الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

حلقات الديار

حلقات مسلسلة

الحلقة الثانية : إدرة الألم.. سرطان الدماغ - الأنواع

2019-07-17 15:59:07
سرطان الدماغ
سرطان الدماغ
الرفاعى عيد

الحلقة الثانية | إدرة الألم..سرطان الدماغ - الأنواع

وما زلنا معكم فى حلقات "الديار" المسلسلة حول "إدارة الألم"، وقد فكرنا كثيرا فيما نتاوله ترتيبا، وكان اختيار إدارة التحرير أن نجنح قليلا للعنة العصر" السرطان".

وبعد البحث والتنقيب كثيرا إكتشفنا أن فرعاً واحداً من هذا المدمر، سوف يأخذنا معكم وقتا كثيرا، وهو ما قررناه واصطلحنا على تقديمه، لنتاوله فى الحلقة الثانية، ولحلقات أخرى لا نعلم عددها عن فرع واحد من هذا المرض اللعين"سرطان الدماغ".

سوف نحدثكم عن "سرطان الدماغ"- عفى الله عنكم جميعا-، وهو المرض الذى يجمع العلماء على فكرة الشمولية بشكل ديناميكى فى أداء الدماغ، التى تعد وفق تشبيههم "مقعد" كل شىء، وبالتالى فكل فكر وحركة يقوم بها الإنسان، هى نتاج العقل، وترتيبا على ذلك، فمن المفهوم أن تكون فكرة الإصابة التي تصيب الدماغ موحشة ومخيفة إلى حد يعصب تصوره.

وسرطان الدماغ- وفق إجماع العلماء، شكل نادر، لكنه مدمر، وإن كان كما تتحدث الإحصائيات أنه يمثل 2 ٪ من مختلف حالات السرطان في جميع أنحاء العالم، تلك هى الحقيقة الأولى.

وتفسير هذا المرض اللعين "سرطان الدماغ" ، يشير إلى النمو غير الطبيعي، وانقسام الخلايا داخل الدماغ، وفى هذه الحالة يمكن أن تكون أورام الدماغ، إما حميدة أو خبيثة.

وتنقسم أورام المخ السرطانية إلى أورام دماغية أساسية تبدأ في المخ وأورام ثانوية تبدأ في أماكن أخرى من الجسم وتنتشر إلى المخ.

وسواء كان الورم حميدا أوخبيثا، فهو يزيد من حجم الدماغ، ما يخلق الضغط في مساحة الجمجمة الضيقة -الجمجمة العظمية- التى تعرف بدقة تفاصيلها، ومدى صلابتها، وبالتالى فأى تعدٍ في هذه المساحة الضيقة يزيد من الضغط داخل الجمجمة، والذي يمكن أن يؤدي إلى تلف في الدماغ والغيبوبة التي تصل إحتمالاتها إلى الوفاة.

ماذا عن أنواع الأورام فى المخ

بعد كل ما سلف وجب أن ننوه إلى ان أورام المخ لها أنواع فصلها العلماء، وأول تصنيف رئيسي لأنواع "أورام المخ" الأورام الحميدة والخبيثة.

وأورام الدماغ الحميدة هى أورام النمو الأقل عدوانية وأبطأ، والمرضى فى هذا النوع ليس لديهم خلايا سرطانية، ولديهم تشخيص جيد بعد العلاج.

أما أورام المخ الخبيثة أو السرطانية، فهى التي تنشأ من خلايا المخ والخلايا الداعمة والأنسجة الأخرى الموجودة في المخ وحوله، وهذه أورام عالية، يتضمن تصنيف الأورام تصنيفًا للنمو على مقياس من 1 إلى 4 مع درجات منخفضة تمثل فى المقياس 1 و 2 ، و 3 و 4 درجة عالية. الأورام الحميدة منخفضة الدرجة وهي بطيئة النمو ، ومحتواة ، وأقل عرضة للانتشار، ومن غير المرجح أن تعود بعد الإزالة.

من ناحية أخرى ، فإن الأورام الخبيثة أو السرطانية هي درجة عالية مما يعني أنها تنمو بسرعة ، وتنتشر إلى الأنسجة المحيطة ، ومن المرجح أن تعود بعد الإزالة.

الأورام السرطانية .. أورام أولية وثانوية

تنشأ الأورام السرطانية الأولية داخل المخ نفسه بينما الأورام الثانوية هي نتيجة لورم خبيث ناجم عن أورام في أجهزة أعضاء أخرى أى تكون عرضا لمرض آخر، وعادة ما تكون من الرئتين.

الأورام الأولية نادرة، وأكثر أنواع الأورام الدماغية شيوعًا هى الأورام "الدبقية" والأورام "السحائية"، الأورام الدبقية تؤثر على الخلايا الدبقية التي هى خلايا داعمة في الدماغ، والتي توفر التغذية والدعم الهيكلي للخلايا العصبية، الورم الدبقي يمثل 50 ٪ من جميع أورام الدماغ الأولية.

إلى هنا تنتهى حلقتنا الثانية، وسوف نلتقى معكم فى الحلقة القادمة للحديث عن سرطان الدماغ "الأعراض والأسباب".


إرسل لصديق