الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

تحقيقات وتقارير

قنا تقهر ”الجزارين”: اللحمة بـ80 جنيهًا بدل 120

2019-10-16 13:55:32
مبادرة تخفيض أسعار اللحوم
مبادرة تخفيض أسعار اللحوم
محمد عبداللطيف

انخفاض أسعار المواشي بقرى محافظة قنا، دفع الشباب إلى شراء رؤوس ماشية وذبحها وبيع لحومها بأسعار تقل 20% تقريبا عن الأسعار التي تباع بها اللحوم البلدي في محلات الجزارة التي تعمدت شراء رؤوس الماشية وبيع لحومها بأسعار مغالى فيها لتحقيق ربح كبير على حساب البسطاء.

قال أحمد سعد، أحد شباب قرية أبومناع بمركز دشنا، أولى القرى التي شاركت في المبادرة على مستوى محافظة قنا، إن فكرة المبادرة جاءت بعد تعدد شكاوى الأهالي من الجزارين وللأسعار التي يحددونها للحوم البلدى، ما كان حافزاً لهم في تدشين المبادرة عبر جمع الأموال من الأهالي وشراء «عجول» وذبحها ثم بيع اللحوم بأسعار تقل 40 جنيهاً عن أسعار الجزارين.

وشارك عدد من شباب قرية فاو قبلي، التابعة لمركز دشنا في المبادرة لمواجهة الغلاء وارتفاع أسعار اللحوم بالقرية.

وقال وليد أحمد مختار، مؤسس المبادرة، إن ارتفاع أسعار اللحوم خلال الفترة الأخيرة بمعدل 120 جنيها للكيلو في ظل انخفاض أسعار الماشية في الأسواق، دفعهم إلى تدشين مبادرة لبيع كيلو اللحمة بسعر مخفض للأهالي، لإجبار الجزارين على خفض الأسعار وعدم استغلال المواطنين البسطاء.

وتابع، أنهم قاموا بشراء عجل وذبحه، وبيع كيلو اللحمة بسعر 80 جنيها، لافتا إلى أن المبادرة مستمرة وسيتم تعميمها على كافة القرى والنجوع لمواجهة الغلاء والتخفيف عن عاتق المواطن البسيط.

وفي مركز الوقف أشار عبده نصر، جزار، إلى أنه خفض سعر كيلو اللحوم إلى 80 جنيها مساهمة منه في تخفيف عبء الأسعار على المواطنين، بالتنسيق مع الوحدة المحلية بالوقف، خاصة بعد انخفاض سعر المواشي نتيجة حالة الركود في الأسواق، مشيرًا إلى أنه عندما طبق التخفيض وجد ازدياد في عمليات الشراء وزيادة في الربح.

كما أعلنت رابطة شباب المراشدة استعداداتها خلال أيام للمشاركة في المبادرة الشبابية لبيع اللحوم بأسعار مخفضة بقرية المراشدة بمركز الوقف.

وأوضح شعبان نور الدين، مؤسس الرابطة، أن الرابطة كانت دشنت مبادرة في شهر فبراير الماضي لتخفيض أسعار اللحوم وبيعها بسعر 90 جنيهًا، ولاقت نجاحًا كبيرًا آنذاك، مؤكدًا أن الرابطة مستمرة في هذه المبادرة لبيع اللحوم بأقل من ثمن الكيلو في كل مرة، حسب سعر العجل للقضاء على غلاء أسعار اللحوم.

أما مركز فقط فعرض عدد من شباب المركز المبادرة على جميع التجار والجزارين في القرى المجاورة حتى عمت معظمها وسط ترحيب منهم، موضحًا أن قرية البراهمة إحدى القرى التي نفذت المبادرة خفضت أسعار اللحوم من 120 جنيهًا إلى 80 جنيه، وأن تفاعل المواطنين واستجابتهم على الشراء من منافذ المبادرة ساعد النجاح، مؤكدًا إلى أن أسعار انخفاض اللحمة عدم مركز قفط بأكمله.


إرسل لصديق