الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

حلقات الديار

حلقات مسلسلة..

الحلقة التاسعة : إدارة الألم | إلتهاب المعدة والأمعاء.. والتخلص منه نهائيا

2019-08-09 21:36:23
الرفاعى عيد

قد يحدث للشخص المصاب بـ"إلتهاب المعدة والأمعاء"، إسهال شديد، ويسمى أيضًا سائلًا منتفخًا بلغة العامة، وغالبًا ما توجد فيروسات "الروروفيروس " وما إلى ذلك في الأغذية الملوثة أو مياه الشرب، حيث تدخل هذه الفيروسات الجسم بالطعام أو الماء، وتنتشر العدوى خلال أربع إلى 48 ساعة.

لكن الأشخاص الذين لديهم أطفال وكبار السن وآليات مقاومة ضعيفة هم أكثر عرضة لخطر هذا المرض.

التداعيات

يزداد إلتهاب المعدة والأمعاء - بسبب ارتفاع الحرارة وفة أيام الشتاء، وخطر هذا المرض مرتفع، وهذا الموسم يعطي بيئة مواتية للمرض الجرثومي لهذا المرض، وفي هذا الموسم، يتم إفساد الفواكه والخضروات وغيرها من المواد التي يتم حصادها بسرعة.

كذلك لا يفوتنا أن نذكر أن البعوض يأخذ هذه البكتيريا من الطعام إلى الأطعمة الأخرى، وعند استخدامها، تمر البكتيريا داخل الجسم ويمرض الشخص، ناهيك عن المياه الملوثة هي الأخرى سبب مهم لانتشار هذا المرض.

إخترنا لك : الحلقة الثامنة : إدارة الألم | التعامل مع حب الشباب والقضاء عليه نهائيا .. نصائح جذرية

أعراض إلتهاب المعدة والأمعاء

تشمل أعراض إلتهاب المعدة والأمعاء فقدان الشهية، وآلام البطن، والإسهال، والدوخة، والتقيؤ، وقشعريرة شديدة، وتهيج خفيف في الجلد، والتعرق الزائد، والحمى، وتصلب المفاصل، وانقباض العضلات، الخ.

أسباب إلتهاب المعدة والأمعاء

العديد من الأشياء يمكن أن تسبب إلتهاب المعدة والأمعاء، الفيروس، على وجه الخصوص، هو السبب الرئيسي لإلتهاب المعدة والأمعاء، مثل فيروس الروتا، والفيروسات الفلكية، والبكتيريا مثل بكتيريا Campylobacter"" بعض الطفيليات يمكن أن تزيد من إلتهاب المعدة والأمعاء، بعض المضادات الحيوية يمكن أن تسبب إلتهاب المعدة والأمعاء لدى الأشخاص المعرضين للإصابة.

إلتهاب المعدة والأمعاء المعدية

إلتهاب المعدة والأمعاء المعدية، يسببه فيروسات أو بكتيريا أو طفيليات، في كل حالة، تكون الإصابة عادة بسبب الأكل أو الشرب، بعض الأنواع الشائعة من إلتهاب المعدة والأمعاء المعدية تشمل عدوى بكتريا كامبيلوباكتريا، وإلتهابات الكريبتوسبوريديوم، والتناسل التوافيلي السلمونيلي وإلتهاب المعدة والأمعاء الفيروسي.

إخترنا لك : الحلقة السابعة : إدارة الألم | شد الوجه والرقبة .. إفعلها الآن

سبب غير معدي

ومع ذلك، يمكن للعديد من العوامل المعدية الأخرى أيضًا أن تسبب هذا المرض، العديد من الأسباب غير السارية يمكن أن تؤدي أيضًا إلى هذا المرض، لكن من غير المرجح أن تكون فيروسية أو بكتيرية من إلتهاب المعدة والأمعاء، ضعف الجهاز المناعي، وغياب النظافة النسبية يمكن أن يجعل الأطفال ضحية لهذا المرض.

تشخيص إلتهاب المعدة والأمعاء - لعلاج إلتهاب المعدة والأمعاء، من المهم للغاية معرفة نوع إلتهاب المعدة والأمعاء لديك، تشمل طرق التشخيص التاريخ الطبي والفحص البدني واختبارات الدم واختبار البراز.

علاج إلتهاب المعدة والأمعاء

يعتمد العلاج على السبب. ولكن لا يزال، يجب أن تستهلك مع كميات كبيرة من السوائل في علاجها، ومشروبات الإماهة الفموية المتاحة من الصيدلي أو ORS. إذا تفاقمت الحالة، فقد يضطر الشخص إلى دخول المستشفى. لا تستهلك أي دواء دون نصيحة الطبيب.

الخلاص من إلتهاب المعدة والأمعاء

لتجنب هذا المرض،

  • يجب أن تتأكد من نظافة المنزل
  • لا تستخدم أبدًا طعامًا قديمًا ومياه ملوثة، قبل الطهي وتناول الطعام
  • غسل يديك جيدًا بالصابون
  • غلي الماء جيداً واشربه بعد التبريد
  • يمكن أيضًا تثبيت أجهزة تنقية المياه أو معدات تنقية المياه في المنزل
  • يجب عدم السماح بتجميع المياه حول الآبار والمضخات اليدوية
  • يجب غسل الفواكه والخضروات جيدا للتخلص من الميكروبات
  • يمكن حمايتنا من إلتهاب المعدة والأمعاء، لكن من الضروري أن يكون الماء والغذاء لدينا نظيفين.

إرسل لصديق