الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

تحقيقات وتقارير

سياسيون : إستلام السيسي رئاسة الاتحاد الأفريقي نجاح للسياسة الخارجية

2019-02-09 17:02:55
الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي
شريف عبدالعليم

يتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسى صباح اليوم إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا فى زيارة تاريخية ستشهد تسلمه رئاسة الاتحاد الإفريقى غدا ولمدة عام، ويليها ترؤسه أعمال الدورة العادية الثانية والثلاثين لقمة رؤساء الدول والحكومات الأفارقة بالاتحاد.


من جانبه قال السفير علي الحفني، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن اهم الموضوعات المطروحة خلال رئاسة الاتحاد الأفريقي هي متابعة الوضع فيما يتعلق ببوئر النزاع التي مازالت قائمة في القارة الأفريقية وجهود القارة في مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود وأهمية تحقيق مزيد من تضافر القوى أفريقيا وتعاون كافة الأجهزة المعينة وتنشيط دور مجلس الأمن والسلم الأفريقي داخل الاتحاد الأفريقي.

وأشار " الحفني" مصر تراكمت لديها الكثير من الخبرات خلال السنوات الماضية فيما يخص التنمية المستدامة والحافظ عليها ويرتبط الأمر أيضا بالاوضاع الاقتصادية والاجتماعية في القارة الأفريقية والتنسيق بين مصر والاتحاد الأفريقي، وارطباط التنمية بالسلم والامن في في القارة الأفريقية ومصر ملتزمة خلال فترة رئاسة الاتحاد الأفريقي لمدة عام بالاجندة الأفريقية ومتابعة جهود القارة التي نتابعها باستمرار خلال القمم العادية للاتحاد كما هو الحال هذه المرة وأيضا أجندة 2063 لانها تمثل كافة الأهداف التي تنتظر القارة تحقيقها في كافة المجالات.

وأضاف " مساعد وزير الخارجية الأسبق " تعطي الرئاسة الفرصة لمصر لتعزيز من مكانة وجودها ودورها في القارة فيجب الأخذ في الاعتبار أن الأمن القومي المصري مرطبط بالأمن القومي الأفريقي وما تشهده الدول الأخرى في غرب وشرق أفريقيا ونحن ندرك أن مكافحة الإرهاب أصبحت معقدة الا اذا تم تضافر القوي وربط الأمن القومي المصري بالأمن القومي بغيرنا من البلدان الأفريقية.


وصرح النائب سليمان وهدان وكيل مجلس النواب، إن استلام الرئيس السيسي رئاسة مصر الاتحاد الأفريقي غدا يكشف نجاح السياسة الخارجية لمصر في حكم الرئيس السيسي، مضيفا أنه بين تجميد عضوية مصر للاتحاد الأفريقي في 2013 واستلام رئاسة في 2019 قصة نجاح لعودة مصر القوية لقارتها الأفريقية.

وأضاف "وهدان" أن الدول الأفريقية لديها ثقة في قدرة الرئيس السيسي على تحقيق العديد من مجالات النجاح في اثناء رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، خاصة أن هناك خلفية تاريخية عندما كانت تقود مصر انهاء الاستعمار ومقاومة الاحتلال في القرن الماضي.

وشدد "وكيل النواب" على أن مصر قادرة على قيادة الاتحاد الأفريقي في تلك المرحلة المهمة والصعبة وتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية المستدامة والشاملة، ومواجهة التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في القارة.

وأشار" وهدان " أن مصر ستعمل على تحقيق التنمية المستدامة وتوفير مزيد من فرص العمل للشعوب الأفريقية، وتطوير البنية التحتية القارية، وتعزيز حرية التجارة في إطار اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية القارية، وتطوير المنظومة الاقتصادية الأفريقية وتنويعها، وتعزيز المنظومة الصناعية ونقل تجربة مصر في الإصلاح الإقتصادي إلى الدول الأفريقية.


إرسل لصديق