الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

زاوية رأى

الحجاب فريضة .. ولكن

2018-11-27 19:14:17
الحجاب فريضة
الحجاب فريضة
محمود العميد

منذ أيام تناقشت مع فتاة حول حقيقة فريضة الحجاب، والذي أكدت لي إن الحجاب ليس فرض، ولا يوجد أيه في القرآن الكريم او السنة النبوية الشريفة، تدل على أن الحجاب فرض، فاغتابني الغضب، ودخلت في نقاش معها، وعلمت إنها على جهل ببعض أوامر دينها، والتي أمرها الله بها.

وعندما تحدثت معها أن الحجاب فرض كما جاء في القرآن الكريم في قولة تعالى " وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ۖ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ ۖ وَلَا بيدين زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ".

واتفاجأت إنها تفسر ألأيه على أن الحجاب، وهو الخمار والمقصود به الغطاء وهو تغطية الجيوب وهي منطقة "الصدر"، والشعر ليس جيب بمعنى أن الشعر ليس عورة، وليس المقصود في الآية بتغطيته، مؤكدة أن فريضة الحجاب ليست مذكورة في القرآن ولا في السنة النبوية الشريفة، ولا يوجد أيه واحدة تأمر بارتداء المرأة الحجاب او تغطية شعرها.

وعندما أوضحت لها انه يوجد حديث يدل على شرعية حجاب المرأة في قول رسول الله صل الله علية وسلم " ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا"، لم تقتنع بحجة ان هذا الحديث ضعيف وهو حديث صحيح رواة مسلم.

لقد حزنت كثيراً، وعلمت أنه يوجد العديد من الفتيات لا يعلمون تعاليم دينهم جيداً، ولا يعلمون ما أمرهم به الله تعالى، لأن الحجاب فريضة بالكتاب والسنة والإجماع، كما يوجد حديث نصه " أَيُّمَا امْرَأَةٍ اسْتَعْطَرَتْ فَمَرَّتْ عَلَى قَوْمٍ لِيَجِدُوا رِيحَهَا فَهِيَ زَانِيَةٌ، وَكُلُّ عَيْنٍ زَانِيَةٌ".

فما بالك بمن تظهر شعرها وتلبس الملابس الضيقة الفاتنة، وتتبرج وتصبح سلعة لجميع الناس، ولا تعلم أن زينة المرأة لزوجها في المنزل فقط. للأسف نسبة كبيرة من نساء مصر لا يعلمون أهمية الحجاب ولا عقوبة عدم الالتزام به، إلا ما رحم ربي، اسأل الله الهدايا لنساء المسلمين جميعاً.


إرسل لصديق