الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

حوارات

مستشار وزير البيئة : مصر تحقق 4 مليون سائح سنويا بعد تطبيق معايير السياحة البيئية و15% محميات طبيعية .. ثروات لا تقدر بثمن

2019-09-06 15:31:40
محررة الديار مع مستشار وزير البيئة
محررة الديار مع مستشار وزير البيئة
دينا السعيد

د. مصطفى فودة مستشار وزير البيئة ل " الديار " : السائح يعيش في ثوب مصر ويعشق ( العيش البتاوي ) سلوكيات من السياحة البيئية

كان ل " الديار " لقاء مع الدكتور مصطفى فودة ، مستشار وزير البيئة للتنوع البيولوجي، عرف هذا الرجل بالمهام الصعبة ، فقد عمل كمدير قطاع حماية الطبيعة ، وله باع طويل في تاريخ وزارة البيئة ، وثقافته المكتسبة من مختلف العالم ، أشرف على العمل بالاتفاقيات الدولية والإقليمية المتعلقة بحماية البيئة ، حصل على الدكتوراة في علم الأحياء البحرية من جامعة بريستول بإنجلترا عام 1979 ، وانضم فودة لجهاز شئون البيئة عام 2000 ، وله العديد من الجوائز الدولية أهمها جائزة "فارس" من رئيس إيطاليا للإنجاز العلمي المتميز في برنامج البيئة المصري والتى تعد أرفع جائزة علمية في إيطاليا ، عضو في فريق العمل العالمي المعني آثار تغير المناخ على الشعاب المرجانية والأكاديمية الأوروبية لشؤون البيئة ، ومنسق فريق العمل في الأمم المتحدة للبيئة المصادر البرية .

- في بداية اللقاء طالب الدكتور مصطفى فودة مستشار وزير البيئة بالإسراع في قانون صحة البيئة بمجلس النواب لضمان سلامة المواطن والبيئة .

في إطار هذا القانون جاء السؤال عن تنمية الصحة البيئية ؟

قال الدكتور مصطفى فودة ، صحة البيئة تحتاج أن يتم تطبيقها بشكل جيد ، عندما تقلدت منصب رئيس قطاع المحميات الطبيعية بجهاز شئون البيئة ، كان لدى مصر حوالي 4 مليون سائح سنويا ، والسبب تطبيق معايير السياحة البيئية .

- ماذا عن مفهوم السياحة البيئية؟

قال فودة ، سياحة البيئة تجعل الزائر يتألق على المكان، يشعر بتوفير الكهرباء، ويشرب المياه ، يتعلم من خبرات الاسكان المحلية ، ويعتاد على العيش (البتاوي ) وليس الفرنساوي ، ويتسآل عن صبر الآلاف من الناس لتحمل تلك البيئة والمعيشة ، وهنا نجد علاقة قوية مشتركة بين وزارتي البيئة والسياحة.

- كيف نحافظ على التنوع البيولوجي وما أسباب فقدانه؟

أشار فودة ، أن مفهوم التنوع البيولوجي عبارة عن تناول الكائنات الحية سواء نباتات أو حيوانات ، لابد من الحفاظ على هذا التراث والتخلص من عملية سوء الاستخدام ، على سبيل المثال : نجد في الثروة السمكية مشكلة كبيرة ( الصيد الجائر ) أو التجمع الجائر للنباتات الطبية ، و15% من مساحة مصر محميات طبيعية ، مشيرا إلى المنافع التي تنتج من استخدام التنوع البيولوجي كالنباتات الطبية والتكنولوجية وأشياء أخرى.

- كيف التعامل مع التنمية المستدامة ؟

أوضح الدكتور مصطفى فودة ، أن الكثير لم يستوعب ( التنمية المستدامة ) هي عملية طولية المدى، بمعنى أن مصر تتعامل مع أى قضية جديد سواء في الجانب الاقتصادي ، الاجتماعي ، بيئة ، بتفكير مقطعي ، وفصل كل قطاع بمفرده، كقطاع الكهرباء ، الصحة، الطاقة وغيره ، لابد من دمج وزارة البيئة والتجارة والسياحة ، للاستفادة مباشرة لمستدامة الأجيال الحالية والمستقبلية ، لذلك ندرج التنوع البيولوجي داخل الصحة، الزراعة، الثروة السمكية، البنية التحتية ، ولابد من دمج هذه الأنشطة في قالب واحد لاستدامة هذه الأشياء .


إرسل لصديق