الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

زاوية رأى

إضاءة سريعة| الرفاعى عيد يكتب: «الضحلة»..عالم ثورى جديد

2019-07-19 17:59:56
الكتب الصحفى الرفاعى عيد
الكتب الصحفى الرفاعى عيد
الرفاعى عيد

العالم الإلكتروني الجديد الذي نعيش فيه، اللامكان الذى يمكن للجميع الوصول إلى كل نوع من المعلومات، الثقافات، الأفكار، الأسرار.. كله بنقرة ماوس.

لم تعد بحاجة للذهاب إلى المكتبة، وقضاء ساعات في القراءة.. لكن ثمة أسئلة تلح فى أفق هذا العالم، هل هذا التعرض المستمر للمنبهات الإلكترونية جيد بالنسبة لنا؟ وهل نحن قادرون على استخدام كل هذه المعلومات؟ وهل نتبادل الفهم العميق للانحرافات الضحلة التى تواجهنا؟

كل ذلك وأمتع يرد عليه كتاب نيكولاس كار"الضحلة"، وجدته على الإنترنت وقرأت جزءأ كبيرا منه فى يومين، وقبل أن أنسى، فإن نيكولاس كار، كاتب أمريكي، من مواليد 1959، له كتب ومقالات عديدة في مجالات التقنية والأعمال والثقافة، وقد حصل كار، على ماجيستير في الإنجليزية والأدب الأمريكي من جامعة هارفارد، ووصل كتابه "التسطحات: تأثير الإنترنت على عقولنا" إلى جائزة "بوليتزر" فى الأدب والثقافة، ذات المستوى الرفيع فى أمريكا.

يعتقد نيكولاس كار، أن الإنترنت له تأثير كبير على سلوكنا، قد يؤدي التعرض المستمر له إلى تغيير الطريقة التي يتم بها توصيل أدمغتنا، هذا التغيير هو بسبب القدرة الكامنة في الدماغ لتجديد اتصالاتها، على أساس عمليات ومحفزات مختلفة نتيجة لذلك، وقد يؤثر ذلك على قدرتنا على الاحتفاظ بامتصاص المعرفة والمعلومات التي استخدمناها للحصول عليها من خلال القراءة أو سرد قصص التواصل الاجتماعى، ولا ينسى "كار" أن يسوق لنا الكثير من الأبحاث لدعم مزاعمه مما يجعل قراءة الكتاب أكثر ممتعة.

السيد كار يقبل حقيقة أن التكنولوجيا هي الآن قوة مهيمنة، لها جوانب إيجابية وسلبية، فالإنترنت هو أداة مفيدة للغاية للعثور على المعلومات، والجانب السلبي لذلك هو أننا لسنا مطالبين بممارسة أدمغتنا في القيام بذلك، يجادل بأننا نحتاج إلى تحليل عميق وبعض التمارين الذهنية لتحقيق أفضل النتائج، وهو منظور رائع لقضية الإنترنت، التى لا يتحدث عنها الكثير من الناس .

" الضحلة" فكرة رائعة، تتخللها أفكارتتعمق في الفلسفة، وعلم الأعصاب، والتاريخ، والأكثر من ذلك العواقب الحتمية لهذا العالم الثوري الجديد "الإنترنت".


إرسل لصديق