الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

اقتصاد

ماهي قرارات المركزي الأوروبي بشأن أسعار الفائدة في 2018؟

2019-03-04 18:05:41
قرارات المركزي في 2018
قرارات المركزي في 2018
أحلام عدلي

تترقب الأوساط الإقتصادية قرارلجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي بشأن أسعار الفائدة في إجتماعها السابع هذا العام المقرر عقده الخميس المقبل وسط توقعات ترجح إستمرار البنك المركزي في تثبيت أسعار الفائدة للمرة الخمسة علي التوالي ومع أول إجتماع للجنة السياسة النقدية 2018 بدأ المركزي دورة تيسير للسياسة النقدية في فبراير الماضي مع التراجع الملحوظ لمعدلات التضخم خلال الشهور القليلة السابقة عليه .وقد خفض المركزي أسعار الفائدة 1% في بداية هذه الدورة ثم أتبعها بخفض 1% مرة أخري بالإجتماع الثاني في مارس الماضي لتصل16.75للإيداع و17.75% للإقراض .

ولكن سرعان ماتوقف البنك المركزي عن إستكمال هذه الدورة تزامنا مع الحذر من آثار قرارات رفع أسعار الوقود والكهرباء مع بداية الصيف الماضي إلي جانب بدء موجة نزوح للإستثمارات الأجنبية في المحافظ بالدول الناشئة بدأت من إبريل الماضي وإستمر البنك المركزي في تثبيت أسعار الفائدة لأربعة إجتماعات متتالية بدأت من مايو الماضي وحتي إجتماع سبتمبر الأخير تزامنا مع موجة تضخمية لم تهدأ حتي آخر البيانات إلي جانب إستمرار نزوح استثمارات الأجانب من محافظ الأوراق المالية وتعرضت الأسواق الناشئة لموجة من خروج الأجانب من الاستثمارات في اذون الدين الحكومية بدءا من إبريل الماضي مع إرتفاع الدولار الأمريكي والمخاوف المتصاعدة من اقتصادات هذه الاسواق . كما ساهم في إستمرار توقف المركزي عن إستكمال دورة التيسير النقدي صعود أسعار الخضروات والفاكهة بشكل مفاجئ ولمدة استمرت3 شهور وتأثيرها علي التضخم الشهري والسنوي حيث واصل صعوده الملحوظ للشهر الثالث علي التوالي في اكتوبر17.5%. وقد قرر البنك المركزي الأوروبي الابقاء علي أسعار الفائدة عند مستوياتها القياسية المنخفضة "علي الأقل حتي نهاية صيف2019" وقد أبقي البنك المركزي علي معدل فائدة إعادة التمويل الرئيسية عندصفر في المائة ومعدل فائدة الاقراض الهامشي عند 0.25% وسعرالفائدة الودائع عند 0.4 % ما يعني ان البنوك تدفع مقابل ايداع الاموال في البنك المركزي. وقرر محافظو البنك كذلك الاستمرار في خطط خفض إلى النصف في برنامج «التسهيل الكمي» الذي يعني الشراء الواسع للسندات، ابتداء من أكتوبر (تشرين الأول) قبل إنهاء البرنامج في نهاية العام. وقال البنك المركزي: «يتوقع مجلس المحافظين أن تظل أسعار الفائدة الرئيسية للبنك المركزي الأوروبي عند مستوياتها الحالية، على الأقل حتى صيف 2019.

وما دامت الضرورة تقتضي ذلك لضمان استمرار اقتراب التضخم من مستويات أقل بقليل من اثنين في المائة في الأمد المتوسط». وظل سعر إعادة التمويل الرئيسي، الذي يحدد تكلفة الائتمان في الاقتصاد، دون تغيير عند صفر في المائة، وبقي سعر الإقراض الحدي (وهو سعر الاقتراض الطارئ للبنوك لأجل ليلة واحدة) عند 0.25 في المائة.


إرسل لصديق