الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

صحة

أبوالنجا: «السمنة المفرطة» للأم تؤدى لإصابة الجنين بالتشوهات

2019-02-06 15:20:37
الدكتور محمد أبو النجا
الدكتور محمد أبو النجا
ولاء شعبان

تكتسب المرأة بعض الكيلوغرامات الزائدة خلال الحمل، وهذا يعتبر طبيعيا، ولكن إذا كانت هي من النساء اللواتي يعانين من السمنة المفرطة قبل الحمل، فمن الممكن أن تضاعف خطر حصول بعض المضاعفات أثناء الحمل والولادة.

وقال الدكتور محمد أبو النجا، أستاذ مساعد الجراحة بكلية طب عين شمس وإستشارى جراحات السمنة المفرطة والمناظير، من الممكن أن تكون السمنة المفرطة سبباً لإصابة المرأة الحامل بالمشاكل ومن ضمن هذه المشاكل سكري الحمل، الذي من شأنه أن يعرّض الطفل لعدة مخاطر أبرزها الولادة المبكرة، عملقة الجنين وانخفاض معدل السكر في الدم بعد الولادة بسبب ارتفاع معدل الأنسولين لديه خلال وجوده داخل الرحم كما أن سكري الحمل ممكن أن يؤدي إلى ولادة طفل كثير الحركة وأن يؤثر سلباً على نموّه.

وأضاف "أبو النجا" أن السمنة تتسبب فى ارتفاع ضغط الدم خلال الحمل، الذي من شأنه أن يؤدي إلى الولادة المبكرة أو إلى نقص وزن المولود عند الولادة كما ومن الممكن أن تؤدي السمنة المفرطة لدى الأم إلى عدم اكتمال نمو الجنين بشكل كامل.

وأشار "استشارى جراحات السمنة المفرطة والمناظير" توجد علاقة بين السمنة المفرطة لدى الأم وإصابة الجنين بالتشوهات في الأنبوب العصبي، ولكن هذه الحالات نادرة جداً.


إرسل لصديق