الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

أخبار

«اليوم العالمي للسكان» .. وما أهدافه؟

2019-07-11 18:33:26
اليوم العلمى للسكان
اليوم العلمى للسكان
أسامه خليل

يحتفل العالم اليوم بمناسبة سنوية عالمية كانت بدايتها مجلس إدارة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، حيث حدث في مثل هذا اليوم 11 يوليو تحديده يوم عالمي للسكان World Population Day، وكثير لا يعرف عنه ولا عن السبب وراء تحديد يوم للسكان على مستوى العالم.

وعن أحداث هذا اليوم وسبب تحديده، نتحدث لكم لمعرفة الأسباب وراء الاحتفال كل عام يوم 11 يوليو، والذي يعود السبب وراء تحديد هذا اليوم هو توصية صادرة من مجلس إدارة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في عام 1989م، وكان السبب في تحديد يوم هو تذكرة العالم بالقضايا والمشكلات المتعلقة بالسكان، والقضايا السكانية العديدة، وكيفية حل تلك المشكلات.

ويذكر أن سبب تحديد World Population Day يوم 11 يوليو من كل عام يرجع إلى أن سكان العالم في يوم 11 يوليو من عام 1987 بلغ حينها 5 مليار نسمة تقريبًا.

لذلك قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة تحديد موعد والاهتمام بالاحتفال باليوم العالمي للسكان، وذلك لزيادة الوعي لدى العالمي بأهمية السكان ومشكلاتهم وعلاقتهم بالبيئة المحيطة بهم وقد صدرت الأمم المتحدة قرار يحمل رقم 216/45 في الأول من ديسمبر 1990 وحدد من خلاله الاحتفال باليوم العالمي للسكان لأول مرة في 11 يوليو 1990.

كما أنه في أول احتفال بذكرى اليوم العالمي للسكان World Population Day قد احتفلت نحو 90 دولة، ومازال الاحتفال بهذا اليوم في كثير من دول العالمي، وكذلك في مكاتب الأمم المتحدة ويشاركها الحكومات والمجتمع المدني والهيئات والمؤسسات، ويأتي ذلك تأكيد على أهمية السكان في العالم وإعطاء التوعية لهم حول بناء أسرة متكاملة، وارشادهم لسبل الإرشادات الصحيحة لهم.

قامت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة عام 2000 بالاجتماع وإصدار عدة بيانات أهتمت من خلالها بمجموعة من المبادئ والأهداف التي تسعى الأمم المتحدة لتحقيقها في العالم خلال القرن الحادي والعشرين، ومن هذه المبادئ والأهداف: الاهتمام بالتعليم في العالم وقد جعلوا التعليم من الاهتمامات الأولية لهم. زعماء العالم عزموا على تكفلهم بالتعليم لكل الأطفال في العالم وذلك بتعليم البنات والبنين.

وضعوا هدف تخفيض عدد الوفيات من الأطفال الرضع والصغار دون سن الخامسة. عزموا على حصول الجميع على وسائل تنظيم الأسرة الموثقة والأمنة. عزموا على تقليل نسبة الفقر لمن يقل دخلهم عن دولار واحد.

تخفيض نسبة الفقر ومن يعاني من الجوع والعطش. يتزامن الاحتفال بحلول موعد اليوم العالمي للسكان 11 يوليو مع الاجتماع الثاني لمبادرة تنظيم الأسرة (2020) والذي يبحث سبل النقاش الجيد مع الأسرة في كيفية تنظيم الأسرة، والوصول بالتوعية إلى التوسع في تنظيم الأسرة الطوعي ل 120 مليون امرأة مع الاقتراب من عام 2020، وذلك من أجل توعية الأسرة والمرأة لتنظيم الأسرة، ومخاطر عدم التنظيم.


إرسل لصديق