الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

مقالات رئيس التحرير

رؤية ..عصام عامر يكتب : القوي الأمنية والعسكرية ستركب المنطقة 25 عام أوتزيد قليلا

2019-06-12 17:10:25
عصام عامر
عصام عامر
بقلم :عصام عامر

بعض ماقلت للتليفزيون الياباني بعد نجاح العصيان المدني الشامل بالسودان : الأمر ليس سهلا ، ولن ينتصر الشعب السوداني في معركته ضد المجلس العسكري السوداني بالضربة القاضية أبدا .. واذا تطور الامر سيأخذون السودان لطريق ليبيا أو سوريا ..

وسيساعد في ذلك عدم نضج القوي المدنية والنخب الشعبية.. وادارة الأمر من أجهزة أمنية بعضها كا الاشباح وبعضها أعلن عن وجوده كا الجنجويد أو قوات التدخل السريع المتهمة بفك الاعتصام وقتل المعتصمين . وما سيدفع لهذا الطريق أن الوضع الأقليمي والدولي في صالح أنهاء الصراعات لصالح القوي الأمنية والعسكرية سواء في السودان أو الجزائر أو حتي سوريا وليبيا .

وأعتقد أن الأمور ستختلف كثير بعد تنفيذ صفقة القرن علي الأرض وتعود اسرائيل الي مكة والمدينة وبعض المناطق بالأردن وسيناء ، وحل مشكلة اللاجئين بالتجنيس وليس بالعودة ، ربما بعد ذلك يعود بعض التوازن في الصراع بين الشعوب والقوي العسكرية التي صارت علي شعوبها لا معها ، فعند هذه النهاية لن تهتم القوي الدولية بالشعوب أو قواها العسكرية بل أن هذا الصراع سيكون مفيدا لتثبيت الصفقة وهيمنة اسرائيل الكاملة علي مجمل المنطقة ..

ولن يساعد في هذه المرحلة صعود نجم روسيا أو الصين ، فالصراع هنا جزئي وأقتصادي حول ميزان المدفوعات ، وحول الحفاظ علي سيطرة روسيا علي الجزء الروسي من سوق الغاز الي أوربا ، ولذا هي موجودة بسوريا ، ومسموح لها بهذا التواجد .. وفي النهاية شكل الخريطة في مصر ، وحسم شكل الدولة النهائي ، سيكون العامل المساعد في تقليل الفترات الزمنية ، أو الاتجاه لحكم الشعوب لأوطانها .


إرسل لصديق