الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

أخبار

الري : 280 مليون جنيه قيمة أعمال جاري تنفيذها خلال العام المالي الحالي

2019-08-13 12:09:54
وزير الري
وزير الري
دينا السعيد

- 500 مليون جنيه مشروعات تم الإنتهاء منها خلال العام المالي الماضي

- 10,50 مليار جنيه اسثمارات منفذه بالقطاع على مدار 10 سنوات

تلقى الدكتور محمد عبد العاطي تقرير موجزاً بشأن الأعمال الجاري تنفيذها على مستوى قطاع الخزانات والقناطر الكبرى ، والذي يعتبر مسؤولاً عن تشغييل وصيانة ٧٨ قنطرة علي نهر النيل وفروعه والرياحات والترع الرئيسية ، حيث تمثل القناطر الكبرى على نهر النيل وفرعيه والرايحات أهمية كبرى لمنظومة الموارد المائية والري ، حيث تعد بمثابة وسيلة التحكم في التصرفات المائية ، الأمر الذى يضمن الاستفادة من المياة ووصولها لمناطق الاحتياج الفعلية .

كما تضم القناطر الكبرى العديد من الأهوسة الملاحية الحديثة ومحطات توليد كهرباء نظيفة ، الأمر الذى يشير إلى كونها إحدى المنشآت الاسترايجية الهامة بالدولة والتى تسهم في تحقيق استفادة مثلى من المياة كمورد هام بكل المجالات .

أفاد المهندس أشرف حبيش رئيس قطاع الخزانات والقناطر الكبرى وأضاف المهندس حبيشي بأن القطاع يقوم حاليا بتنفيذ أعمال تحــــــديث أنظمــــــــة وأجهــــزة التحكم والمـــراقبـــة لمفيض قناطر اسنا الجديده بتكلفة اجماليه تصل إلى 100 مليون جنيه وأيضا متابعة أعمال التأمين الاليكترونى لقناطر أسيوط الجديدة بتكلفه حوالى 67 مليون جنيه وعملية تدعيم عدد (30) بوابة من بوابات ادفينا وصيانة استراحتى كبار الزوار بنجع حمادى كما تم الانتهاء من أعمال الطرح والترسية لكل من المنظومة الأمنية لقنطرة وهويس دمياط بتكلفة 31.500 مليون جنيه وعملية تدعيم وتجديد قنطرة حجز الراهبين بتكلفة حوالى 5 مليون جنيه وغيرها من الاعمال لتصل قيمة الأعمال الجارى تنفيذها حوالى 280 مليون جنيه خلال العام المالى الحالى .

وقد بلغت قيمة ما تم تنفيذه من أعمال جارى تنفيذها بالإدارات التابعة للقطاع خلال الشهر الماضي (يوليو 2019) حوالى 173 مليون جنية . ... جدير بالذكر بأن قطاع الخزانات والقناطر الكبرى قام بتنفيذ العديد من الأعمال على مدار عام بقيمة 500 مليون جنيه تضمنت تأهيل وتدعيم قناطر زفتى و تدعيم قنطرتى حجز جمجره وميت غمر وقنطرتى فم أصفون والكلابيه والانتهاء من تنفيذ المنظومة الأمنية لقناطر زفتي وقناطر فم ترعة الإسماعيلية الجديدة والقديمة وقنطرة فم العباسي. فيما بلغ إجمالي الأعمال التي نفذها القطاع خلال العشر سنوات الأخيرة نحو 10.50 مليارات من الجنيهات ، في حين تبلغ تكلفة أعمال الصيانة الدورية سنويا حوالي ٤٠ مليون جنيه.

هذا بالاضافة الي انشاء مسجدي الري واليوسفي بمدينة ديروط بتكلفة حوالي ١٠ ملبون جنيه وبسعة حوالي ١٠٠٠ مصلي.


إرسل لصديق