الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

أسرتى

بدون أدوية طبية

وصفات طبيعية لخفض درجة حرارة طفلك في المنزل

2019-01-08 00:50:53
وصفات طبيعية لخفض درجة الحرارة
وصفات طبيعية لخفض درجة الحرارة
الديار

تعاني العديد من الامهات من التعرض لارتفاع مفاجئ في درجة حرارة أطفالهن خاصة في أوقات الليل التي تسبب معاناة كبيرة للطفل وتحرمه من النوم في هذه الأثناء، نتيجة لارتفاع درجة حرارة جسده بالشكل الذي يرهقه كثيرًا.

ما هي درجة حرارة الجسم الطبيعية؟

كشفت الدراسات العديدة التي أجريت في هذا الشأن أن درجة حرارة الجسم العادية تكون عند 37,5 درجة مئوية، وأن أي ارتفاع عن هذا المعدل يشكل خطورة على صحة الطفل بصفة عامة لاسيما إذا تخطت درجة الحرارة 40 درجة مئوية.

أسباب ارتفاع درجة الحرارة

هناك العديد من الاسباب التي تؤدي الى ارتفاع درجة حرارة جسم الطفل، والتي تتمثل في النقاط التالية:

- عند اصابة الطفل بنزلة برد أو انفلونزا.

- اصابة الطفل بالتهاب في المعدة نتيجة تلوث الطعام.

- حدوث بعض الاضطرابات بالجهاز المناعي للطفل.

- تعرض الطفل لالتهابات في البول.

- التهابات في الاذن الوسطى.

- وأخيرًا عند اصابة الطفل بمرض السرطان «لاقدر الله»

الأعراض الجانبية المصاحبة لارتفاع درجات الحرارة

عندما يتعرض الطفل لارتفاع في درجات حرارة الجسم، تظهر عليه بعض الاعراض الأخرى، وهي:

- صداع وغثيان وقيء.

- دوار وتؤثر مستوى رؤية العين.

- الام في كافة انحاء الجسم.

وصفات طبيعية لخفض درجة حرارة الجسم

ترفض العديد من الأمهات التعجل في منح أطفالهن الأدوية العلاجية عند ارتفاع درجات الحرارة، في الوقت الذي تلجأ فيه هذه الأمهات الى استخدام الوصفات الطبيعية للتعامل مع الطفل، وهو ما نستعرضه في سياق هذا المقال للتعرف على كل وصفة وكيفية إجراؤها.

تحذير هام:

لا يفضل استخدام الوصفات الآتية مع الأطفال الذين لا يتجاوزن عمر الأربعة أشهر ، ويجب اللجوء الى الطبيب المختص لسرعة تلقى العلاج.

الماء البارد:

هي أولى الوصفات التي تلجأ اليها غالبية الامهات لخفض درجة حرارة طفلها، باستخدام قطعة من القماش وغمسها في كوب من الماء البارد جيدًا، قبل أن تقوم بعصرها للتخلص من المياه ثم وضعها على رأس الطفل لمدة لا تقل عن 5 دقائق، والامر نفسه بالنسبة لكفي يد الطفل على أن يتم تكرار هذه الطريقة أكثر من مرة حتى تنخفض درجة حرارة الجسم.

الريحان والزنجبيل:

هي وصفة طبيعية لها مفعول كبير في خفض درجة حرارة الجسم، عن طريق استخدام حبوب الريحان المطحون بملعقة كبيرة، مع إضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون وعسل نحل طبيعي ووضعهما في كوب مضاف اليه ماء ساخن ويقلب جيدًا ثم يتناوله الطفل بمعدل مرتين في اليوم الواحد.

الريحان والفلفل الأسود:

كذلك يتم استخدام الريحان المطحون، وفلفل أسود مطحون في كوب مضاف اليه ربع ماء ساخن ويقلب جيدًا ويتم تصفيته ويترك حتى يبرد قليلًا ثم يتناوله الطفل بمعدل مرتين يوميًا أيضًا.

خل التفاح:

والأمر لا يختلف كثيرًا عن الوصفات السابقة، بحيث يتم خلط كمية كبيرة من خل التفاح بمقدار (ملعقتين كبيرتين) بملعقة كبيرة من عسل النحل الطبيعي داخل كوب ماء، ومن ثم يتناوله الطفل أيضا بمعدل مرتين في اليوم.

الثوم والقرنفل:

وهي الوصفة الأصعب على الطفل، ولكنها تعد الأقوى بفضل احتواء الثوم على نفس القيمة الدوائية للمضادات الحيوية، بحيث توضع ملعقة صغيرة من الثوم المطحون مع ملعقة صغيرة من القرنفل المطحون في كأس به ماء مغلي ثم يترك لبيرد بعد تقليبه جيدًا ويتناوله الطفل بما لا يقل عن مرتين في اليوم.

زيت الزيتون والثوم:

خلط ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، وفصّين من الثوم المدقوق في وعاء، ثم تطبيق الخليط على قدمي الطفل، ولفهما بقطعة شاش، وتركها لمدة ثماني ساعات على الأقل.

تناول الزبيب المطهي:

يوضع كمية كبيرة من الزبيب في الماء وتركه حتى ينضج بعد مدة لا تقل عن ساعتين، ثم اخراج الزبيب من الماء وطحنه جيدًا ويقدم كوجبة للطفل بمعدل مرة أو مرتين في اليوم.

الزنجبيل والعسل:

يتم استخدام الزنجبيل المطحون، في وصفة أخرى عن طريق وضع ملعقة كبيرة منه الى نصف ملعقة صغيرة من العسل وخلطهما ببعض جيدًا باستخدام الماء الدافئ، على أن يتناوله الطفل بمعدل 4 مرات في اليوم.

النعناع الأخضر:

يتم فرم النعناع الأخضر وإضافة عسل نحل له داخل كوب من الماء المغلي ويتناوله الطفل 3 مرات يوميًا.

بياض البيض:

هي واحدة من الوصفات التي لها قدرة فائقة على خفض درجة حرارة جسم الطفل، بحيث يتم فصل بياض البيض عن الصفار، ووضعه في إناء ثم يتم وضع قطعة من القماش بهذا الإناء ووضع هذه القطعة على رأس الطفل ويتم تكرار ذلك لحين انخفاض درجة حرارة الطفل.

حليب الكركم والفلفل الأسود:

وهنا يتم خلط الكركم المطحون بمقدار ملعقة صغيرة مع نصف ملعقة من الفلفل الأسود المطحون أيضًا داخل كوب حليب ساخن ويقلب جيدًا ومن ثم يتناوله الطفل بما لا يقل عن مرتين يوميًا.

نصيحة الديار

أكد أطباء متخصصون في هذا الشأن بتصريح خاص لـ «الديار» على حرص أولياء الأمور على متابعة أبائهن وإعطاء الأطفال منهم فيتامين ج، مع ضرورة متابعة درجة حرارة الطفل بصفة مستمرة من خلال مقياس الحرارة وعدم الاعتماد على جس جبهة الطفل.


إرسل لصديق