الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

اقتصاد

بعد تعرض محطتي نفط سعوديتين لهجوم.. تعرف على أول تأثير علي أسعار النفط

2019-05-14 15:55:16
حسام الجبالي

في اول تأثير علي صناعة النفط بعد تعرض محطتين سعوديتين لضخ النفط لهجوم بطائرات بدون طيار، أرتفعت أسعار النفط اليوم الثلاثاء، حيث بلغت عقود خام برنت الآجلة 70.79 دولار للبرميل، بزيادة 56 سنتًا أو 0.80%، أما العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي فبلغت 61.35 دولار، بزيادة 31 سنتاً أو 0.51%.

وقال الكاتب الاقتصادي المختص في الصناعة النفطية، عبد العزيز المقبل، خلال تصريحات لقناة العربية، إن السعودية وأسواق النفط، مستعدة لأي خطط طوارئ، ولذلك نرى المستوى العالي من التجاوب، وحدثت خطة ضمنت إمدادات النفط للأسواق العالمية بدون ارتباك.

وأشار المقبل إلى امتلاء كبير في المعروض من الخام بأسواق النفط، مرجحا ألا تكون التذبذبات في الأسعار سريعة حتى مع هذه التطورات الجيوسياسية المتسارعة.

وتابع المقبل قائلا " إن حوالي 20% من إمدادات النفط العالمية تمر عبر مضيق هرمز في المياه الإقليمية المتوترة حالياً ولذلك نجد أنه من المهم التعامل مع التهديدات لممر الملاحة البحرية بجدية.

وكانت أسعار النفط قد افتتحت على تباين بعد أن أبدت الولايات المتحدة و الصين وملاحظات تصالحية في المحادثات التجارية، بما يشير إلى أنه ربما يجري تجنب انهيارها.

وبلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 70.40 دولار للبرميل صباح اليوم، مرتفعة 38 سنتاً أو 0.24%. وأغلق "برنت" في الجلسة السابقة منخفضاً 0.6%. وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 60.92 دولار للبرميل، منخفضة 12 سنتاً أو 0.2%. وأغلق خام غرب تكساس الوسيط منخفضاً 1% أمس الاثنين.


إرسل لصديق