الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

الأدب والثقافة

ثقافة أسوان : الشباب هم الثروة القومية

2019-06-24 21:57:39
ثقافة أسوان الشباب هم الثروة القومية
ثقافة أسوان الشباب هم الثروة القومية
خالد شاطر

أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية بفرع ثقافة أسوان ، حيث نظم قصر ثقافة الطفل والشباب بخور عواضة محاضرة "عظماء من بلدنا - رفاعة الطهطاوى" ألقاتها مها زغلول ، حيث أشارت أن رفاعة من قادة النهضة العلمية فى مصر فى عهد محمد على باشا، بمدينة طهطا إحدى مدن محافظة سوهاج بصعيد مصر، ويعد أحد رواد الفكر التنويرى فى مصر بعد فترة من الاضمحلال الفكرى والتى عاشتها مصر.

والتى وصلت لذروات من الجمود الفكرى بشكل خاص في العصور المملوكية والعثمانية فى مصر، مما أثر سلبا وبقوة على الفكر فى مصر مما ترك أثر سلبيا جدا على الحياة الفكرية فى مصر وقت السيطرة المملوكية والعثمانية على مصر.

وأضافت كان لاتصال الطهطاوى بالفكر المستنير أثر بالغ الأهمية فى التواصل العلمى والفكرى بين مصر وبين الفكر والعلم فى الكثير من الدول فى العالم وحركة الترجمة فيما بعد.

و أقامت مكتبة أبو الريش للطفل والشباب محاضرة بعنوان "المياه وطرق الحفاظ عليها" القاتها هبة مندور ، حيث أشارت إلى أهم ما يميز كوكب الأرض هو وجود الماء على سطحه، فالماء هو سر الحياة ليس للإنسان وحده بل لجميع الكائنات الحية، والحفاظ عليها أمر واجب، استخدام المياه عند الحاجة إليها،

بناء السدود لتخزين مياه الأمطار، عمل حملات لتوعية الناس بأهمية ترشيد استهلاك المياه، تحلية مياه البحار، بناء الآبار لتجميع مياه الأمطار، واستخدام تقنيات الحصاد المائى.

ونفذ قصر ثقافة الرديسية محاضرة بعنوان "الشباب الثروة القومية" ألقاها محمود سليمان، حيث أشار إلى أن الشباب لديهم دور كبير فى دفع عجلة التنمية كما أنهم ثروة قومية يجب استثمارها من خلال إقامة المشروعات الصغير والحفاظ عليهم من الانحراف والسلوك السلبى.

واضافت انه هناك ضرورة وأهمية لعقد الملتقيات لدورها فى توعية الشباب بأهمية الثقافة وتفاعلهم فى المجتمع ونشر البرامج الثقافية المختلفة، وضرورة الاهتمام بالتربية الثقافية الصحيحة للشباب بتوفير المناخ الملائم والأماكن المناسبة لممارسة الأنشطة الثقافية المختلفة ،

وأهمية دور الثقافة فى بناء الشباب وتأهيلهم فى مواجهة التحديات التى تواجه المجتمع.


إرسل لصديق