الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

صحة

العربية لطب الجنين تشارك في المؤتمر الدولي الاول فى أمراض النساءوالتوليد بالعراق 

2019-05-13 15:00:06
محمد فهمي رجب

شاركت الجمعية العربية لطب وجراحةالجنين برئاسة د. شادي سليم في المؤتمر الدولي الأول للطب في كردستان العراق(فارم دينت٢٠١٩) .

وألقي د . شادي سليم محاضرة في المؤتمر عن مخاطر الولادة القيصرية الغير مبررة وخصوصا المشيمة الملتصقة وكيفية تشخيصها قال "سليم":أن مشكلة المشيمة الملتصقة هى نتيجة لوباء القيصرية الذى اجتاح المنطقة كلها وأكد إن شق بطون السيدات الغير مبرر اصبح مصدرا يهدد حياة سيداتنا بالكثير من المشاكل التى قد تصل إلى الوفاة.


أشار د . شادى سليم إن تشخيص هذه المشكلة يقوم به متخصصون فى طب الجنين وهو أحد الفروع الحديثة في طب النساء والتوليد، ولكنه يحتاج إلى تدريب متخصص يستمر لسنوات، وقد ينضم إلى هذا التدريب أطباء نساء وتوليد وأشعة.

وتابع قائلاً: إن طب الجنين هو تخصص متفرد له خصوصيته وهو فرع جديد في فروع الطب وعلينا ان نواكب كل ما هو جديد لأن هذا يقلل نفقات العلاج مستقبلاً إذا ما تم الاستخدام الأمثل لهذا العلم فى الاهتمام بصحة الأم والجنين.


كما أشاد د شادى بالقائمين على هذا المؤتمر الكبير وجهودهم الجبارة فى إنجاح هذا الحدث الضخم فى أربيل ويخص بالذكر د هالة جواد و د هيمن ودفيان الذين بذلوا كل جهد ممكن لإخراج هذا المؤتمر فى أبهى صورة ممكنة


إرسل لصديق