الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

تحقيقات

ما لا تعرفه عن «عيد الحب» ومراسم الاحتفال به في بعض الدول | تقرير

2019-02-10 23:54:13
عيد الحب
عيد الحب
شروق هاني

عيد الحب هو عيد العشاق أو ما يسمي ب"يوم القديس فالنيتن" أحد المناسبات التي يحتفل بها العالم في الرابع عشر من شهر فبراير من كل عام. وفي الاخص داخل البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية، ويعد هذا اليوم أحد الأيام الرمزية التي يعبر من خلالها العشاق والاصحاب والاهلي عن حبهم عن طريق تقديم الورد الأحمر بالاضافة إلي تقديم الحلوي وبطاقات الأعياد وتجد من الهدايا والزهور، كمان أن اليوم يرتبط ارتباطأ وثيقا بالرومانسية والحب والغرام: فقد أبداع الادباء في العصور الوسطي بالتعبير عن حبهم في هذا اليوم، ومما يجعل عيدالحب يصف بالمرتبة الثانية بالنسبة لعدد البطاقات التي يتم تداولها في العالم بعد عيد الميلاد، ويختلف أنماط الاحتفال بهذا اليوم من بلد إلي أخري وبأختلاف الثقافات والعادات، فكيف تختلف دول العالم في الاحتفال بهذا اليوم ؟!

" في مصر "بدء الاحتفال بعيد الحب المصري عام 1988، علي يد الصحفي مصطفي امين، بدأت قصه عيد الحب المصري، عندما يمر في حي السيدة زينب، فوجد نعشا بداخله ميت لا يسير وراءه سوي 3 رجال فقط. وانداهش أمين من المشهد، فالمعروف عن المصريين انهم يشاركون في جنازات بعضهم بعض، حتي وان كان الميت لا يعرفه أحد، فسأل أحد المارة عن الرجل المتوفي، فقالوا له إنه رجل عجوز، كان في العقد السابع من عمره، ولكنه لم يكن هناك أحد يحبه، فقرر أمين تدشين يوم للحب في مصر، ومن هنا جاءت التسمية عيد الحب. باحتفائها بالمحبة علي نحو خاص، وخارج الإطار العالمي، "فيما يعرف بعيد الحب المصري" وقد قدم الفكرة رسميا لملايين المصريين تقليدا متبعا بين الأحبة والأزواج بتبادل الهدايا بين الأفراد والمندرج أسفل بند الرفاهيه فبات إرسال وردة أو تذكار لأحدهم. يحتفل بعيد الحب المصري، في مصر فقط، ويطغي اللون الأحمر علي محال الهدايا. أما علي الصعيد العالمي ففي 14 فبراير يحتفل الناس في انحاء العالم بعيد الحب .

" احتفال بريطانيا " نجد أن الاحتفال بعيد الحب يختلف في بريطانيا القديمة عنه في بريطانيا الحديثة، فكان في القدم تقوم الفتيات غير المتزوجات بالاستيقاظ مبكرا في صباح يوم عيد الحب وتنظر من نافذة حجرة نومها لتنتظر قدوم أي رجل يمر بالشارع، حيث كان لديهن اعتقاد بأن أول رجل تراه الفتيات في صباح هذا اليوم لن يمر العام حتي يتزوجها، وهذا ما اتغنت به بطلة " ويليام شكسبير " "أوفيليا " في رواية " هاملت " أما الان يعد الاحتفال بعيد الحب حدثا كبيرا تنتظرة المملكة المتحدة بأكملها فالكل يهرول في هذا اليوم لشراء البطاقات المكتوب عليها عبارات الحب وشراء الورود والهدايا لمن يحبونهم، وعلي رغم من أن طريقة الاحتفال غير موحدة فتختلف من شخص إلي أخر إلا إنه عادة يشترك فيها كافة المواطنين الإنجليز، وتيغني الأطفال بأغنيات الحب وتيلقون في المقال الهدايا .

" احتفال الولايات المتحدة الأمريكية " تقام احتفالات ضخمة بهذا العيد في أمريكا فس كافة ولاياتها، حيث يتم تبادل بطاقات التهنئة علي نطاق كبير بل ويحيل مكانة العيد القومي. ونجد أن نماط الاحتفال بعيد الحب تتمثل في العشاء الرومانسي وإقامة الحفلات الخاصة، بالإضافة إلي عروض تقدمها الأطفال في المدارس، وتم معرفة الولايات المتحدة الأمريكية الاحتفال بهذا اليوم المواطنين الإنجليز الذين كانوا يستقرون في أراضيها في القرن التاسع عشر مع أول تبادل كبير للبطاقات النتيجة لعيد الحب بين الأفراد في عام 1847. ومع نهايات القرن العشرين تطورت لهدايا فبدلا من اقتصارها علي تبادل البطاقات أصبحت الورود والشيكولاته من الهدايا المتعارف عليها التي تعبر عن عيد الحب .

" احتفال اليابان "تحتفل اليابان بعيد الحب علي يومين: يوم 14 فبراير ويوم 14 مارس. الاحتفال في يوم 14 فبراير يكون للإناث حيث يقدمن فيها الهدايا للذكور، أما يوم 14 مارس فيكون للذكور حيث يقدموا الهدايا للإناث ردا علي مجاملتهم. وتكون نوعية الهديا التي تقوم الإناث إلي الذكور هي "الشيكولاته" والتي تختلف أنواعها باختلاف نوع العلاقة التي تربط بينهم. فهناك نوع معروف باسم (Giri Choco )يتم إهدائها لرؤساء العمل والزملاء والأصدقاء المقربين من الذكور وهي تحمل معني "الالتزام" أي أنها لا تحمل أية إيماءة او معني رومانسي علي الإطلاق. أما النوع الآخر فهو مخصص للمحبين والأزواج ( Honmei Choco )وتقوم الإناث عملها خصيصا بأنفسهم. وفي المقابل يقوم الرجال بإهداء من يحبونهم من الإناث أيضا هذه الشبكولاته البيضاء ولكن في يوم 14 مارس لكنها مصحوبة بهدية من الورود أو الحلوي الأخري .

" احتفال إيطاليا "هو يوم إجازة في البلد، وهو تقليد استمدته إيطاليا من الولايات المتحدة الأمريكية. فعيد الحب يوم خاص جدا في إيطاليا ومخصص للمحبين. وكان الإيطاليون في بادئ الأمر لا يتبادلوم الهديا في هذا اليوم إلي أن أصبحت هناك هدية مشورة يتم تداولها بين الأحباء من حبة صغيرة من البندق مكسوة بالشيكولاته والتي تعرف باسم (Baci Perugina) .

" احتفال الهند "الاحتفال بعيد الحب في الهند هو احتفال حديث للغاية ويحرص عليه الأجيال الصغيرة، أما الكبار فيرفضون الاحتفال به قائلين بأن هذا احتفال مستوحط من الغرب وليس خاص بهم . وتبدأ الاحتفالات بعيد الحب بأسابيع سابقة علي يوم الاحتفال الفعلي به، وتقوم الشركات باستهداف صغار السن للقيام بحملاتهم الترويجية وتشجعيهم علي شراء البطاقات والهدايا .

" احتفال الدنمارك "احتفال الدنمارك بهذا اليوم يتميز بثلاث عادات رئيسية: العادة الأولي الكتابة علي بطاقة شفافة عليها صورة رجل يقدم لمحبويته هدية. والعادة الثانية إرسال كرات ثلجية بيضاء إلي الأصدقاء والأحباء والتي سيمونها ب"الزهرة البيضاء" العادة الثالثة والأشهر هو أن يقوم المحب بكتابة قصيدة أو كلمات شعرية إلي الفتاة التي يحبها لكنه لا يوقع باسمه في نهاية القصيدة حتي تخمن الفتاه بمن قام بكتابتها، وإذا نجحت تكون الكافأة إهدائها بيضة عيد الفصح هذا العام .

فإن الحب حالة عقلية وعصبية قوية مثل الجوع والعطش .. لكنها أكثر دواما. الحب أعمي، أجل هذة المقولة صحيحة لأن الشخص يفقد سلطانه وسطوته إذا وقع تحت أسره .


إرسل لصديق