الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

برلمان وأحزاب

”المحافظين” يتقدم بطلب إحاطة لإعفاء سفن الركاب من رسوم الموانئ

2020-03-25 23:45:58
محمد القاضى

تقدم النائب طعلت خليل، عضو الهيئة البرلمانية لـحزب المحافظين، بطلب إحاطة لرئيس مجلس الوزراء ووزيري النقل والمالية، يطالب فيه بضرورة إعفاء سفن الركاب من رسوم الوقوف على أرصفة الموانئ خاصة مع توقف حركة المسافرين، بعد الإجراءات الاحترازية التى تم اتخاذها لمنع تفشى فيروس كورونا المستجد.

أشار "خليل"، في طلب الإحاطة، إلى ارتفاع تكلفة النفقات الخاصة بالباخرة من استهلاك للوقود وتشغيل وتغذية وصيانة، نظرًا لما يتطلبه النظام الخاص بتشغيل البواخر من عدم توقف المحركات فى حالة رسو الباخرة بالميناء، بسبب وجود مولدات كهرباء وارتباطها بحركة التشغيل، وهو ما يؤدى لزيادة فى استهلاك الوقود وتكلفة التشغيل والصيانة، والتى يقدرها الخبراء بحوالي 20 ألف دولار في اليوم الواحد.

وأضاف عضو الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين: "تعد الرسوم التى تدفعها السفن لهيئات الموانئ من أهم الإيرادات التى تحققها تلك الهيئات، كما أنه يتم تحصيلها بالدولار بالنسبة للسفن الأجنبية، والتى تمثل (95%) من الأسطول الذى يتردد على الموانئ المصرية، فيما يتم تحصيلها بالجنيه من السفن المصرية".

وذكر "خليل" أن رسم الرسو على الرصيف من أهم المبالغ التى تدفعها السفينة والذى يتم تحديده باليوم ، كما يحسب مقابل إشغالها جزء من الرصيف، فضلاً عن رسم المنائر ورسم الرباط وغيرها من الرسوم.

وتابع: "أدى تفشي فيروس كورونا إلى توقف حركات الركاب بين الموانئ المصرية والسعودية وكذلك المصرية الأردنية، وتحديدا خط سفاجا وكذلك الغردقة إلى ميناء ضبا، وخط نويبع العقبة، ما أدى إلى توقف حركة البواخر فى الموانئ، وهو ما يترتب عليه زيادة النفقات الخاصة بالباخرة".


إرسل لصديق