الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

عربي و دولي

إيران تدعو الدول الخليجية إلى إجراء حوار لحلحت الأزمة

2019-05-21 11:08:43
حسن روحاني3
حسن روحاني3
حسام السيسي

ذكرت وكالة أنباء إرنا أن إيران، دعت الثلاثاء، إلى إجراء حوار مع دول الخليج العربي، وحذّرت من أن أي صدام من شأنه أن يتجاوز المنطقة ويكون له تداعيات على الأمن والسلم العالميين.

جاء ذلك في رسالة وجهتها طهران إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن، عبر ممثلها الدائم لدى الأمم المتحدة "مجيد تخت روانجي". وقال "روانجي"يمكن حل وتسوية القضايا الأمنية المعقدة الراهنة في المنطقة فقط عبر التعاطي البناء والحوار بين دول منطقة الخليج وإيران. وأضاف إن لم تحل هذه القضايا بصورة كاملة فإن نطاق أي صدام محتمل سيتجاوز المنطقة سريعًا، وسيكون له تداعيات جدية وواسعة على الأمن والسلام الدوليين.

وأوضح أن هكذا حوار إقليمي يجب أن يكون مبنيًا على أساس الاحترام المتبادل والمبادئ العامة المعترف بها والأهداف المشتركة، خاصة احترام السيادة ووحدة الأراضي والاستقلال السياسي لجميع الدول.

وأكد "روانجي" أن إيران كانت وما زالت ترفض النزاع، ولن تختار الحرب أبدا كاستراتيجية لتحقيق أهداف سياستها الخارجية، لكنه حذّر بالقول رغم ذلك ينبغي الإعلان صراحة أنه لو فرضت الحرب علينا، فإن إيران ستستفيد من حقها المشروع في الدفاع عن النفس، وستذود بحزم عن شعبها ومصالحها .

وتصاعدت مؤخرا لهجة التهديدات المتبادلة بين واشنطن وطهران، بعد تصعيد العقوبات الأمريكية إلى مستوى استهداف تصفير صادرات النفط الإيراني، وهو ما ردت عليه طهران بإعلان تعليق التزامها ببعض بنود الاتفاق النووي مع القوى الغربية. وأرسلت واشنطن، الأسبوع الماضي، حاملة الطائرات "إبراهام لنكولن" وقاذفات استراتيجية إلى الشرق الأوسط، بزعم وجود معلومات استخباراتية بشأن استعدادات إيرانية محتملة لتنفيذ هجمات ضد القوات أو المصالح الأمريكية.

وفي المقابل، أعلنت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، المدعومة إيرانيا، الثلاثاء الماضي، تنفيذ هجمات بـ7 طائرات مسيرة على منشآت حيوية في محافظتي الدودامي وعفيف بالسعودية، وقالت إن الهجمات أدت إلى توقف كامل لخط النفط في تلك المنطقة، وهو ما اعترفت به حكومة المملكة، واصفة الهجوم بأنه لا يستهدفها فقط، بل أمن إمدادات الطاقة للعالم أجمع.

ووجهت السعودية اتهامات لطهران، بدعم الهجمات داخل بلادها عبر الحوثيين، ودعت القادة العرب لحضور قمتين بنهاية الشهر، لمناقشة التهديدات التي تواجه المنطقة.

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية عن مصادرها أن واشنطن تلقت معلومات حول تخطيط إيران لاستهداف مصالح واشنطن في العراق وسوريا واليمن، إضافة إلى تهديدات محتملة أخرى لمصالح أمريكية في منطقة الخليج، تمثل في هجمات باستخدام طائرات مسيرة. وأكدت المصادر أن معظم تلك التهديدات سيتم تنفيذها ضد المصالح الأمريكية بواسطة جماعات مسلحة موالية لطهرانِ.


إرسل لصديق