الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

حوارات

مديرة الإدارة التعليمية بكفر الزيات: لولا زوجي ما كنت أنا .. وشاهدت في أمريكا البنت تتفوق على الولد في ورش اللحام والميكانيكا

2019-09-03 20:08:15
انتصار  عبده مع محررة الديار
انتصار عبده مع محررة الديار
دينا السعيد

► انتصار عبده : انتهينا من خطة الاستعداد للعام الدراسي الجديد .. والرواتب ستصبح مميكنة بالكمبيوتر أكتوبر المقبل

أيام قليلة ويبدأ العام الدراسي الجديد ، لذلك كان ل " الديار " لقاء مع انتصار عبده ، مدير الإدارة التعليمية بكفر الزيات بمحافظة الغربية . في البداية نبذة مختصرة عن السيدة انتصار عبده ، تدرجت في عملها من مدرس إلى مدرس أول ثانوي مشرف ثم وكيل مدرسة طنطا التجارية المشتركة ثم مدير مدرسة دفرة التجارية ثم مدير إدارة مدرسة طنطا الفنية الفندقية الشؤون الفندقية والخدمات السياحية ، هذه المدرسة تحولت رأسا على عقب ، وقت إدارة انتصار عبده تخرج العديد من المتفوقين على مستوى الجمهورية إضافة إلى تغيير مسار هذه المدرسة الفندقية وتحويلها إلى أجمل المدارس من حيث النظافة والشكل الجمالي والدراسي ، وقد شهد بذلك نائب وزير التربية والتعليم ومحافظ الغربية ونواب البرلمان ومديري الادارات التعليمية . هذه السيدة نموذج تعليمي وعنصر نسائي مشرف لم نجده كثيرا ، قد اجتازت دورة تدريبية في رفع كفاءة الإدارة المدرسية ونقل الخبرات عن طريق منحة دراسية من وزير التربية والتعليم إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وتدريب مهارات القيادة الذي عقد لمشروع تطوير القوى العاملة وتعزيز المهارات الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالاسكندرية، واجتازت الدورة التنشيطية لمهارات القيادة ونقل الخبرات الممول الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ، وبرنامج مهارات الإدارة الحديثة .

كما حصلت على عدة شهادات تقدير من مديرية التربية والتعليم بالغربية ، واللجنة النقابية للمعلمين بطنطا ، ومن إدارة شرق طنطا لفوز المدرسة بالمركز الأول بمسابقة أوائل الطلبة ، وشهادة من وكيل الوزارة للنشاط الصيفي ودعم مبادرة حلوة يا بلدي خارج المدرسة ، وأخيرا درجة الدكتوراه الفخرية من مركز السلام العالمي والمجلس الوطني لمكافحة الإرهاب والتطرف .

- كيف تم الاستعداد للعام الدراسي الجديد ؟

تم التأكد من مدى جاهزية المدارس لاستقبال العام الدراسي الجديد من أعمال والصيانة البسيطة ، و خطة العجز والزيادة ، والجداول الدراسية ، وقوائم الفصول، وتنسيق الطلاب الجدد .

- ما مدى التطوير في التربية والتعليم بكفر الزيات ؟

من المقرر تطوير رواتب العاملين بالتربية والتعليم خلال شهر أكتوبر القادم ، وستكون جميع رواتب المدارس مميكنة بجهاز الحاسب الآلى ، وتمنع الكشوف اليدوية ، كما تم عمل قاعدة بيانات لموظفي المدارس وتم تسليمها من مركز المحاسبات حسب كشوف الحسابات المالية ، وتسليمها لكل مدرسة على ( سي دي ، أو فلاشة) مع طبع الكشوف الالكترونية كنموذج لباقي الشهور .

- ما أهم المبادرات المميزة بكفر الزيات ؟ مبادرة إعادة تطوير الروابط الخشبية والحديدية للمدارس ، والاستفادة منها في عمل مصبعات للنوافذ والأبواب ومسارح وأحواض زرع .

كما تم إطلاق مبادرة تجميل الميادين بكفر الزيات بالتعاون مع مجلس المدينة كمشاركة مجتمعية ، بواسطة موجهي التربية الفنية و والطلاب والمعلمين بمدارس كفر الزيات ، إضافة إلى التخلص من مخلفات البيئة عن طريق قسم الاقتصاد المنزلي ، وإعادة تطوير الملابس القديمة .

من أعمال التطوير في التربية والتعليم تدريب الطلاب على تنمية قدراتهم البشرية ، فقد غرست في نفوسهم حب العمل والعلم ، كما كمدير مدرسة لم اخجل من العمل في تجميل داخل المدرسة وخارجها ، وطلاء الحائط والأرصفة وترميمها .

- ما السبب وراء وصول طلاب كفر الزيات إلى اوائل الجمهورية في الثانوية العامة كل عام ؟

يأتي ذلك عن طريق المناخ التعليمي بكفر الزيات الذي ساعد أوائل الأمور في متابعة أبنائهم ، فمجلس الامناء مفعل للغاية في المدارس الذي يعمل على مشاركة الإدارة في السلبيات قبل الإيجابيات لمحوها ، ومساعدة الامناء ( المدير ) ، ورقيب على الإدارة

- ماذا عن تجربتك في أمريكا في المجال التعليمي كتربية مقارنة بمصر ؟

شاهدت في أمريكا لا تفرقة وتنمر بين الآخرين ، لم أجد فرق بين فراش وعامل ومعلم وطالب ، الكل سواسية ، كما لاحظت هناك تطبيق شعار ( اخدم نفسك بنفسك ) ، كل أمريكي له قيمته في المجتمع ولا فرق بين ذكر وأنثى ، فقد شاهدت ورش لحام وميكانيكا عمل رئيسي للمرأة الأمريكية .

فالمرأة الأمريكية تفوقت على الرجل حتى تتطلب في سوق العمل أكثر لأن لديها مهارات عالية .

- كيف يتم القضاء على الدروس الخصوصية؟

أتذكر الطالب الفاشل قديما كان لم ينجح إلا بالدرس الخصوصي ، ومع انتشار الدورس الخصوصية الذي أصبح عادة كالطعام والشراب ، من المؤكد لابد من القضاء على هذه الكارثة ، واستغلال أصحاب المراكز ( سنتر الدروس الخصوصية ) الطلاب ، الذين يحاربوا فكرة القضاء على الدروس .

و الحل إذا تم تطوير التعليم كما يجب أن يكون ، وتطبيق نظام التابلت بناءا على توجيهات وزير التربية والتعليم ، بالفعل سنقضي على الدروس الخصوصية .

- من السبب وراء نجاحك ؟

سبب نجاحي ( زوجي ) رفيق عمري ، هو من دعمني ووقف ورائي لوصولي إلى هذا المكانة في سنوات قصيرة ، ولدي طموحات أخرى أسعى إلى تحقيقها .

أتذكر زوجي كان يأتي وقت عطلت الرسمية إلى معسكر المدرسة ليساعدني في تجميل المدرسة ووضع اللوائح الخاصة بالاذاعة المدرسية ومساعدة الطلاب ، لولا زوجي ما كنت أنت ، هو من اهداني نجاحي .


إرسل لصديق