الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

عربي و دولي

السودان: البرهان يصدر أمر بوقف إطلاق النار في كافة أنحاء البلاد

2019-10-16 16:40:22
رئيس المجلس السيادي بالسودان عبدالفتاح البرهان
رئيس المجلس السيادي بالسودان عبدالفتاح البرهان
حسام السيسي

ذكرت مواقع محلية سودانية إن رئيس مجلس السيادي السوداني، عبد الفتاح البرهان، أصدر أمرا بوقف إطلاق النار في كافة أنحاء البلاد، وذلك إثر اتهامات الحركة الشعبية شمال لحكومة السودان بخرق الاتفاقات.

وانطلقت، الثلاثاء، في عاصمة جنوب السودان، مفاوضات سلام بين الحكومة والحركات المسلحة، برعاية الرئيس الجنوبي، سيلفاكير، وبحضور البرهان ونائبه محمد حمدان دقلو، ووفود حكومية مرافقة ورؤساء من دول جوار السودان. وقالت وكالة الأنباء السودانية، إن وجود دقلو والبرهان في المفاوضات من شأنه أن يخلق أجواء من التفاؤل باتفاق سلام شامل.

وكان عضو المجلس السيادي السوداني ياسر العطا قد صرح في 14 سبتمبر الماضي بأن "المجلس يدرس تعديل المادة 70 في الوثيقة الدستورية لتشارك الحركات المسلحة في كل مستويات السلطة الانتقالية بعد الاتفاق مع شركائنا في قوى الحرية والتغيير، وذلك للوصول لاتفاق يرضي الأطراف التي نفاوضها في جوبا.

وأشار إلى أن المجلس السيادي والحركات المسلحة بالجبهة الثورية المندمجة والحركة الشعبية قطاع الشمال بقيادة عبد العزيز الحلو توصلوا في وقت قياسي لتوقيع إعلان بناء الثقة والتمهيد للتفاوض في العاصمة الجنوبية جوبا مساء الأربعاء 11 سبتمبر الماضي.

وبعد عزل الرئيس السابق عمر البشير، تقدم رئيس دولة الجنوب سلفاكير ميارديت، بمبادرة للتوسط بين المجلس العسكري والحركات المسلحة السودانية، لطي ملف النزاع والتوصل إلى تسوية سلمية تعزز فرص الانتقال الديمقراطي في السودان.


إرسل لصديق