الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

حلقات الديار

حلقات مسلسلة

الحلقة الأولى: إدرة الألم ..عرق النسا والعلاج الطبيعي

2019-07-12 23:10:23
حلقات الديار
حلقات الديار
الرفاعى عيد

الحلقة الأولى | إدارة الألم ..عرق النسا والعلاج الطبيعي

عرق النسا هو الألم أو الوخز أو الخدر الناتج عن تهيج الجذور العصبية التي تؤدي إلى العصب الوركي، ويتكون العصب الوركي من جذور الأعصاب الخارجة من الحبل الشوكي في أسفل الظهر، تنخفض خلال الأرداف، ثم تمتد فروعها إلى أسفل الجزء الخلفي من الساق حتى الكاحل.

وعادة ما يتم الشعور بألم "عرق النسا" من أسفل الظهر (منطقة أسفل الظهر) إلى خلف الفخذ ويمكن أن يشع أسفل الركبة، العصب الوركي هو أكبر عصب في الجسم، ويشار أحيانًا إلى ألم "عرق النسا" أيضًا باسم "ألم العصب الوركي".

حسنا! إذا كان لديك عرق النسا، أسفل الجزء الخلفي من ساقيك ،قدم وأصابع القدم، قد تشعربالألم على هذا النحو- قد يكون الألم طعنا، ً أو حرقانا، ً أو إطلاق نار وخز - مثل المسامير والإبر.

►ما الذي يسبب عرق النسا؟

السبب الأكثر شيوعًا لعرق النسا هو القرص المنتفخ أو المتقطع (القرص الغضروفي) في العمود الفقري الذي يضغط على جذور الأعصاب التي تؤدي إلى العصب الوركي.

في حالات نادرة ، يمكن أن يحدث عرق النسا أيضًا بسبب حالات لا تشمل العمود الفقري ، مثل الأورام أو الحمل.

ويمكن أن يكون عرق النسا أحد أعراض الحالات الأخرى التي تؤثر على العمود الفقري، مثل تضييق القناة الشوكية (تضيق العمود الفقري) أو نتوءات العظام (نمو عظمي صغير يتكون على طول المفاصل) بسبب التهاب المفاصل أو ضغط جذر العصب (عصب مقروص) بسبب الإصابة.

تهيج العصب من العظام المجاورة، والعضلات، والنزيف الداخلي، والتهابات في أو حول العمود الفقري القطني، وغيرها من الأسباب.

►ما هي الاعراض؟

تشمل أعراض عرق النسا الألم الذي يبدأ في ظهرك أو ردفك، وينتقل إلى أسفل ساقك وقد ينتقل إلى قدمك، قد يحدث أيضًا ضعف أو وخز أو تنميل في الساق.

قد يؤدي الجلوس والوقوف لفترة طويلة والحركات التي قد تؤدي إلى انثناء العمود الفقري لفترة أطول من الزمن (مثل تمارين الركبة إلى الصدر) إلى تفاقم الأعراض.

ملاحظة هامة..المشي، والاستلقاء، والحركات التي تمد العمود الفقري (مثل الضغط) قد تخفف الأعراض.

►إذا كيف يتم تشخيص عرق النسا؟

يتم تشخيص "عرق النساط" مع التاريخ الطبي والفحص البدني، في بعض الأحيان يتم إجراء الأشعة السينية واختبارات أخرى مثل التصوير بالرنين المغناطيسي للمساعدة في العثور على سبب عرق النسا.

►كيف يتم علاجها؟

في كثير من الحالات، سيتحسن "عرق النسا" ويزول مع مرور الوقت، يركز العلاج الأولي عادة على الأدوية والعلاج الطبيعي أو العلاج الطبيعي لتخفيف الألم، وذلك للمساعدة في تخفيف الألم عن طريق دمج مزيج من التدريبات وتمارين التمدد والتكييف الهوائي الذى يعد مكونًا رئيسيًا في أي خطة لعلاج عرق النسا تقريبًا.

عندما ينخرط المرضى في برنامج منتظم للتمارين اللطيفة، يمكنهم التعافي بسرعة أكبر من آلام عرق النسا وهم أقل عرضة لحدوث ألم في المستقبل.

من المهم جدًا أن يكون المريض مشاركًا فعليًا في العلاج ويمكنه تحمل المسؤولية في عملية العلاج.

يحتاج المريض للحصول على جلسات ممارسة حصرية من أخصائي العلاج الطبيعي.


إرسل لصديق