جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 07:02 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
كمامات بـ4 ملايين جنيه.. إحالة 3 مسؤولين بمستشفى الشيخ زايد المركزي للمحاكمة تعطل عمليات السحب والإيداع بماكينات البريد خلال ساعات مركز خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة دمنهور يعقد فعاليات اليوم الأول لدورة التحاليل الطبية خبير اقتصادي: مؤشرات البورصة المصرية حققت أداءا جيدا الفترة الحالية تكليف سمير البلكيمى وكيلا لمديرية التموين بالبحيرة مدبولي ..الاسعار ستأخذ مسارا نزوليا بدأ من الاحد القادم التوعية بخطورة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر خلال القافلة التنموية لجامعة دمنهور جامعة دمنهور تطلق مشروع لانتاج نواقل خلوية نانوية الحجم من النباتات العضوية (FarmEVs) جامعة دمنهور تحتفل بيــــــوم التراث العالمي استكمال رصف فرعيات شارع الجمهورية بحوش عيسى بتكلفة إجمالية 4 مليون و 500 ألف جنية وزارة الصحة بالشرقية يتابع الخدمات الطبية بمستشفى الزقازيق العام المخرجة السويسرية «عايدة شلبفر » مديرا للأفلام الروائية بمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي

على محمد الأزهري: صلاة النوافل على الراحلة صحيحة لضرورة

الصلاة علي الراحلة
الصلاة علي الراحلة

تداول عدد من رواد موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، صورة لرجل يقف علي "عجلة" مؤديا صلاة عيد الأضحى، وأبدي الكثيرون تعجبهم من صلاة الرجل فوق "عجلة" .

من جانبه، قال الدكتور على محمد الأزهرى، عضو هيئة التدريس بقسم العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر الشريف: اتقوا الله ولا تسخروا من خلق الله، فلربما صلاته مقبولة عنا وعنكم، مشيرا إلى أن صلاة النوافل على الراحلة صحيحة لضرورة، ويستدل على هذا بالحديث الذي رواه الإمام الترمذي عن عمرو بن عثمان بن يعلى بن مرة عن أبيه عن جده: «أنهم كانوا مع النبي -صلى الله عليه وسلم- في مسير، فانتهوا إلى مضِيقٍ، وحضرت الصلاة، فمُطِروا السماء من فوقهم، والبلَّةُ من أسفل منهم، فأذَّن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو على راحلته وأقام أو أقام، فتقدم على راحلته فصلَّى بهم يومئ إيماءً يجعل السجود أخفض من الركوع»، والحديث في بعض إسناده كلام، وقال عنه الإمام الترمذي: "والعمل على هذا عند أهل العلم"، وقال الإمام النووي: "وهذه الصلاة كانت فريضة، ولهذا أذّن لها وصلاَّها على الدَّابة للعذر"، وقال العظيم آبادي: "وأمّا الضرورة الشّرعية، فيجوز أداء الفرض على الدواب والراحلة" .

وأكد "الأزهري" الصلاة في السفينة تجوز للمصلي أن يصليها جالسًا عند خوف الغرق، ودليل ذلك ما أخرجه الإمام الحاكم في مستدركه عن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: «سئل النبي -صلى الله عليه و سلم- عن الصلاة في السفينة؟ فقال: صلِّ فيها قائمًا إلا أن تخاف الغرق»، مضيفا: علة الخوف هنا، ولعل صاحب الدراجة خاف أن تُسرقَ دراجته فصلى عليها.

واستكمل: دع عنك كل التبريرات السابقة، صلاة النافلة مع المقدرة على القيام جائزة وللمصلي نصف الأجر، وصلاة العيد نافلة -سنة مؤكدة-، وهذا مذهب الإمامين مالك والشافعي، وليست فريضة، ودليل صحة الصلاة ما رواه سيدنا عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: حدثت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: صلاة الرجل قاعدًا نصف الصلاة. رواه الإمام مسلم، وعن سيدنا عمران بن حصين قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صلاة الرجل قاعدًا فقال إن صلى قائمًا فهو أفضل، ومن صلى قاعدًا فله نصف أجر القائم، ومن صلى نائمًا فله نصف أجر القاعد. رواه الإمام البخاري. وقال ابن قدامة: لا نعلم خلافًا في إباحة التطوع جالسًا وأنه في القيام أفضل .

واختتم عضو هيئة التدريس موجها حديثه لرواد مواقع التواصل: بدلًا من التشهير ينبغي النصح والتوجيه اتقوا الله في العوام، استروا ولا تفضحوا، هدانا الله وإياكم للحق وجميل الستر .