الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

زاوية رأى

ايناس الشناوي تكتب : «الضمير الإنساني»

2019-08-05 15:34:47
ايناس الشناوي
ايناس الشناوي
ايناس الشناوي

كنت جالسه في القطار يوما ما وبجانبي رجل كبير في السن وكان يتحدث مع شباب صغار في السن وسمعته وقد ألقي إليهم سؤال لم يستطيع أحد إجابته وانا بالفعل لم أستطع إجابته ايضا .

وكان هذا السؤال ماذا ينقص المصريين ليكونوا من أفضل شعوب العالم؟ وكانت معظم الإجابات خاطئه. وكانت الاجابه لدي الرجل الكبير هي الضمير الضمير الإنساني الذي ينقص المصري ليكون افضل من غيره ويتفوق وظلت كلمات هذا الرجل في اذني حتي وقتنا هذا وأنا أكتب في هذا الموضوع عن الضمير الإنساني وأثره في النفوس البشريه وتأثير غيابه فإذا غاب الضمير الإنساني غابت الأخلاق وخسرنا كل شيء وخسرنا ادميتنا وفطرتنا الرشيده. إن الضمير الإنساني هو ذلك الوازع الداخلي الذي يكون داخل كل شخص فينا ويؤثر في اختياراته وعقائده وتعاملاته مع الناس. واذا غاب الضمير غابت الأخلاق وأصبحت كالعدم وانتشر الفساد في الأرض.

الضمير الإنساني هو الذي يحدثك دائما بالخير والشر هو الذي يقربك لفعل الخير ويجنبك فعل الشر. ان الضمير هو الصوت الداخلي لدي كل انسان ومن خلاله يتمكن الإنسان من أن يكون علي صواب في افعاله بشكل مستمر وبالاضافه الي أن هذا الضمير يجعل الانسان يحذر من فعل اي شيئ يؤذي الاخرين كما انه يدفع الأشخاص عن فعل اي امر يخالف الدين . وحين بموت الضمير يصبح كل شيئ مباح الخيانه .القتل. شهاده الزور. السكوت عن الحق يتحول الانسان لوحش كاسر ينتظر فريسته للانقضاض عليها وتصبح المدن ملونه بالدماء. حين بموت الضمير يكون الحلال حرام والحرام حلال وهدم المساجد والكنائس والمنازل مباح . حين بموت الضمير تنتشر الأحقاد وتعلو الانا وتغفو العقول حين يموت ضمير الشرفاء تنعدم الثوابت وتتلاشى المباديء وتتبدل الحقائق ويزيف التاريخ. حين بموت الضمير تموت معه كل معاني الانسانيه وتصبح الحياه بلا لون او معني ويصبح الإنسان مجرد قلب ينبض بلا روح كدقات الساعه. وحين يضيع الضمير تضيع معه الانسانيه .

وقد نري في هذا الزمان الانسان لا يهمه غير ذاته ولا يفكر في غيره ولا يشعر بغيره حتي أقرب الناس اليه ولا يتقن عمله بل اصبح كل همه الوصول لاعلي المناصب ولو علي حساب غيره. بل اصبح من السهل عليه أن يبيع دينه ووطنه وجنسيته ليصل لاعلي منصب واعلي جاه . وأصبحكلام الزور والخيانه والقتل وقلب الحقائق والسلوكيات الغير اخلاقيه منهج واسلوب حياه .

فان كان الضمير مات القلب وان مات القلب لا تشعر بما ترتكبه من افعال . فالضمير هو اعلي معيار للاخلاق الانسانيه وبه يعرف الانسان. فصاحب الضمير ألميت له سمات وخصائص تمبزه عن غيره من البشر فهو عندما يكذب مثلا او يسرق او يقتل لا يهتز داخليا وهو لايشعر بضعف الشيخ الكبير ولا دموع الطفل الصغير ولا بضعف امراه ولا بمن هو محتاج ولا بمربض او مظلوم .

وصاحب الضمير الحي لا يستطيع حتي ان يؤذي من اذاه. وهذا الضمير هو الذي يؤدي الي الشعور بالندم عندما تتعارض الاشباءالتي يفعلها الفرد مع قيمه الاخلاقيه. واهم ما يلفت الانظار في وثيقه الاخوه الانسانيه من اجل السلام العالمي والعيش المشترك.التى وقعها فضيله الامام الاكبر الدكتور احمد الطيب وقداسه الباپا فرنسيس بابا الفاتيكان في ابو ظبي .هي الحديث عن غياب الضمير الانساني. فقد قالت الوثيقه أن اهم اسباب ازمه العالم اليوم يعود الي تغييب الضمير الإنساني واقصاء الاخلاق وكذلك استدعاء النزعه الفرديه والفلسفات الماديه التي تؤله الانسان.وتضع القيم الماديه الدنيويه موضع المباديء العليا والمتساميه وتقول ايضا الوثيقه انه رغم تقدير الجوانب الايجابيه التي حققتها الحضاره الحديثه في مجال العلم والتقنيه والطب والصناعه والرفاهيه خاصه في الدول المتقدمه الا أن هذه القفزات الكبري تراجعت معها الاخلاق الضابطه للاخلاق وتراجعت القيم الروحيه والشعور بالمسؤليه مما اسهم في نشر شعور عام بالاحباط والعزله واليأس.ودفع الكثيرين الي الانخراط اما في دوامه التطرف الالحادي واللاديني واما في التطرف الديني والتشدد والتعصب الاعمي .كما دفع البعض الي تبني اشكال من الادمان والتدمير الذاتي والجماعي الخ ..الوثيقه التي تعد تاريخيه بكل ما تحمل هذه الكلمه معان وتلك رساله الي الدنيا كلها بعث بها شيخ الازهر والبابا. وفي الاسلام حديث يدل علي وجود الضمير وهو حديث وابصه ابن معبد الذي سال الرسول محمد بن عبد الله صلي الله عليه وسلم عن البر والاثم فقال له .يا وابصه استفت قلبك .البر ما اطمانت اليه النفس واطمان اليه القلب .والاثم ما حاك في القلب وتردد في الصدر وان افتاك المفتون . وهناك اقوال عن الضمير . الضمير لا يمنعك من فعل الخطيئه لكنه يمنعك من الاستمتاع بها .

لو اراد الرجل أن يكون شجاعا فليقم بمطاوعه ضميره . الضمير السوي هو افضل صديق للانسان. الرجل الحق هو الذي يرفض الاستماع لاي صوت غير صوت ضميره . لا فرق بين خيانه الضمير وخيانه الواقع الا التنفيذ . فحسبك من السعاده في هذه الدنيا ضمير نقي ونفس هادئه مطمئنه وقلب شريف وان تعمل بيديك. فيارب لا تتركني الي الضلاله ولا تجعل الشر في ينتصر علي الخير والهمني راحه الضمير لكي استطيع أن انام . وفقني وإياكم وسدد خطانا والهمنا الراحه والضمير الحي اليقظ في كل شيء والي القاء في مقال اخر باذن الله. ايناس الشناوي.


إرسل لصديق