الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

عربي و دولي

اليمن :بيان مشترك من حكومة هادي والبرلمان ضد الإمارات.. تفاصيل

2019-09-16 06:21:49
بيان الحكومة والبرلمان اليمني/الديار
بيان الحكومة والبرلمان اليمني/الديار
حسام السيسي

صدر بيان مشترك للحكومة اليمنية الشرعية والبرلمان اليميني، الأحد، ضد الإمارات وعضويتها في التحالف العربي الذي تقوده السعودية دعما لشرعية عبد ربه منصور هادي.

وصدر البيان باسم وزيري الداخلية والنقل بحكومة هادي، ونائب رئيس البرلمان في اليمن، يدعو لإنهاء مشاركة الإمارات في التحالف.

وأورد البيان المشترك الصادر عن نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية في الحكومة المعترف بها، أحمد الميسري ووزير النقل صالح الجبواني ، ونائب رئيس البرلمان عبدالعزيز جباري، أن الإمارات تدعم مشاريع تمزيق اليمن ونسيجه الاجتماعي انقلاب المليشيات في عدن.

ودعا المسؤولون اليمنيون في البيان حصلت الديار نسخة منه، الأحد، إلى إنهاء مشاركة الإمارات في التحالف والاصطفاف وراء القيادة الشرعية في اليمن، ودعم توجهاتها.

وحث البيان على وضع حد للتدخلات الخارجية التي تمس أمن اليمن ووحدته وسلامته.

وأكد وزيرا الداخلية والنقل ونائب رئيس مجلس النواب على مقاضاة أبوظبي في المحاكم الدولية وفتح ملفات انتهاكاتها في محافظات جنوب اليمن، خلال الأربع السنوات الماضية، معبرين عن إدانتهم لـ"جريمة استهداف قوات الجيش من طيران الإمارات أواخر أغسطس الماضي.

وطالبوا كل القوى الوطنية في الداخل والخارج بتشكيل جبهة عريضة للدفاع عن الجمهورية اليمنية وسيادتها.

وأشاروا إلى تطوير أسس الشراكة مع السعودية كحليف استراتيجي وبما يخدم مصلحة البلدين وأمنهما القومي.

وفي سياق متصل، قال عبد العزيز الجباري، مستشار الرئيس اليمني ونائب رئيس البرلمان، إن عبد ربه منصور هادي، بصدد دعوة الإمارات رسميا للخروج من اليمن خلال أيام.

وتابع بأن الأوضاع وصلت إلى مستوى لا يجب السكوت عليه. وأضاف الجباري أن الحكومة والرئيس وكثير من المسؤولين اليمنيين حاولوا حل المشكلة بطريقة ثنائية بالتفاهم مع التحالف، لكن فشلت كل الجهود، وبالتالي ليس أمام الرئيس والحكومة ومجلس النواب سوى التحرك من أجل إخراج الإمارات من اليمن. وأكد مستشار الرئيس اليمني، على أن اليمنيين قادرين على حل مشاكلهم وسوف يتفقون على كل نقاط الاختلاف بعيدا عن أي تدخلات.

وتابع الجباري "كنا نأمل أن تأتي هذه الدول الشقيقة من أجل مساعدة الشعب اليمني، فأصبحت تشكل عبء ومصدر خطر على وحدة اليمن ووحدته واستقراره". وحول ما إذا رفضت الإمارات الخروج من اليمن بعد دعوة الرئيس هادي لها قال الجباري"في تلك الحالة يكون من حق الرئيس والحكومة أن يقرروا ما يريدون والوسائل، التي يمكنهم استخدامها من أجل المصلحة الوطنية العليا لليمن.

وشارك مستشار الرئيس اليمني، الأحد، في إصدار بيان مشترك، مع وزيري الداخلية والنقل اليمنيين، طالب بإنهاء مشاركة دولة الإمارات العربية المتحدة في التحالف العسكري ضد الحوثيين، ومطالبتها بالخروج من اليمن، وعزى ذلك إلى ما أطلق عليه الانحراف عن الأهداف، التي جاء من أجلها التحالف..


إرسل لصديق