الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

تحقيقات وتقارير

مصر تختتم استفتاء الدستور وتفعيل التعديلات بمجرد إعلان النتائج

2019-04-23 10:35:26
الاستفتاء الدستوري
الاستفتاء الدستوري
محمد علي عبد المنعم

انتهى الناخبون المصريون المقيمون داخل البلاد ، أمس ، من التصويت في الاستفتاء الخاص بتعديل مواد في الدستور وقالت الهيئة الوطنية للانتخابات ، إن التعديلات ستصبح نافذة بمجرد إعلان النتائج والمقرر الإفصاح عنه بحد أقصى السبت المقبل.

وللمرة الثانية قررت الهيئة الوطنية للانتخابات ، أمس ، زيادة عدد ساعات التصويت بإلغاء ساعة الراحة المقررة للقضاة والموظفين المشرفين على الاستفتاء.

وقال المتحدث باسم الهيئة ، محمود الشريف ، إن القضاة بإحدى مدارس منطقة النزهة ، تمكنوا من ضبط ناخب أثناء محاولة سرقة ورقة التصويت ، وتمت إحالته للنيابة.

وحذر الشريف من إعلان أي مؤشرات بشأن التصويت أو أعداد الحاضرين من أي جهة بخلاف الهيئة، وأن هذا الإجراء يعد مخالفاً للقانون.

كما أوضح أن الهيئة تسلمت نتائج تصويت المصريين بالخارج، من وزارة الخارجية، أمس، وأنها لن "تعلن النتائج إلا ضمن نتائج التصويت لكل الناخبين المصريين في الداخل والخارج".

واعتبر الشريف أن الإقبال على التصويت "كان بكثافات كبيرة" وبحسب الهيئة فإنه كان يحق لنحو 61 مليون ناخب التصويت في الاستفتاء على التعديلات، التي من أبرزها، ما يتعلق بزيادة فترة الحكم الحالية للرئيس عبد الفتاح السيسي لتنتهي في 2024 بدلا من 2022، وكذلك الترشح لفترة تالية مدتها 6 سنوات.


إرسل لصديق