الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

نقل وملاحة

بعد سنوات .. المحطة الثانية تظهر إلى النور فى ميناء دمياط

2019-06-08 15:16:11
وزير النقل
وزير النقل
الرفاعى عيد

أعلنت وزارة النقل، عن الانتهاء من تنفيذ المحطة الجديدة مُتعددة الأغراض، بميناء دمياط، التى بلغت تكلفتها 1.365 مليار جنيه، بتنفيذ الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وبعض المؤسسات الوطنية.

يأتى ذلك فى ظل خطط التطوير الذي توليها السلطات المصرية مُمثّلة في وزارة النقل، لتحسين منظومة النقل البحري، وتعديل جميع الموانئ البحرية وفقاً للمُتدابير الشامل للموانئ المصرية البحرية الذي يتم إعداده في الوقت القائمّ والذي يرتكز على الاستفادة من الموقع الجغرافي للموانئ المصرية.

فضلا على ذلك تعظيم الميزة التنافسية للموانئ المصرية لخدمة التجارة العالمية، وزيادة حصتها من تجارة الترانزيت والاستفادة القصوى من التيسيرات المُتاحة بالموانئ وهذا لتدعيم النظام الإقتصادي القومي.

ونوه الوزير إلى أن المحطة تحوي على أرصفة بأطوال 630 مترا وعمق 17 مترا ومجهزة بساحات خلفية تصل مساحتها 50 ألف متر مربع، ومن المتوقع أن تصل الطاقة الاستيعابية لها حوالي 4 مليون طن سنوياً.

وأوضح الوزير أن ذلك المشروع يتميز بأنه مُجهّز بجميع المرافق الضرورية لخدمة السفن والبضائع من طلمبات مكافحة حريق بالمياه المالحة وصرف مطر للساحات وأماكن لتغذية السفن بالمياه العذبة وإمكانية إمداد السفن بالكهرباء ضمن منظومة ( OPS ) والتى يتفرد بها ميناء دمياط بين موانئ في شرق المتوسط.

وبالإضافة إلى أماكن مُخصصة لاستقبال الاستبدال الصحي ومخلفات الزيوت المخصصة بالسفن، ومجهز أيضاً بإمكانية شحن وتفريغ الزيوت والمولاس، وسوف تساهم هذه المحطة عقب افتتاحها في تقليل زمن انتظار السفن خارج الميناء وتزايد كمية البضائع التي يتم تداولها وغلاء أنواع وأحجام السفن المتعاملة وزيادة مساحات التخزين داخل الميناء.


إرسل لصديق