الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

حلقات الديار

حلقات مسلسلة..

الحلقة السادسة: إدارة الألم | 10 خرافات فى الحمل

2019-07-13 01:58:49
الأستاذ الدكتور ياسر الشهاوى
الأستاذ الدكتور ياسر الشهاوى
كتبها : الأستاذ الدكتور ياسر الشهاوى

بمجرد الحمل، يتطوع الأهل والأقارب والصديقات بمنح الحامل قائمة طويلة من النصائح، فيها مجموعة محددة من الجرعات والأشياء التي يختلط فيها الصالح بالطالح، ومن المثير للاهتمام، أن العديد من هذه النصائح مجرد خرافات وأساطير عن الحمل، أردت أن أوضحها ليقول العلم كلمته.

الأسطورة 1: حقا تعانين من الحمل بشكل مبالغ؟ "مبروك" أنتِ حامل في تواءم

وهذه نكتة كبيرة،إذا كنت تشعر بالتعب أكثر من المعتاد ، فهذا لا يشير إلى احتمال وجود توائم. في بعض الأحيان قد يكون بسبب ارتفاع مستويات هرمون hCG، اختصارا لـ ( Human chorionic gonadotropin) وهو المعروف بهرمون الحمل، وهو المسئول عن إنتاج خلايا المشيمة عند حدوث الحمل، إذ يمكن من خلال فحص مستوى هذا الهرمون الكشف عن وجود الحمل.

الأسطورة الثانية: يجب ألا تتناول النساء الحوامل مأكولات بحرية

إن تناول السمك بكميات كبيرة أمر جيد للغاية بالنسبة للنساء الحوامل، فالمأكولات البحرية غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، وإن انخفاض نسبة الزئبق في الأسماك أثناء الحمل سوف ينتج عنه أطفال أكثر ذكاءً، و تشير الدراسات إلى أن الأمهات اللائي تناولن ما لا يقل عن 12 أوقية من المأكولات البحرية في الأسبوع أثناء توقعهن إنجاب أطفال يعانون من ارتفاع معدل الذكاء اللفظي، وقد أظهر هؤلاء الأطفال أيضًا مهارات اجتماعية أفضل ومهارات حركية ومهارات اتصال أفضل.

الأسطورة 3: وضع البطن يحدد جنس الطفل:

حكايات الجدة ليست دائما صحيحة، جنس الجنين ليس له علاقة بمواضع البطن، كل امرأة مختلفة وتحمل طفلها بشكل مختلف، جنس الطفل ليس له علاقة به.

الأسطورة 4: أنتِ أكثر مزاجية من المعتاد لسبب ما.. إنها "بنت"

إذا كنتى مزاجية أكثر من المعتاد ، فهذا ليس لأنك حامل فى بنت، قد يكون هذا الإجهاد الزائد أو الهرمونات تلعب دورا. دع التخمين ودعى طبيبك يعرف ذلك.

الأسطورة 5 - لا بأس في تناول مشروب أو تدخين سيجارة

إذا كان الامتناع عن الكحول هو خيار شخصي، فلابد أن أذكر ما أشارت إليه الدراسات من أن الشرب أثناء الحمل يزيد من خطر اضطرابات الجنين (FASDs)، وبالتالي، ينصح أن تمتنع المرأة الحامل عن الكحول وعن التدخين.

الأسطورة 6: انخفاض نبضات القلب يشير إلى أنه صبي!

لا! جميع الادعاءات بأن نبضات قلب الطفل أقل من 140 نبضة في الدقيقة تجعله صبيًا قولا واحدا هو كذب، سوف يعلمك الطبيب السبب الحقيقي.

الأسطورة 7: أنت تأكل لشخصين!

إن الرغبة الشديدة والرحلات الزائدة إلى الثلاجات في الليل ليست لأنك تحتاجين إلى تناول الطعام لشخصين، تحتاج النساء الحوامل إلى 300 سعر حراري إضافي فقط في اليوم.

الأسطورة 8: حرقة يعني أن الطفل لديه المزيد من الشعر على فروة الرأس!

نكتة سخيفة..يعتمد نمو شعر المولود الجديد كثيرًا على التكوين الجيني للطفل، ولا يرتبط بأي شكل من الأشكال بحرقة الأم، والترجيع الذى تعانين منه أثناء الحمل، غالبًا ما يؤدي زيادة وزن الجنين إلى دفع الجهاز الهضمي لأعلى نحو العضلة العاصرة للقلب، مما يؤدي إلى تكوين الأحماض، هذا هو سبب فرط الحموضة وليس شعر الطفل.

و يكفي أن نقول إن العديد من النساء اللائي يعانين من ذلك طوال الحمل أنجبن أطفالاً بلا شعر ، والعديد من النساء اللائي لم يعانين من حرقة في المعدة قد أنجبن أطفالاً لديهم شعر كثيف على رؤوسهم.

الأسطورة 9 - أنواع معينة من الأطعمة تؤثر على بشرة الطفل

هذا غير صحيح. لا يوجد علم لدعم هذا الادعاء الذي لا أساس له، ستدفعك النساء الأكبر سناً و "الأكثر حكمة" من حولك لشرب الكثير من ماء جوز الهند أو الحليب المغمس في الزعفران طوال الليل لإنجاب طفل طبيعى وربما ليكون أكثر وسامة، ومع ذلك ، فقط الجينات تلعب دورا حيويا في تحديد بشرة الطفل، قد يحذرك البعض من تناول مكملات الحديد لأنها قد تجعل جلد الطفل داكنا، ومع ذلك ، لا يكون للطعام أو الأدوية أي تأثير على بشرة الطفل.

الأسطورة 10 - الإجهاد أمر سيء بالنسبة للجنين

كشفت أحدث الأبحاث أن المستوى المعتدل من التوتر لا يلحق أي ضرر بالطفل، في الواقع ، إنه جيد بالفعل للجنين! وسوف تدهشك الدراسات فى هذا الأمر، فقد سجلت أن النساء اللائي عانين من الإجهاد المعتدل أثناء الحمل عن وجود أطفال رضع في الأسبوع الأول، مع عمل أدمغتهم بسرعة أكبر من أولئك الذين لم تتعرض أمهاتهم لأي ضغوط، وفي دراسة أخرى ، وُجد أن الأطفال الصغار البالغون من العمر يومان، المولودون من أمهات ممن عانوا من إجهاد معتدل لديهم درجات أعلى من النمو الحركي والعقلي.

ملاحظة النهاية - من الشائع جدًا أن تقع الأمهات فريسة لهذه الأساطير السخيفة، ولا ينبغي أن نوليها الاهتمام،و ننصح الأمهات الحوامل بعدم الخضوع لإغراءات أساطير الحمل والتشاور مع الطبيب فقط للحصول على التوجيه الصحيح.

ا.د ياسر الشهاوى

أستاذ أمراض النساء والتوليد -طب عين شمس

للتواصل مع الدكتور إضغط هنا


إرسل لصديق