الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

حوارات

الدكتورة هناء سرور وكيل وزارة الصحة بمحافظة الجيزة لـ ” الديار ” فى حوار صريح جدااا

1000 قرار اغلاق فى 6 شهور ..ومستشفى «سعاد كفافى» ملفها على مكتب المحافظ ، 60% من قيادات الصحة فى الجيزة من الشباب ، والحرب على العلاج الحر بسبب نزاهة وشفافية الادارة نفذنا اول قافلة فى جزيرة ” بين البحرين ” مع ابصار ، ومستشفيات الجيزة حاجة تفرح

2019-05-12 18:17:35
محررة الديار مع وكيلة الوزارة
محررة الديار مع وكيلة الوزارة
حوار : مروة ابو الفتوح تصوير : بدر سعد
  • تكشف : كشف حساب الصحة فى الجيزة ، علاقتها بوزيرة الصحة وكواليس " بعثة الحج والثلاجة "
  • خطتها المستقبلية بالمحافظة للنهوض بالوضع الصحى بها
  • تكشف عن علاقتها بالمستشفيات الخاصة وجهود العلاج الحر فى استعادة كرامة الدولة فى هذا الملف
  • وتكشف أيضا عن قافلتين اسبوعيا للمناطق البعيدة عن المستشفيات ،
  • سر عدم غلق مستشفى سعاد كفافى ، ونفوذ رجال الاعمال فى ملف المراكز الخاصة من هناء سرور

لقبت بسيدة القرار . اول مسئول يجمع له الاهالى امولا للاعلان بالتهئنة فى جرنال .. رفضت فساد محافظ المنوفية السابق وقدمت استقالتها .. خفيفة الظل .. ام بمعنى الكلمة .. تعشق الحق وترفض البيروقيراطية ، انها امى الغالية الدكتورة هناء سرور، وكيل وزارة الصحة بمحافظة الجيزة، فى أول حوار صريح جدا مع مروة ابو الفتوح مسئول ملف الصحة بـ " الديار "

الاسم هناء حمدى محمد حسين سرور ، ولدت فى 28/2/1962 بمدينة شبين الكوم، وتخرجت من جامعة عين شمس حصلت على بكالوريوس الطب والجراحة فى ديسمبر 1985م، وعلى دبلوم الصحة الانجابية 1988 جامعة عين شمس. تدرجت «سرور» فى العديد من الوظائف، حيث عملت طبيبة برعاية الأمومة والطفولة من 1987 إلى 1990 وطبيبة أمراض نساء وتنظيم أسرة من 1990 إلى 1996، ومدير صحة المرأة من 1996 إلى 2000، ومشرفة نوادى المرأة الصحية على مستوى المحافظة من 1996 وحتى تاريخه، ونائب إدارة التدريب والمدارس والبعثات بمديرية الصحة من 2000 حتى 2005 ومدير إدارة التدريب والمدارس والبعثات بمدرية الصحة من 1/1/2005 حتى 4/10/2008. كما شغلت منسق القوافل العلاجية بالمنوفية ومشرف على القوافل العلاجية بالمحافظات الأخرى من 2007 إلى 2010، والتكليف بأعمال وكيل مديرية الشئون الصحية بالمنوفية من وزير الصحة من 5/10/2008 إلى 15/3/2010، والتكليف بأعمال مدير مديرية الشئون الصحية بالجيزة من من 15/3/2010 إلى 24/3/2011، ووكيل مديرية الشئون الصحية بالمنوفية من 25/3/2011 حتى 30/6/2013، والتلكيف بتسيير أعمال مدير مديرية الشئون الصحية بالمنوفية بتاريخ 30/6/2013 حتى تاريخه. وحصلت على عدة دورات، حيث حصلت على دورة تدريبية على إعداد القادة فى الخدمات الصحية بوزارة الصحة بالاشتراك مع جامعة أكستير – لندن، ودورات عديدة فى إدارة الجودة الشاملة، العديد من الدورات فى جودة الأداء (الجودة – مكافحة العدوى – الإدارة – إدارة فريق العمل)، ودورة فى إدارة المشاريع والبرامج الصحية بأكاديمية السادات للعلوم الادارية، ودورة فى علوم الحاسب الآلى وتكنولوجيا المعلومات، ودورة تدريبية على أمراض النساء تنظيم الأسرة بجامعة عين شمس بالاشتراك مع برنامج جون هوبكنز، والمركز الاول بدورة تدريبية فى المهارات القيادية من جامعة هارفارد من 5/2009 وحتى 21/1/2010. كما حصلت على دورة تدريبية فى التوعية الأمنية من 16-21/5/2009، ودورة تدريبية فى ICDL (الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلى)، ودورة إعداد القادة للقطاع الحكومى بشأن الوظائف القيادية فى الجهاز الإدارى للدولة والقطاع العام فى الفترة من 3/6/2012 حتى 21/6/2012.

ما هى كواليس اول زيارة لمستشفيات المحافظة.. ؟

بالفعل منذ أن تم تكليفى قمت بالمرور على بعض المستشفيات بالمحافظة، وتم ملاحظة العديد من المشاكل بتلك المستشفيات وتم استعراضها مع المديرين، لأن بعضها تمثلت مشاكله فى البنية التحتية سواء عن طريق المقاولين الموكل إليهم العمل بتلك المستشفيات، أو الإسكان وعدم توفير البند المالى للاستكمال، دا غير أن فيه بعض المستشفيات تحتاج لبعض التجهيزات، إلى جانب مراكز الأمومة والطفولة التى تم تجهيزها لكن دون تفعيل. ، بالاضافة الى انه تم عقد عدد من الاجتماعات مع مديرى الطوارئ، والعلاجى، والتمريض بالمحافظة، ونعمل حاليا على وضع قاعدة البيانات لأسرة العناية المركزة والحضانات على مستوى مديرية الجيزة بالكامل، واستعراض المفعل منها وغير المفعل، والتعرف على أسباب عدم التفعيل لبدء تشغيلها، وربط هذه الاسرة على 137، والعمل على توسعة عدد الأسرة على مستوى الجيزة.

إلى جانب أنه يتم العمل حاليا على وضع خطة استراتيجية لتغطية العدد المطلوب من أسرة العناية المركزة لتغطية احتياجات المحافظة، وأهم حاجة عندى حاليا بحاول أهتم بيها أقسام الطوارئ.

.. هل تم الانتهاء من البنية التحتية بالنسبة لمستشفيات الطوارئ بالمحافظة ..؟

عقدنا اجتماع مع وكيل وزارة الإسكان بالجيزة المهندسة هويدا عباس، لوضع خطة عمل لتأهيل مبنى الطوارئ ببولاق والحوامدية، إلى جانب وضع تعزيزات مبنى طوارئ أطفيح، لأن المستشفيات دى البنية التحتية فيهم واقفة شوية، وسيتم استكمال الاعتماد المالى لمركز صحة العمرانية.

وما هى حكاية لجان متابعة بالمديرية بعد إلغاء العمل للجان التى تم تشكيلها ؟

مفيش عمل هيمشى صح بدون متابعة دورية، لذلك قمت بتشكيل المكتب الفنى لمكتب وكيل الوزارة، ليكون منوط بالتقارير الفنية للإدارات والمرور على المستشفيات من خلال حملات مفاجئة، إلى جانب العمل على تذليل أية معوقات والعمل على ايجاد الحلول لها.

شايفة فرق بين تكليفك بالعمل بمديرية الصحة بالجيزة فى 2010 وحاليا؟

أكيد طبعا فيه فرق كبير جدا، الموارد المخصصة للمديرية قلت فى مقابل زيادة كبيرة لعدد السكان بالمحافظة، فبالتالى الاحتياجات الخاصة أصبحت عبئا أكبر، فبالتالى تحقيق المعادلة المنشودة يكون صعب شوية لكن مع المتابعة بيتم، وبنشتغل من خلال بيانات واضحة قدامنا من الإمكانيات، وعلى الجانب الآخر يتم حصر المشاكل والمتطلبات وعليها يتم وضع أولويات لهذه المشاكل للعمل على حلها.

ما هى مشكلة بمستشفيات المحافظة؟

أكبر مشكلتين فى الجيزة البنية التحتية للمستشفيات وسوء توزيع فى بعض الكوادر البشرية.

هل هناك قرارات من تم اتخاذها خلال الفترة الماضية؟

بالعل وبعد العديد من الاجتماع مع مسئولى الطب الوقائى والمراقبين الصحيين، للتعرف على كافة المشاكل الموجود بالمحافظة، يتبعها عمل حركة تنقلات داخلية بقطاع الطب الوقائى، ثم وضع خطة متكاملة للقطاع للنهوض به، "لأنه مش مستحب أنه كل واحد يفضل فى مكانه مدة طويلة ولابد من ضخ دماء جديدة. تم توفير المستلزمات والاطباء لاكثر من 80% من مستشفيات الجيزة ، اما بالنسبة للقوافل أنه تم وضع خطة يصل مداها لمنتصف العام المقبل، وتم إرسالها للوزارة وفى انتظار الموافقة عليها، بالإضافة للقوافل للمناطق مثل منطقة "بين البحرى"، والتى تم تنفيذها مع حملة ابصار لعلاج 5 مليون مريض عيون فى مصر وسيتم ايضا تنظيم قافلتين للمناطق البعيدة عن المستشفيات أسبوعيا.

هل تم تعيين كادر من الشباب ضمن القيادات ؟

لابد من ترتيب صف ثانى فى كل شىء، وهذا ما بدأت به فى مديرية الجيزة، قمت باختيار طبيب ليكون وكيلا لإدارة الرعاية الحرجة والعاجلة، بالاضافة الى تعيين مدير طؤارى لا يتعدى الثلاثين من عمره ، الى جانب اختيار مدير علاج حر من الشباب ،وخلال الفترة الحالية يتم عمل تقييم للمديرين الحاليين، بعدها يتم عمل صفوف ثانية، إلى جانب تدريب الكوادر.

ما هى حكاية الثلاجة ووزيرة الصحة فى بعثة الحج ؟

شرفت بالتواجد ضمن بعثة الحج التى كانت ترأسها حينذاك الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان ، وكانت حريصة على اعداد الطعام للمجموعه كلها ، وكانت بتقولنا الاكل فى الثلاجة لو حد راجع متأخر ، وان دل هذا الموقف فانه يدل على القيمة الانسانية لوفاء الدكتورة هاله زايد مع فريق العمل ،

ولماذا لما يتم تنفيذ قرار اغلاق مستشفى سعاد كفافى حتى الان على الرغم من صدور اكثر من قرار ؟

الموضوع كله عند اللواء احمد راشد محافظ الجيزة ، ونحن فى انتظار تعليمات سيادته .

وما هى قصه محافظ المنوفية السابق معاكم ؟

ده للاسف كان عايز يمشى كل حاجه غلط ، وعلشان كده انا قدمت استقالتى ،

هل هناك نفوذ لرجال الاعمال من اصحاب المستشفيات والمراكز الخاصه على الصحة فى الجيزة ، وما هو دور العلاج الحر فى ذلك ؟

مش قصه نفوذ ، وانا مش هدور على من بيعمل ايه ، احنا بنفذ القانون ومنذ قدومى نفذنا اكثر من 500 قرار اغلاق ومثلهم فى الانذرات ، والحقيقة الدكتور منتصر عبدالله مدير العلاج الحر عامل شغل محترم ورجع هيبة الادارة من تانى.


إرسل لصديق