الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

حلقات الديار

حلقات مسلسلة

الحلقة الثالثة : إدرة الألم سرطان الدماغ - الأعراض والأسباب

2019-07-18 18:56:33
إدارة الالم - سرطان الدماغ
إدارة الالم - سرطان الدماغ
الرفاعى عيد

الحلقة الثالثة | إدرة الألم..سرطان الدماغ - الأعراض والأسباب

نلتقى معاً من جديد عبر حلقاتنا المسلسة من "إدارة الألم"، فى الحلقة الثالثة، والتى تستمر للحديث عن السرطان، ونوع مهم منه وهو "سرطان الدماغ".

وقد فصلنا فى الحلقة الماضية من السلسة الممتدة عن أنواع سرطان الدماغ، موضحين كيف ينشأ ويتطور فى الجمجمة العظمية، كما وضحنا أخطر أنواعه الذى يأتى مباشرة مصيبا الرأس.

والآن نتحدث عن أعرض هذا المرض الخطير، وكذلك الأسباب الرئيسية التى تؤدى إلى الإصابة به

أولا: الأعراض

إن المخ عضو كبير فى جسم الإنسان، وقلنا أن العلماء يعتبرونه معقد كل شىء، وعلى ذلك فإن أعراض أورام المخ تعتمد على حجم الورم ونوعه وأيضا موقعه، وهذه بعض العلامات والأعراض الشائعة نذطرها فيما يلى:


إقرأ إيضا كيفية إدارة الألم ..عرق النسا والعلاج الطبيعي| حلقات مسلسلة

الصداع ، عادة ما يكون أسوأ في الصباح ويزداد سوءًا مع مرور الوقت.

الغثيان المستمر

القيء المستمر

دوخة

ضعف الجسم التدريجي

إعياء

فقدان الوزن غير المبرر

التغيرات السلوكية أو المزاجية

مشاكل في الرؤية

الارتباك وضعف الذاكرة

وتعتمد الأعراض المحددة على حجم الورم وموقعه بناءً على ذلك، فإن بعض العلامات والأعراض التي يمكن ملاحظتها هي:

التغييرات الشخصية، وأقل تثبيط ، وسوء الحكم ، وما إلى ذلك في أورام الفص الجبهي

صعوبات لغوية ، ضعف الذاكرة ، ومشاكل السمع في أورام الفص الصدغي

الاضطرابات الحسية ، وضعف العضلات التدريجي ، وما إلى ذلك في أورام الفص الجداري.

الاضطرابات البصرية أو فقدان الرؤية في أورام الفص القذالي.

فقدان التوازن والتنسيق في أورام المخيخ.

التغييرات في التنفس وضغط الدم ونبض القلب في أورام المخ الجذعية

هذا هو ملخص قصير للأورام في المناطق الرئيسية من الدماغ، وكلما تعمق الأمر أكثر، يمكن العثور على مجموعة متنوعة من الأعراض تتراوح بين فقدان الفهم اللغوي والهلوسة.


إقرأ أيضا الحلقة الثانية : إدرة الألم.. سرطان الدماغ - الأنواع

سبب أورام الدماغ

السبب الأساسي لـ"سرطان الدماغ" غير معروف علميا.

لكن العاملان الرئيسيان المتورطان في تطور أورام المخ هما،علم الوراثة والتعرض للإشعاع، ويُعتقد أن طفرات الجينات وحذف التسلسل وفقدان جينات مثبط الورم تسهم في سبب أورام المخ.

إن التاريخ العائلي للأورام يزيد أيضًا من خطر الإصابة، وترتبط بعض الاضطرابات الوراثية مثل الورم العصبي الليفي والتصلب الدرني ومتلازمة تيرنر بزيادة خطر الإصابة بأورام المخ.

لقد ربط العلماء بين التعرض للإشعاع بسرطان الدماغ، وخاصة عند الأطفال، كما أن التعرض لكلوريد الفينيل، وهى مادة كيميائية صناعية تستخدم في تصنيع الـ PVC ، يرتبط أيضًا بسرطان المخ.

عوامل خطر آخرى

تزداد خطورة الأمر مع تقدم العمر، باستثناء بعض أشكال سرطان الدماغ الأكثر شيوعًا عند الأطفال.

والتشخيص السابق للسرطان - الشخص المصاب بالسرطان- في أماكن أخرى من الجسم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الدماغ ، وخاصة سرطان الأطفال وسرطانات الدم مثل سرطان الدم وسرطان الغدد الليمفاوية .

وكذلك فيروس نقص المناعة البشرية، متلازمة نقص المناعة المكتسب "الإيدز" - فالأشخاص المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية، معرضون للإصابة بسرطان الدماغ بشكل كبير جدا.

كيفية العلاج

تعتمد خطة علاج سرطان الدماغ على حجم الورم ومقداره وموقعه، بالإضافة إلى الصحة العامة للمريض، وعادة ما تتم إزالة أورام المخ الخبيثة جراحيا، ومع ذلك قد لا يكون الاستئصال الجراحي للورم بأكمله دائمًا ممكنًا بسبب الموقع أو عوامل أخرى مثل سهولة الوصول إليه.

بقى العلاج الإشعاعي، وهو خيار علاجي آخر يستخدم عادة لعلاج أورام المخ، غير أن الإشعاع يدمر الحمض النووي للخلايا السرطانية، ويوقف انقسامها ونموها.

لا يتم استخدام العلاج الكيميائي أو العقاقير المضادة للسرطان دائمًا لأن حاجز الدم في الدماغ يمنع نقل العديد من هذه الأدوية إلى المخ من مجرى الدم، هذا بالإضافة إلى أن هناك عدد من العلاجات التجريبية قيد التطوير أيضًا.

ما يجب ذكره والتاكيد عليه، أن العلاج المبكر للأورام يمكن أن يمنع المزيد من المضاعفات، ووفق الإحصائيات سيبقى 15٪ من المصابين بسرطان الدماغ لمدة 5 سنوات أو أكثر بعد التشخيص، على الرغم من هذا ، لا يزال هناك أمل، فالتشخيص يعتمد على الكثير من العوامل، يمكن أن تساعد معرفتك للمخاطر ومتابعة الأعراض المشبوهة في التشخيص المبكر وهو ما نحاول فعله الآن.

انتظرونا فى حلقة جديدة من سلسلة إدارة الألم..


إرسل لصديق