الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

تحقيقات وتقارير

”بمناسبة عيد الحب”..”خفة دم المصريين” السبب في إطلاق حملة ”خليها تتقمص”..وأحمد : ”هي الشباب لاقية”!

2019-02-12 11:25:45
عيد الحب
عيد الحب
منار العمدة

خبير علم نفس: سوء المعيشة والحالة الاجتماعية لدي المصريين السبب في إنتشار الحملة علي مواقع التواصل الإجتماعي!

شاب: إرتفاع الأسعار اصاب بوكيه الورد!!

"خفة دم المصريين" .. السبب في إطلاق حملة "خليها تتقمص" علي مواقع التواصل الاجتماعي بمناسبة عيد الحب ازدياد موجة الحملات التي يطلقها مستخدمي الفيس بوك وتوتير علي مواقع التواصل الاجتماعي حتي وصل الامر الي المناسات والأعياد، عذا وقد اطلق رواد التواصل الاجتماعي " فيس بوك" حملة بخصوص قرب عيد الحب تحت مسمي " خليها تتقمص"!! ما الذي وصل بهم الي إطلاق مثل هذه الحملات والدعوات بين الشباب والشبات هل السبب يكمن في سوء الأحوال الاقتصادية لدي المصريين ومعاناة ارتفاع الاسعار وبالتالي عجز الشاب علي تلبية احتياجاته والزواج وغيره، ام ان الأمر يتلخص في " خفة دم المصريين".. "؟الديار " تتسائل !؟


أوضحت دعاء احمد،22عام، الطالبة بجامعة حلوان،" أن مقام الهدية عمره ما كان في ثمنها و تكون غالية، والهدايا بقيمة الحب والحنية التي تقدم للزوج وربما بأقل شيئ تقدمه لأحد تكون عنده بالدنيا أو أنك تعرف ما يفكر فيه وتقدمه له حتي لو ثمنها قليل بس دة بيدل على إنك متابع الشخص وتحبه وتريد أن تسعده " .


وصرح محمد خالد، " لست متزوج بسبب الحالة الاجتماعية هدفع ثمن بوكيه ورد ٤٠٠جنيه لا طبعا احنا الراتب يادوب بيأكلنى ويلبسني ويشربنى يعنى انا ناقص حب اصرف عليه انا عايز حب يصرف عليا هههههه بجد الحياة صعبة جدا أنا لست قادر على اجهاز نفسى ولو جبت هدية بالثمن ده يبقى مش هدفع الجمعية يبقا باظت الجوازة " .

وأشارت امنية حامد،٢٢عام ،جامعة القاهرة كلية آداب علم نفس ، " انا كسنجل ولا يهمنى انشالله بوكيه الورد ب 1000 انا فاضيه يوم الفلانتين اللي عاوزه تخرج مع زوجها وتسيبلى أولادها باخد على العيل ٢٠٠ جنيه "


واوضح احمد عبد الحميد، 25 عام، يقول " عشان اقدم بوكيه ورد بس من غير حاجه 300 او 400 جنيه غلاء الاسعار اصاب بوكيه الورد ، مستحيل اقدم بوكيه ورد بالسعر ده، هي الشباب لاقية، انا اقدم لها فرخة مشوية احسن ههههههههه خليها تتغذا" .

واكدت نجلاء سعيد ربة منزل، الشعب المصري أصبح ياخذ كل شيء على مجمل الفاكهة والمزاح لو يعتبرو عيد الحب شيء مهم واصبح الزوج يعبر لزوجته بحبه لها حتى ولو بكلمة صغيرة فتفرق معاها كثيرا

ومن جانب صرح الدكتور محمد سمير، استاذ علم الاجتماع، الحب ليس له علاقة بسوق المعيشة ويحتفل به الشباب تحديدا، و هم قوة ضاربة داخل اي مجتمع في عيد الحب ، وهذا يرجع إلى الشباب التي تقوم بطقوس معينة ، فيحتفل به بغض النظر عن الفقر و الضغوط، و الحالة الاقتصادية في الحاله الاجتماعيه يبحث عن مخرج من الضغوط التى تمارس ضدهم.

وأشار " سمير" أن الامارات العربية قامت بعمل وزارة للسعادة لكي ترضي المجتمع ويسمي عيدفرحة وسعادة لان كل فرض بينظر اليها بطريقة معينة والبنت تنظر لها بطريقتها والولد ينظر لها بطريقته والمجتمع يعلق بالفن والدراما والافلام ويضيف قوة لهذا العيد وخاصة الصحافه العربية.

وتابع الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي ،أن الحالة الاجتماعية تؤثر سلبا على عيد الحب لان الاسعار ترتفع و الهدية التي كانت تترواح ما بين 10 جنيه اصبحت 150 جنيه وكانوا قديما يقدموا الهدية دبدوب، فالعمل عند الشباب قليلا في حين أصبح الاسعار العالية تؤثر اي ظروف حياتيه اوضغوط تؤثر بشكل سلبي او ايجابي ويرجع كل ذلك حسب الطرفين.

وأوضح " فرويز" هذا حسب قبول الولد والبنت وجهه نظرهم لقيمة الهدية وكل هذا يرجع للشخصية "مثالا" في بنت تتقبل انها تأخذ هدية صغيرة وفي بنت لا تتقبل فكل ذلك تتباين حسب الشخصية.


إرسل لصديق