الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

تـوك شــو

أستاذ علوم سياسية: البيان الختامي للقمة الإسلامية ندد بالاعتداءات الإيرانية بالخليج العربي

2019-06-01 14:11:18
أمين مشابقة
أمين مشابقة
هند العربي

قال الدكتور أمين مشابقة، أستاذ العلوم السياسية، إن القمة العربية الإسلامية أكدت على رفض التدخلات الإيرانية في الشأن العربي، لافتًا إلى أن إيران تشكل تهديد للأمن القومي العربي خاصة، إذ نددت قمة مكة بالاعتداءات التي طالت منطقة الخليج العربي.

وأضاف مشابقة، أن هناك تحفظ عراقي لأسباب تتعلق بالحدود الجغرافية بينها وبين إيران، موضحًا أن خطابات الرؤساء العرب بالقمة الإسلامية أكدت على مركزية القضية الفلسطينية بشكل أساسي وواضح.

وأشار أستاذ العلوم السياسية إلى أن القمة أسقطت شرعية الإجراءات الامريكية الإسرائيلية فيما يتعلق بالقدس والجولان، موضحًا أن الإجراءات التي سوف يتخذها الأعضاء ضد الدول التي نقلت سفارتها إلى القدس ستبدأ بالرفض القانوني وهذا يتطلب إعادة النظر في العلاقات العربية بين هاتين الدولتين اللواتي خالفن القانون الدولي والشرعية العربية فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية.

يذكر أن البيان الختامي للقمة الإسلامية في مكة المكرمة، أعان رفضه أي قرار غير قانوني يعتبر القدس عاصمة لإسرائيل، حيث طالب البيان، الدول الأعضاء إلى إجراءات مناسبة ضد الدول التي نقلت سفاراتها للقدس المحتلة، كما طالب بضرورة حماية حق العودة للاجئين الفلسطينيين.


إرسل لصديق