح لهم من العاملين بالصحافة والإعلام هم الصحفيين الحاملين لكارنيهات نقابة الصحفيين أو الإعلاميين ، وكذلك ضيوف البرامج بشرط أن يتنقلوا بسيارات القناة التي تستضيفهم، وليست سيارتهم الخاصة.

وأردف أن المركبات التي تحمل السلع الغذائية والخضروات والفاكهة والأدوية والمستلزمات الطبية، مسموح لها بالمرور بعد السابعة مساء، مشيرا إلى أن محطات البنزين لا ينطبق عليها قرار الحظر لتزويد السيارات بالوقود ولا يسمح لأي مرافق ملحقة بها بالعمل بعد السابعة مساء.

وقال المستشار نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن كل جهات إنفاذ القانون ستكون موجودة في الشارع منذ الغد وعلى رأسها وزارة الداخلية لتطبيق قرار الحظر.

وأضاف : أن من يتم ضبطه متلبسا بمخالفة قرار الحظر سيواجه عقوبة الحبس وغرامة 4 آلاف جنيه، بكلتا العقوبتين أو إحداهما.
وأشار المتحدث الرسمي بمجلس الوزراء، إلى أن المترو وكل المركبات التي تربط بين المدن والمحافظات ستتوقف بداية من السابعة مساء وحتى السادسة صباحا.

وأوضح نادر سعد، أن المحال التجارية والحرفية والمولات التجارية سينطبق عليها من غد الأربعاء قرار الغلق عند الخامسة مساء، وذلك من يوم الأحد وحتى الخميس وتغلق بشكل كامل يومي الجمعة والسبت.
وأردف أن عدد الحالات المصابة يوميا في مصر بمتوسط 30 حالة ويفترض أنه لكل حالة 10 مخالطين فإن العدد الكلي للمخالطين يصل لـ 300 حالة وهذا في إمكانيات الدولة المصرية أن تفحص المخالطين ولكن في حال زيادة العدد سيكون الوضع كارثي ويخرج عن السيطرة.

وأشار إلى أنه تم اليوم تحويل مليار جنيه من وزارة المالية إلى وزارة الصحة في ضوء مواجهة فيروس كورونا.


إرسل لصديق