الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

حلقات الديار

منى شطا تكتب | زاوية نفسية.. علامات اكتشاف التوحد

2019-09-10 22:20:11
الاخصائية النفسية منى شطا
الاخصائية النفسية منى شطا
منى شطا

التوحد مرض بغيض، تمتد آثاره السيئة من الطفل المصاب، إلى الأسرة بأكملها.. ليعكر صفو حياتها ويحولها إلى حالة مستمرة من المعاناة التي يكتب لها الاستمرار.

ربما حديثنا فى هذا المقام ليس عن المرض فى حد ذاته، قدر الحديث عن المعرضين للإصابة، أو من لم يكتشفوها بعد ، نسوق بعض العلامات التي يمكن أن تشير إلى أن طفلك على الطيف – أي طيف التوحد، منذ عمر ستة أشهر، وربما العلامات والأعراض سوف تختلف.

لكن الأهم هو التأكد من مراقبة نمو طفلك، واستشارة الطبيب إذا كان هناك ما يدعو للقلق، ومن الضروري أن نلاحظ أن مرض التوحد عند الرضع يتعرف عليه نقص في السلوك الطبيعي، بدلاً من وجود سلوكيات غريب.

1. تأخر في التطوير

يشتبه عادةً في تأخر النمو لدى بعض الأطفال بعد الولادة بفترة وجيزة، بسبب شكل العضلات غير العادية ومشاكل التغذية، قد لا يتمكن بعض الأطفال من الزحف بشكل طبيعي، أو قد يتعلمون المشي متأخراً للغاية، عند الأطفال الآخرين ، يشتبه في تأخر النمو في وقت لاحق عندما تظهر صعوبات سلوكية وتعليمية، يمكن أن يتأخر النمو في الأشكال التالية:

• يبدو الطفل مرنًا جدًا

• تبدو العضلات مشدودة جدًا ، ومثبّتة الساقين بقوة حركة قليلة أو معدومة

• الإمساك بالرأس كثيرًا

• عدم القدرة على التمدد لمدة 6 أشهر

• عدم القدرة على الجلوس على الأرض بدون دعم لمدة 8 أشهر

• عدم الزحف لمدة 12 شهرًا

• عدم المشي بشكل مستقل لمدة 18 شهرًا

2. السلوكيات المتكررة

هل يجلس طفلك أو يقف في مواقف غير شائعة؟ هل سيتورط طفلك في سلوكيات متكررة مثل تشديد يديه أو ذراعيه أو ساقيه؟ هل تظهر حركات جسدية غير عادية مثل تدوير يديه على معصميه؟

3. قلة الإيماءات

هل يشرع طفلك في الأشياء أو الأشخاص للتواصل؟ هل يلوح الطفل بيديه أو يشير أو يصل للأشياء؟ هذا معلم رئيسي يتم الوصول إليه عادة بعمر 9 أو 10 أشهر.

4. يحاول لفت الانتباه

هل يبدأ طفلك في الحضن أو يصدر أصواتاً لجذب انتباهك؟ هل يصل الطفل نحوك حتى يتم التقاطه؟ إن عدم الاهتمام في البحث عن اهتمام أحد أفراد أسرته، هو علامة على أن طفلك قد يواجه في النهاية مشكلة تتعلق بالآخرين، والتي قد تكون صراعًا على من هم على الطيف"التوحد" أثناء نموهم.

5. فقر الاتصال بالعين

هل يحافظ طفلك على اتصال محدود بالعين معك ومع أحبائك الآخرين؟ هل يتابع الأشياء بصريًا؟ عندما ينمو الطفل هو مؤشر مبكر على أنه يواجه نقصًا شديدًا في التلامس مع العين، لأنه شكل من أشكال التواصل والفهم.

6. عدم الاكتراث بالاسم

هل لا يستجيب طفلك لاسمه من 6 إلى 12 شهرًا؟ غالبًا ما يشعر الآباء والأمهات الذين يمكنهم العثور على هذا الأمر في طفلهم بالقلق من احتمال فقد السمع وعدم معرفتهم بأنه قد يكون علامة على مرض التوحد، إذا وجدت هذا النوع من السلوك لدى طفلك ، فتأكد من مراقبة العلامات واستشارة الطبيب.

7. تأخر فى التطوير اللغوي

هل يقوم ابنك بعمل "كلام الرضيع" وهذيان أم هياج؟ هل يفعل ذلك بشكل متكرر؟ يجب أن يصل طفلك عادةً إلى هذا الإنجاز خلال 12 شهرًا.

8. تقليد نادر في العادات الاجتماعية

هل نادرا ما يقوم طفلك بتقليد بعض الاشارات الاجتماعية وتقليد الاصوات وحركات الاخرين الآخرين؟ هل يردد التعبيرات ذهابا وإيابا؟ وهمية نادرة من الأصوات والضحك والابتسامات وتعبيرات الوجه التي يبلغ عمرها 9 أشهر هي مؤشر مبكر على مرض التوحد.

9. قلة الابتسام

هل يبتسم طفلك عند إعطائك ابتسامة دافئة وسعيدة؟ هل يبتسم طفلك لوحده؟ بحلول عمر 6 أشهر ، يجب أن يعطيك طفلك ابتسامات كبيرة أو تعبيرات سعيدة.


إرسل لصديق