الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

زاوية رأى

لماذا السياحه أمن قومي لمصر ‎ بإختصار ..؟

2019-06-22 22:34:16
نجاح علي سليمان

لماذا السياحه أمن قومي لمصر ‎
بإختصار ..!!‏‎

أولا ؛ مصر بطبيعة موقعها تعد همزة وصل إستراتيجيه وتجاريه بين قارات العالم .. ومناخها مصنف عالميا كمناخ معتدل طوال العام .. إضافة لتاريخ وحضاره تتمتع بها وحدها دون غيرها من سائر بلاد العالم .. حيث يضم تاريخها معظم الحضارات الأشهر عالميا علي مر التاريخ .. وبمصادر جذب سياحي لا حصر لها .. وبما تمتلك من ثروات طبيعيه وبشريه هائله .. ما يجعل منها دوله سياحيه من طراز فريد .. وحيث أن السياحه بالنسبه لأي بلد سياحي تعتبر الترمومتر الأساسي والرئيسي لقياس مدي إستقرار هذا البلد .. أمنيا وسياسيا فإن #السياحه_أمن_قومي_لمصر ..!!
وبمراجعة كافة الدراسات السياحيه والإقتصاديه والإحصاءات التي أجريت علي الأعوام 2008 و 2009 و 2010 .. سنجد الآتي ..؛
في العام 2010 نجحت مصر في جذب 12،7 مليون سائح .. كان يقوم علي خدمتهم 4،8 مليون مصري ممن يعملون في القطاع السياحي بالطريق المباشر آنذاك .. وكان عدد المنتفعين بالطريق غير المباشر من جميع طوائف الشعب حوالي 20 مليون مصري .. أي كان إجمالي عدد المنتفعين من الرواج السياحي وقتئذ حوالي 25 مليون مصري .. ما كان له أثرا إيجابيا علي نسبة البطاله حيث تراوحت ما بين ‏6% إلي ‏8% .. والتي تعدت الآن حسب الإحصاءات المعلنه حاجز 16% .. وبناءا علي ذلك فإن #السياحه_أمن_قومي_لمصر ..!!!
وطبقا للإحصاءات الرسميه .. فإن دخل الدوله من النقد الأجنبي كنفقات 12،7 مليون سائح كان 14،7 مليار دولار .. جدير بالذكر أن هذا الناتج طبقا لمنظومة الأسعار آنذاك ..!!!
ولو أن السياحه تعمل بنفس الكفاءه لكان إجمالي عدد السائحين الوافدين لمصر تخطي حاجز 15 مليون سائح .. ولكان دخل الدوله من النقد الأجنبي كنفقات من السائحين وتماشيا مع الأسعار العالميه تعدي حاجز 40 مليار دولار .. لو تمت إضافته لإحتياطي النقد الأجنبي .. لأصبح الإحتياطي الفيدرالي لمصر من النقد الأجنبي معلوما للجميع .. وجدوي هذا معلوم وهي كالآتي .!!
‏1-- إرتفاع تصنيف مصر الإئتماني في المؤسسات الماليه العالميه .
‏2-- خفض سعر صرف الدولار لأدني مستوياته خلال الخمس سنوات المنقضيه .. ما سينعكس إيجابا علي منظومة الأسعار كافه في مصر ..!!
لهذا فإن #السياحه_أمن_قومي_لمصر ..!!
أضف لذلك أن 15 مليون سائح سيحتاجون ل ‏6 مليون مصري للوفاء بخدماتهم بالطريق المباشر .. وسينتفع من وراءهم أكثر من 30 مليون مصري بالطريق غير المباشر .. وسيكون لهذا أثرا إيجابيا في خفض نسبة البطاله لأدني معدلاتها .!!
أقول كمان ولا كده كفايه ..؟؟؟


إرسل لصديق

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر