الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

تحقيقات

هدم ”وكالة العنبريين ” بشارع المعز

2019-02-12 12:53:36
وكالة العنريين
وكالة العنريين
اسماء مبروك


أكد ناصر رمضان رئيس حي وسط القاهرة على إزالة العقار 88 سابقاً 84 حالياً بشارع المعز لدين الله الفاطمي والذي يعرف بإسم وكالة العنبريين، وذلك نظراً لخطورته البالغة، مشيراً إلى إستكمال بقية أعمال الإزالة.

يذكر أن وزارة الآثار المصرية قد أوضحت في وقت لاحق ، أن هذا الموقع لم يعد موقعاً أثرياً وقد صدر له قرار إزالة من محافظة القاهرة ولا توجد علاقة لوزارة الآثار بهذا الموقع على الإطلاق.

كما تفقد اللواء محمد أيمن عبد التواب نائب محافظ القاهرة المنطقة الغربية لمنطقة المعز لدين الله الفاطمي بالقاهرة القديمة وذلك لمتابعة إزالة المبني.

كما أصدر المكتب الفني لرئاسة هيئة النيابة الإدارية قراراً في القضية رقم 1 لسنة 2016 والذي تتعلق بتضرر شاغلي أحد عقارات شارع المعز من عدم إتخاذ المختصين بحي وسط القاهرة الإجراءات المقررة قانوناً تجاه ما يقوم به أحد ملاك العقار المذكور من أعمال هدم العقار رغم وجود منازعات قضائية منظورة أمام القضاء بشأن ذلك العقار.


الجدير بالذكر أن، هذا المبني الذي يعرف بإسم " وكالة العنبريين" يرجع للقرن التاسع عشر، حيث تم بناؤه على يد السلطان قلاوون ليصبح سجناً ، ثم إستطاع العثمانيون بعد ذلك تحويله لوكالة لصانعي العطور ، ومن هنا أطلق عليه " وكالة العنبريين" ذلك التراث الذي يمثل 1000 سنة من هويتنا وهدمناه اليوم.


إرسل لصديق