الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر
قبل الدوري المصري..استخدام تقنية الفار في إحدي القري بالبحيرة رئيس مدينة دكرنس يحيل رئيس الوحدة المحلية بميت طريف والنوباتجية للتحقيق مدير إدارة الترسانات : نعمل علي تلبية احتياجات الموانيء المصرية و المشروعات التنموية بمنطقة قناة السويس الإسكان : جارٍ تنفيذ 5 مشروعات لمياه الشرب والصرف الصحى بالإسماعيلية بتكلفة 473 مليون جنيه |التفاصيل رئيس هيئة قناة السويس : ترسانة بورسعيد البحرية من الصروح الوطنية الرائدة في مجال إصلاح وبناء السفن استمرار أعمال الكهرباء بمدينة طور سيناء ليلا ونهارا في إطار احتفالية ترسانة بورسعيد البحرية | تشغيل أحدث ماكينة CNC لتقطيع الحديد أوتوماتيكيا بالترسانة الفريق أسامة ربيع يشهد تدشين عدد من القاطرات البحرية بترسانة بورسعيد ننشر السيرة الذاتية للدكتورة مريم أبوشادي مستشارة نائب رئيس جامعة الأزهر للدراسات العليا والبحوث معسكر مغلق بالإسكندرية .. آخر استعدات المقاصة لموقعة الزمالك بالكأس

عربي و دولي

السّلطة الفلسطينية تتقدم بدعوة قضائية ضد واشنطن أمام محكمة العدل الدولية

2019-05-15 20:06:12
محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية
حسام السيسي

ذكرت وكالة الأناضول أن السلطة الفلسطينية الأربعاء، تقدمت بدعوى قضائية ضد الولايات المتحدة أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، بسبب نقل سفارتها إلى مدينة القدس المحتلة.

وقالت وزارة الخارجية الفلسطينية في بيان لها إن وزيرها رياض المالكي قدم لائحة ادعاء ضمن إجراءات التقاضي التي شرعت فيها دولة فلسطين منذ 29 سبتمبر الماضي، عندما تقدمت بطلب تحريك الدعوى ضد الولايات المتحدة الأمريكية.

وأشار البيان إلى أن المحكمة استجابت لهذه الخطوة بإصدارها أمرا لتحديد توقيت تقديم المرافعات الخطية، وحددت السقف الزمني لتسليم هذه المرافعات بتاريخ 15 مايو 2019 من دولة فلسطين، وتاريخ 15 نوفمبر 2019 لتقديم لائحة الادعاء من قبل الولايات المتحدة.

وبحسب بيان وزارة الخارجية والمغتربين فإن دولة فلسطين استندت في دعواها أمام الجهاز القضائي الرئيسي للأمم المتحدة إلى البروتوكول الاختياري لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية بشأن تسوية النزاعات، والذي انضمت له بتاريخ 22 مارس 2018، واتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية والتي انضمت إليها بتاريخ 4 أبريل 2014.

واعتبر البيان أن الخطوة الفلسطينية تشكل ممارسة لحق سيادي لدولة فلسطين كدولة عضو في اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية وغيرها من الاتفاقيات ذات الصلة.

وشدد على أن الدبلوماسية الفلسطينية ستقوم بكل ما عليها من واجبات من أجل حماية الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وتنفيذ رؤية القيادة في ترسيخ وتجسيد الاستقلال الوطني لدولة فلسطين وعاصمتها القدس.

وتأتي خطوة وزارة الخارجية الفلسطينية تزامنا مع إحياء الفلسطينيين الذكرى الحادية والسبعين للنكبة عندما طرد مئات آلاف الفلسطينيين من مدنهم وقراهم عام 1948 خلال الحرب التي سبقت إعلان قيام دولة للاحتلال الإسرائيلي.

ونقلت الولايات المتحدة سفارتها لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس في 14 مايو 2018، في خطوة لاقت رفضا فلسطينيا ودوليا واسعا.


إرسل لصديق