الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

تحقيقات

دول تغلق مجالها الجوى امام طائرة البوينغ” 737 ” الأمريكية

2019-03-14 20:59:45
طائرة البوينغ
طائرة البوينغ
عبدالرحمن محمود

قررت بريطانية والمانيا و سلطنة عمان و سنغافورة واستراليا وماليزيا إغلاق مجالها الجوى امام طائرة بيونغ 737 ماكس فى أعقاب حادثين فى اقل من ستة أشهر لهذا الجيل الجديد من الطائرات ، فيما طالبت الولايات المتحدة تعديلات عاجلة من الشركة المصنعة .

وقد تحطمت طائرة 737 فى اثيوبية الأحد فى جنوب شرق أديس أبابا بعده اقلاعها ، مما أدى إلى مقتل 157شخصا كانوا على متنها.


وقد إفادت وكالة "بلومبيرغ "بان أوروبا تستعد لمنع الرحلات الجوية التى تستخدم طائرات بوينغ من الطراز 737ماكس ، فى خطوات قد تؤدى إلى تحرك دولى بمنع تحليق هذه الطائرات الأمريكية فى أعقاب تساؤلات حول السلامة اثر حادث الطائرة الإثيوبية.

وقد اتخذت بريطانية قرارا بتعليق استخدام بيونغ ماكس فى ظل عدم توفير معلومات كافية من الطائرة الإثيوبية المنكوبة ، وأصدرت سلطات الطيران المدني البريطانية تعليمات بمنع اى طائرة ركاب تجارية تابعه إلى شركة من الوصول أو مغادرة أو التحليق فى المجال الجوى البريطانى .

ونقلت" بلومبورغ" عن مصدر مطلع ان الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران تعتزم اتخاذ خطوة مماثلة .

وقالت الإمارة أنها تدرس اتخاذ خطوة مماثلة ، بعد ما ذكرت شركة طيران فلاى دبى الامارتية أنها لا تزال واثقة من صلاحيات اسطولها من بيونغ 737ماكس .


وفى الولايات المتحدة لم تامر إدارة الطيران الفدرالية الأمريكية بوقف استخدام بوينغ 737ماكس ؛ وقالت فى بيان ان " تقرير خارجية تتحدث عن تشابه حادث الطائرة الإثيوبية مع حادث الطائرة التابعة لخطوط لاين اير الإندونيسية ، الذى وقع قبل اقل من ستة أشهر.

واضاف" البيان " ان التحقيق بداء للتو وحتى الآن لم تتوصل بالبيانات للخروج باى استنتاجات أو اتخاذ اجرات ، لكن تتوقع أن تلزم بيونغ باتمام تحسين نظام التحكم فى الطائرة737 ماكس ، والذى كان حادث الطائرة الإندونيسية وراء المطالبة به بحلول الشهر الجاري.


وقد أعربت شركتا " ساوث ، ويست" الاميريكاتيان عن ثقتهما فى الاسطولهما من الطائرات بيونغ ماكس .


إرسل لصديق