الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

اقتصاد

الأمم الإفريقية 2019| السياحه تدر 200 مليون دولار أمريكي لكينيا

2019-06-25 22:26:33
ساره احمد

تعتبر دوله كينيا الافريقيه ,التي تطل بحدودها الشرقية على المحيط الهندي، وتجاورها أوغندا من الغرب، وتنزانيا من الجنوب، وإثيوبيا وجنوب السودان من الشمال والصومال من الشمال الشرقيه ، ضمن الاربع و عشرون فرقه المشاركون في كاس الامم الافريقيه لعام 2019 المقام في مصر ، وعلي هذا تستعرض الديار امكانيات الدوله و اهميتها .

حصلت كينيا على الاستقلال من إنجلترا في 12 ديسمبر عام 1963م ، ولغتها الرسميه هي الانجليزيه بجانب لغتها الساحليه ، و تبلغ مساحتها 580,367 كيلو متر مربع و يبلغ عدد سكانها 44,353,691 مليون نسمه ، ويتشكل غالبيه السكان من الافارقه السود الذين يشكلون غالبيتها و اقليات من الاسيويين ، و العرب و الاوروبيين ، و بعض مجموعات عرقيه .

و ينظر لكينيا بصفه عامه علي انها محور وسط و شرق افريقيا لخدمات النقل و الاتصالات ، و من مارس 2014 ، اعتبر ان الافاق الاقتصاديه ايجابيه مع أكثر من 5% نمو للناتج الاجمالي المتوقع ، و ذلك لحد كبير بسبب التوسعات في مجال السياحه و الاتصال و النقل و البناء و انتعاش قطاع الزراعه.


فتعتبر السياحه نشاطاً اقتصادياً مهماً في كينيا ويقوم آلاف السياح بزيارة كينيا كل سنة لمشاهدة الحيوانات البرية وتصويرها،
تسهم السياحة في الاقتصاد الكيني بأكثر مما يسهم به أي نشاط اقتصادي آخر ماعدا إنتاج وبيع البن. ويزور كينيا أكثر من 500,000 سائح سنوياً، للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الجميلة للمنطقة الساحلية، وخصوصًا لمشاهدة الحيوانات البرية وتصويرها أثناء رحلات السفاري. ويزيد ما تدره السياحة على البلاد على 200 مليون دولار أمريكي سنويًا. كما يوفر النشاط السياحي فرص العمل لأكثر من 40,000 كيني.

و تمثل أيضا الزراعه عصب الاقتصاد الكيني، ويعمل بالزراعة 78% من القوة العاملة وتقوم على المطر وحول الأنهار، وتزرع الذرة والكاسافا والموز والأرز والقمح على المرتفعات، ولقد ازدهرت بكينيا حاصلات نقدية مثل البن والشاي وقصب السكر والسيسل والقطن، ويشكل البن ربع صادراتها والرعي حرفة هامة في كينيا وثروتها من الأبقار حوااي 11 مليوناً، ومن الماعز والأغنام 9 ملايين وتربي الإبل وقد بدأت نهضة في كينيا بعد إقامة عدة مشاريع للكهربيه .


اما بالنسبه لعملتها فالواحد دولار أمريكي يقابله 102.141 شيلنغ كيني .

و في حين مشاركه كينيا في الكان نذكر لكم انها تقع في المجموعه الثالثه ، و ستقابل ثلاث فرق و هم السنغال و الجزائر و تنزانيا .


إرسل لصديق