الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

تحقيقات وتقارير

تعرف على نشاط جامعة القاهرة في أسبوع

2019-11-08 16:20:47
جامعة القاهرة
جامعة القاهرة
شريف عبدالعليم

"مجلس جامعة القاهرة يناقش إنشاء وحدات القياس والتقويم بكليات الجامعة"

أكد الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، خلال اجتماع مجلس الجامعة، على ضرورة تطوير أساليب التقويم ونظم الامتحانات، وشرح أهمية الامتحانات الموضوعية كأفضل نظام تقويم يقيس قدرات الطلاب المختلفة، وأن الامتحان لا يجب أن يسير بطريقة قياس واحدة تركز على جزء من قدرات الطالب وتهمل القدرات الاخرى.

ووجه الدكتور الخشت بضرورة الانتهاء من إنشاء وحدات للقياس والتقويم بكل كلية ومعهد، وإنشاء بنوك للأسئلة يتم توظيفها في الامتحانات الإليكترونية، مع تقرير مكافآت مجزية للسادة أعضاء هيئة التدريس الذين ينتهون من وضع بنوك أسئلة في مقرراتهم، وتشكيل لجان علمية لمراجعة هذه الأسئلة والتأكد من مطابقتها للمواصفات الدولية في قياس قدرات الطلاب.

واستعرض رئيس الجامعة، المواصفات الفنية للورقة الامتحانية والتي تحدد شكل ومضمون الورقة حيث تتضمن عدة مواصفات فنية أهمها، شمولية الاختبار لجميع أجزاء المقرر الدراسي، وارتباط أسئلة الاختبار بأهداف المقرر وموضوعاته، وتوزيع الأسئلة على المجالات والمستويات المختلفة من الفهم والتطبيق والتحليل والتفكير الناقد والاكتشاف والابتكار، وإعداد الأسئلة بصورة تسمح بقياس مستويات متنوعة ومتعددة من أداء الطالب، ويراعى فيها التدرج من السهل إلى الصعب، وأن تكون الأسئلة واضحة المعنى ومُحددة ولا تحتاج إلى تفسير، وأن يناسب الزمن المُخصص للامتحان لكم الأسئلة، وأن تشتمل ورقة الامتحان على أسئلة موضوعية.

وشدد الدكتور محمد الخشت، على ضرورة تطوير أساليب التقويم ونظم الامتحانات، حتى لا يلجأ الطلاب إلى الإعتماد على الملخصات والمذكرات، وحتى تؤدي الاختبارات إلى أهدافها في اختبار الفهم والمهارات وطرق التفكير والتحليل والنقد والابتكار، مؤكدًا أن نظم الامتحانات الحديثة معنية بقياس مخرجات التعليم على أساس النتائج وليس التركيز فقط على عملية التعليم، مؤكدًا على أهمية الاعتماد على الأسئلة ذات الاختيارات المتعددة لتقليل العامل الإنساني وتحقيق الحيادية في التقويم والتصحيح.

وأوضح أن هذه الإجراءات أدت للتقليل من شكاوى الطلاب من صعوبة الامتحانات أو عدم كفاية الوقت المحدد للامتحان، مشيرًا إلى أن قلة حالات الغش تعود إلى إلتزام الأساتذة بمواصفات الورقة الإمتحانية إلى جانب تطوير الامتحانات وتحويلها لنظام الاختبارات الموضوعية بحيث لاتزيد نسبة الأسئلة المقالية عن 40% من اسئلة الامتحان مع تطبيق نظام الاختيار من متعدد بنحو 60% والذي حقق نجاحًا كبيرًا في قياس أداء الطلاب، علاوة على ضرورة اشتمال الامتحانات على أسئلة حل المشكلات التي تقيس قدرة الطالب على التفكير العلمي بشكل عام والتفكير النقدي بشكل خاص. اتفاقيات دولية لجامعة القاهرة مع جامعات ومؤسسات عالمية

"الخشت: استراتيجيتنا تستهدف فتح آفاق التعاون عالميًا في المجالات البحثية والتعليمية"

وافق مجلس جامعة القاهرة برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، على عدد من مذكرات التفاهم للجامعة وكلياتها مع جامعات ومؤسسات علمية دولية في مجالات التعليم والتدريب والبحث العلمي، حيث وافق المجلس على مذكرة تفاهم مع جامعة سان اندريه ببوليفيا، والتي تهدف إلى وضع برامج للدراسة المشتركة، والتبادل الأكاديمي، والتعاون في مجال البحث والتدريس والإرشاد الجامعي، وتعزيز العلاقات الأكاديمية والعلمية والثقافية بين المؤسستين لتشجيع ودعم وتطوير المشاريع البحثية والنقل والابتكار التكنولوجي.

كما وافق مجلس الجامعة على مذكرة التفاهم بين كلية طب الأسنان والوحدة الألمانية لليونسكو في أخلاقيات البيولوجيا بجامعة هانوفر في مجالات البحوث والتعليم والتدريب، وتجديد مذكرة التفاهم بين كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ومعهد القانون والاقتصاد بجامعة هامبورج بألمانيا، ومذكرة التفاهم مع مجلس الوحدة الاقتصادية العربية لدفع مسيرة الوحدة إلى التنمية وتطوير الموارد البشرية، واتفاقية التعاون مع جامعة الملك الحسن الثاني بكازابلانكا.

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن إستراتيجية الجامعة في مجال التعاون الدولي تقوم على فتح آفاق التعاون مع الجامعات الأجنبية والمؤسسات العلمية بالخارج في المجالات التعليمية والبحثية، بما يخدم توجه الجامعة نحو التحول لجامعة الجيل الثالث التي تقوم على تقديم خريجين متميزين ذوي قدرات تنافسية لسوق العمل، مضيفاً أن الجامعة خطت، خطوات كبيرة، نحو التعاون الدولي وتوقيع ما يزيد عن 100 اتفاقية ومذكرة تفاهم مع جامعات أجنبية ومؤسسات علمية بالخارج، خلال العامين الماضيين، في مجالات الدرجات العلمية المشتركة والتخصصات الجديدة وتنفيذ المشروعات البحثية وتبادل الأساتذة والطلاب. بجوائز 500 ألف جنيه

"فوز العلوم والطب البشري والصيدلة بجائزة أفضل كليات جامعة القاهرة في النشر الدولي عن عام 2018 "

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، عن فوز كليات العلوم والطب البشري والصيدلة، بجائزة أفضل 3 كليات على مستوى الجامعة في مجمل معايير النشر العلمي الدولي عن عام 2018، حيث فازت كلية العلوم بالمركز الأول بمكافأة مالية قدرها 150 ألف جنيه، وكلية الطب البشري بالمركز الثاني بمكافأة مالية قدرها 100 ألف جنيه، وكلية الصيدلة بالمركز الثالث بمكافأة مالية قدرها 75 ألف جنيه.

كما أعلن رئيس الجامعة، عن فوز قسم الكيمياء بكلية العلوم بالمركز الأول كأفضل قسم علمي وحصوله على مكافأة مالية قدرها 75 ألف جنيه، وقسم الكيمياء التحليلية بكلية الصيدلة بالمركز الثاني بمكافأة مالية قدرها 60 ألف جنيه، وقسم الفيزياء بكلية العلوم بالمركز الثالث بمكافأة مالية قدرها 40 ألف جنيه.

وقال الدكتور محمد الخشت، إن مسابقة أفضل الكليات والأقسام العلمية في مجمل معايير النشر الدولي، تم استحداثها عام 2017 بإجمالي مكافآت قدرها 500 ألف جنيه لتشجيع الباحثين على النشر العلمي الدولي، مضيفًا أن الجامعة عملت على زيادة مكافآت النشر الدولي بنسبة 100% عن الأعوام السابقة، مما كان له مردود إيجابي، مشيرًا إلى أن المبالغ المالية المرصودة لإجمالي مكافآت النشر الدولي بلغت 21 مليون جنيه في عام 2018 وبزيادة قدرها 1.8 مليون جنيه عن عام 2017.

وأوضح رئيس الجامعة، أنه تم استحداث جوائز مالية أخرى لأفضل 3 كليات تقدم خدماتها من خلال موقعها الإلكتروني، كأحد المعايير المهمة في رفع التصنيف الدولي للجامعة، مؤكدًا أن جامعة القاهرة تهتم بتنمية المعايير الدولية التي يتطلبها التصنيف الدولي، مما جعلها تحتل المكانة المرموقة التي تستحقها في التصنيفات الدولية، مشيرًا إلى أن البحث العلمي والنشر الدولي أصبح جزءً أصيلًا من استراتيجية الجامعة واحتل صدارة أولوياتها لتصبح نموذجًا لجامعات الجيل الثالث، وخاصة الأبحاث العلمية التي تتفق مع الخطة الاستراتيجية للدولة وخدمة المشروعات القومية.

وتابع رئيس الجامعة، أنه نتيجة الإجراءات التحفيزية المتتابعة التي اتخذتها الجامعة لتشجيع البحث العلمي والنشر الدولي، زاد عدد الأبحاث التي تم نشرها دوليًا عام 2018 حيث بلغت 2636 بحثًا بزيادة 299 بحثًا وبنسبة 13% عن عام 2017، وبلغ عدد الباحثين المكرمين 1299 باحثًا عام 2018 بزيادة 79 باحثًا وبنسبة 7% عن عام 2017، ووصل عدد الباحثين الحاصلين على مكافأة النشر لأكثر من 10 أبحاث إلى 22 باحثًا عام 2018 بزيادة 6 باحثين وبنسبة 37.5% عن عام 2017.

" طلاب جامعة القاهرة يشاركون حضور مسرحية "المتفائل" على المسرح القومي"

يشارك طلاب جامعة القاهرة، برعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، حضور عرض مسرحية "المتفائل" على المسرح القومي، من بطولة الفنان سامح حسين وسهر الصايغ ومجموعة من شباب المسرح القومى.

وكان الدكتور محمد الخشت، قد دعا طلاب الجامعة، الأسبوع الماضي، لحضور عرض مسرحية "سحر الأحلام" على مسرح البالون، ووعدهم بتخصيص عروض جديدة على المسرح القومي.

وقال الدكتور محمد الخشت، إن المسرح هو أبو الفنون وأول الأنماط الإبداعية التي عرفها الإنسان، مؤكدًا أهمية الفن في تطوير العقل وبناء الوجدان، مشيرًا إلى أن الجامعة حريصة على نشر الفنون بين الطلاب ومشاركتهم فيها من خلال الأنشطة والمسابقات الفنية الموجودة بالكليات وعلى مستوى الجامعة، والتعاون مع مسارح الدولة في تقديم عروض فنية لطلاب الجامعة.

وأشار أن مسرحية "المتفائل" مأخوذة عن رواية "كانديد" وهى رواية فلسفية خيالية من أشهر روايات الأديب الفرنسى فولتير، وتدور أحداثها حول شخص حارب كل المشكلات والأمراض الموجودة في مجتمعه للوصول إلى هدفه من خلال التفاؤل.

"بروتوكول تعاون بين جامعة القاهرة ومهرجان القاهرة السينمائى الدولي"

وقع الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، منذ قليل، بروتوكول تعاون مع مهرجان القاهرة السنيمائي الدولي في دورته ال 41 برئاسة المنتج والسيناريست محمد حفظي، لتعميق الجوانب الثقافية والفنية كرافد أساسي لبناء شخصية الطلاب.

وقال الدكتور محمد الخشت، إن الجامعة تؤمن بأهمية الفنون في تطوير العقل وبناء الوجدان، وبأهمية السينما كلغة إنسانية عالمية، مضيفًا أنه يجب علينا أن نفتح المسارات أمام الإبداع الفني الحقيقي في الوقت الذي نغلق فيه كل سبيل امام الفن العشوائي الذي بات يضرب ملكة الوجدان.

وأوضح رئيس الجامعة، أن البروتوكول يتضمن تخصيص تذاكر مخفضة لطلاب جامعة القاهرة بنسبة 50 %، كما سيتم توفير دعوات مجانية للطلاب لحضور فعاليات المهرجان والمؤتمرات الصحفية الفنية والمشاركة في النقد الفني.

ومن جانبه، أشاد حفظي بمشروع تطوير العقل المصرى الذي تتبناه جامعة القاهرة، وإيمان الدكتور الخشت بأهمية تنمية الوجدان عن طريق تقديم الفنون الجادة ومحاربة التلوث السمعي والبصري والفكري، ولأهمية تشكيل وجدان الشعوب وتكوين رأي عام مستنير، إدراكًا منه لقيمة الفن كلغة إنسانية عالمية. في تصنيف كيو اس البريطاني

جامعة القاهرة تحصل على 100% في السمعة الأكاديمية و 99.2 في شبكة البحوث الدولية

"التصنيف يكرم جامعة القاهرة الأولى على مستوى الجامعات المصرية"

نظم تصنيف QS الإنجليزي بالتعاون مع جامعة الإمارات احتفالية كبرى لتكريم أفضل 50 جامعة عربية، حيث تم تكريم جامعة القاهرة لحصولها على المرتبة الأولى على مستوى الجامعات المصرية، ضمن أكثر من 1000 جامعة عربية شملهم تصنيف QS الإنجليزي لعام 2020.

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة حصلت على 100% في السمعة الأكاديمية، كما حصلت على 99.9% في سمعة الموظفين، وفي شبكة البحوث الدولية حصلت على 99.2%، كما ارتفع تصنيف الجامعة في أغلب المجالات العلمية في تصنيف QS.

وأضاف الدكتور الخشت أن تصنيف الجامعة ارتفع في أغلب المجالات العلمية، مؤكدًا أن الجامعة تتعاون مع الجامعات المصرية والعربية والعالمية حتى أصبحت ضمن أفضل 301 - 400 جامعة عالمية في تصنيف شنغهاي.

وكانت جامعة القاهرة قد استطاعت خلال العامين الماضيين، أن تتصدر الجامعات المصرية والتقدم على جامعات عالمية كبرى في 9 تصنيفات, لتدخل لأول مرة في تاريخها ضمن أفضل 301 إلى 400 جامعة عالمية في تصنيف "شنغهاي" 2019، وتتقدم في تصنيف كيو إس (QS) البريطاني للتخصصات عام 2019 بنسبة تقدم أكثر من 110%، ومؤخرًا أظهرت نتائج تصنيف US-News الأمريكي، تقدم ترتيب جامعة القاهرة 14 مركزًا لتحتل المرتبة 448 عالميًا في التصنيف. وتعد من أفضل 300 حامعة في التوظيف والبحث العلمي في العديد من التصنيفات.

وكان الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة قد أناب الدكتور ايمن الخطيب مساعد رئيس الجامعة، و الدكتور سيد كاسب مدير وحدة التصنيف لتمثيل الجامعة في التكريم، نظرًا لانشغاله بأعمال الجامعة.في حفل تكريم علماء جامعة القاهرة

" الخشت: اتخذنا أكبر حزمة إجراءات لتشجيع النشر الدولي بين أعضاء هيئة التدريس"

نظمت جامعة القاهرة، تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، احتفالية "النشر العلمي الدولي الإصدار 24" لتكريم أعضاء هيئة التدريس والباحثين بمختلف كليات الجامعة ومعاهدها الذين نشروا بحوثهم في مجلات علمية دولية باسم جامعة القاهرة خلال عام 2018، وشهد الحفل توزيع مكافآت النشر الدولي وشهادات التقدير، وذلك بحضور نواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس والباحثين.

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، إنه يدرك جيدًا قيمة العلم والعلماء، وأن البحث العلمي هو المتعة الكبرى، والعلم هو السبيل والغاية، مؤكدًا ضرورة تكريم علماء مصر الذين رفعوا اسم جامعة القاهرة في المحافل الدولية من خلال منصات النشر الدولي.

وتابع الدكتور الخشت، أن الجامعة اتخذت أكبر حزمة إجراءات لتشجيع النشر الدولي بين أعضاء هيئة التدريس، خلال العامين الماضيين، تمثلت في زيادة مكافآت النشر العلمي الدولي بنسبة 25% لأعضاء هيئة التدريس والباحثين المنشورة بحوثهم في مجلات ومنصات ودوريات عالمية ذات معامل تأثير في عام 2018، حيث تم رفع مكافأة النشر الدولي لعام 2019 بنسبة 100%، وصرف مكافأة 150 ألف جنيه للباحثين الذين ينشرون بحوثًا علمية في مجلتي science أو Nature لتشجيع النشر في المجلات العلمية الدولية، ودعم بند الأبحاث بنسبة 100% وهو خاص بمستلزمات ومواد البحث.

وأضاف رئيس الجامعة، أنه تم استحداث مكافأة خاصة لأفضل 3 كليات و 3 أقسام علمية في النشر العلمي، بإجمالي مبلغ نصف مليون جنيه، موزعة على المراكز الثلاث بالنسبة للكليات على التوالي بقيمة 150 ألف جنيه و100 ألف جنيه و75 ألف جنيه، وبالنسبة للأقسام العلمية 75 ألف جنيه و60 ألف جنيه و40 ألف جنيه على التوالي، مشيرًا إلى انه جاري العمل على استحداث جائزة لأفضل ثلاث كليات من حيث تقديم خدماتها من خلال موقعها الإلكتروني، وتأثير ذلك على التصنيف الدولي للجامعة.

وأوضح أن الجامعة حققت تفوقًا على نفسها في النشر الدولي عام 2018 مقارنة بعام 2017؛ حيث بلغ عدد الأبحاث المنشورة باسم جامعة القاهرة في المجلات الدولية 2636 بحثًا بزيادة 299 بحثًا وبنسبة 13%، مضيفًا أن عدد الباحثين المكرمين في عام 2018 وصل إلى 1293 باحثًا بزيادة 79 باحثًا عن عام 2017 وبنسبة 7%، كما وصل عدد الباحثين الحاصلين على مكافأة نشر أكثر من 10 أبحاث في عام 2018 إلى 22 باحثًا بزيادة 6 باحثين وبنسبة 37.5% مقارنة بعام 2017، وبلغت قيمة إجمالي مكافآت النشر الدولي 21 مليون جنيه بزيادة 1.8 مليون جنيه عن عام 2017 وبنسبة 10%.

وأشار إلى أن الجامعة أصدرت هذا العام العدد الأول من مجلتها الدولية في الإنسانيات والعلوم الاجتماعية التطبيقية "JHASS"، والتي تصدر باللغة الانجليزية بالتعاون مع مؤسسة النشر البريطانية العالمية إيمرالد "Emerald"، وهي أول مجلة دولية للجامعة تهتم بالأبحاث التي توضح كيفية تطبيق العلوم الإنسانية والاجتماعية للمساعدة في إحداث تغييرات إيجابية في المجتمع، كما تساعد في نشر أبحاث الأساتذة في العلوم الاجتماعية والإنسانية في منصات النشر الدولي العالمية باللغة الإنجليزية أسوة بالعلوم الأساسية والطب والصيدلة والهندسة، كما أشار إلى أن مجلة JAR حققت المركز الخامس على العالم في التخصصات البينية.

ومن جانبه قال الدكتور عبد الرحمن ذكري نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، إن جامعة القاهرة حققت قفزات نوعية كبيرة خلال الفترة الماضية بقيادة الدكتور محمد الخشت، موضحًا ان الجامعة لديها 98 مشروعًا بقيمة 175 مليون جنيه، ومشروعات مع الاتحاد الأوروبي بقيمة 450 مليون جنيه، ويوجد 150 مجلة علمية تصدر للجامعة منها 100 باللغة الإنجليزية، وجاري العمل على إنشاء دار نشر خاصة بالجامعة، مشيرًا إلى تعاون الجامعة مع بنك المعرفة المصري، كما أنه جاري انشاء فرع من بنك المعرفة خاص بجامعة القاهرة. جامعة القاهرة: فوز فريق طلابي بالميدالية البرونزية في المسابقة العالمية للهندسة الوراثية IGEM في ولاية بوسطن بأمريكا

"د. الخشت: طلاب جامعة القاهرة يرفعون رأس جامعتهم عاليًا مثلما يفعل أساتذتها"

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، على صفحته على Facebook عن فوز فريق من طلاب كلية العلوم بالميدالية البرونزية في المسابقة العالمية للهندسة الوراثية IGEM، والتي عقدت في الفترة من 31 أكتوبر وحتى 4 نوفمبر في ولاية بوسطن بأمريكا، وهي مسابقة تركز على الأحياء التركيبية (synthetic biology) وهو مجال يدمج بين علم الأحياء بفروعه المختلفة وبين الهندسة وعلوم الحاسب.

وأشاد الدكتور الخشت، بمشروع الطلاب الفائز في المسابقة، في إيجاد حل لمشكلة نقص المياه بأفكار غير تقليدية، حيث يطور الفريق طريقة لتحلية المياه باستخدام كائنات دقيقة آمنة تكون بديل لوسائل التحلية المكلفة التي تستهلك طاقة كبيرة وتكون ضارة بالبيئة.

وهنأ رئيس الجامعة، الطلاب بفوزهم في المسابقة العالمية للهندسة الوراثية وتحقيق الميدالية البرونزية، وهم: تسنيم محمد، عائشة هشام، مريم محمد، منة الله محمود، لينا حمزة، يوسف محمود، فاروق عادل، طارق جلال. مؤكدًا قدرة طلاب جامعة القاهرة على خوض المسابقات العالمية والمحلية في العلوم والإبتكار والفوز بجوائزها.

وذكر الدكتور الخشت أنه وافق على دعم فريق طلاب كلية العلوم ب 350 ألف جنيه مصري للسفر والإشتراك في المسابقة وعرض مشروعهم، بعدما تأكد من جدية الابتكار ومدى قدر الفريق العلمية.

وقال الدكتور الخشت، إن الجامعة تشجع طلابها على المشاركة بالمسابقات الدولية وتحرص على اتاحة الفرصة أمامهم للإبداع والإبتكار والتواصل مع أقرانهم من جميع أنحاء العالم، مؤكدًا دعمه للمشروعات الطلابية التي تهدف لإيجاد حلول مبتكرة للقضايا القومية لتنفيذ استراتيجية التنمية المستدامة، وتوفير الدعم المادي والمعنوي لهم،

من جانبه، أوضح الدكتور عبد الحميد المناوي عميد كلية العلوم، إن المسابقة العالمية للهندسة الوراثية IGEM تعتبر من أكبر المسابقات على مستوى العالم في مجال الهندسة الوراثية والأحياء التركيبية، مشيرًا إلى أن فريق كلية العلوم مكون من 8 طلاب من أقسام الأحياء، والتقنية الحيوية، والهندسة، وعلوم الحاسب.

" رئيس جامعة القاهرة: للفن أدوار متعددة ودور مهم في تطوير المجتمع وتحرير الوجدان"

استقبل الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، الفنان محمد صبحي، في ندوة عن "الثقافة وبناء الإنسان" بالمكتبة المركزية الجديدة، وقال إن الفنان محمد صبحي يمثل رؤية وتجربة حياة مع الفن، مشيرًا إلى أن الفن له دور كبير مثل دور الفلسفة والدين في التعامل مع الذات الإنسانية.

وأضاف الدكتور محمد الخشت، أن هناك عدة تعريفات ونظريات لدور الفن منها أن الفن للفن، وأن الفن للمتعة، وأن الفن للمجتمع، قائلًا أن لديه وجهة نظر مختلفة في تعريف دور وأهمية الفن، وهي أن للفن أدوار متعددة ودور مهم في تطوير المجتمع.

وأشاد الدكتور محمد الخشت بالفنان الكبير محمد صبحي، قائلا أنه يقدم توليفة فنية فيها متعة ورؤية، ويمكن أن نفسر أعماله في ضوء نظريات الفن المختلفة، ووعد الطلاب بتخصيص عرض مسرحي لهم في مسرحية جديدة للفنان محمد صبحي.

وأشار الدكتور محمد الخشت إلى أن الجامعة لديها مشروع لتطوير العقل المصري وتغيير طريقة التفكير لدى الطلاب، يشمل خمسة جوانب، منها تحرير ملكة الوجدان عن طريق الفنون، لأننا نؤمن أن الفنون الراقية هي الأداة الرئيسة لتحرير ملكة الوجدان، و نحرص على نشر الفنون بين الطلاب لأهمية الفن ودوره في تطوير العقل وبناء الوجدان المصري، كما نحرص على تنمية مهارات الطلاب في مختلف المجالات وتأهيلهم للتفوق والإبداع. في ندوة نشر قيم النزاهة والشفافية

"جامعة القاهرة تنفذ استراتيجية تمنع الفساد ولا تتستر على فاسد أيًا كان موقعه"

وجه الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، الشكر للواء شريف سيف الدين رئيس هيئة الرقابة الإدارية على كل الجهود التي يقوم بها من أجل مكافحة الفساد والوقاية منه وتفعيل استراتيجية الدولة في تحسين أداء الجهاز الإداري للدولة.

وأشاد الدكتور الخشت، في ندوة "نشر قيم النزاهة والشفافية والتوعية المؤسسة بمخاطر الفساد" والتي يحاضر فيها اللواء دكتور هشام زعلوك رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، بالدور الجديد الذي تقوم به الرقابة الإدارية ليس فقط في كشف الفساد، وتغير دورها من خلال رؤية استراتيجية تحكم الدولة المصرية، ودورها في الوقاية ومنع الفساد.

وقال الدكتور الخشت، خلال الندوة، إنه لن يتحدث عن اسهامات الجامعة غير المسبوقة في التصنيفات الدولية، والمشاركة في المشروعات القومية، وتطوير العملية التعليمية، وانجازات البحث العلمي، وتطوير العقل المصري، والمشروعات الكبري مثل الفرع الدولي ومعهد الأورام ومستشفيات أبو الريش وقصر العيني، بل سيتحدث عن استراتيجية مكافحة الفساد وما أنجزناه في الجانب الإداري والمالي، والتحول الرقمي، وجائزة التميز الحكومي، بالتعاون مع الرقابة الادارية.

وأكد رئيس الجامعة، أن تطبيق الحوكمة للحد من الفساد هو أحد المفاهيم الأساسية التي قامت عليها رؤية تطوير الجامعة منذ ما يزيد عن عامين، مشيرًا الى أن مفهوم الحوكمة تم إدخاله في الجامعة من خلال عمليات محددة من الخطة الاستراتيجية للجامعة، وتنفيذها على أرض الواقع، مشيرًا إلى أن الجامعة كانت أول الجامعات الحكومية في التحول نحو عمليات الدفع الإليكتروني، في اطار تحول الجامعة إلى جامعة ذكية من الجيل الثالث، ثم بعدها التحول إلى التحصيل الإلكتروني.

وقال، أنه تم التعاون مع الرقابة الإدارية في الكشف عن وجود مجموعة ضخمة من حالات الفساد داخل جهة واحدة، وأنه تم تنحية رئيس هذه الجهة، مؤكدًا أن العلاقات لا تحمي أحد، وأن مفهوم الجامعة الذكية يقوم على التحول الرقمي الذي يمنع الكثير من عمليات الفساد.

وأضاف أن جامعة القاهرة لها دور في التحول الرقمي للاقتصاد في الوطن العربي، وهو ما يتعلق بالنزاهة والشفافية ويقلل من نسبة الفساد، وتابع أن هدف الجامعة منع الفساد داخلها من خلال إجراءات حاسمة وسريعة مع الأجهزة الرقابية، كما عملت الجامعة على تحسين الجهاز الإداري، مشيرًا الى ان جامعة القاهرة حصلت على ثلثي جوائز مسابقة التميز الحكومي، حيث ترشحت للمسابقة 10 كليات على مستوى الجمهورية كان من بينهم 4 كليات بالجامعة، وهم الصيدلة التي فازت بالمركز الاول، والطب بالمركز الثاني، والعلوم، وطب الأسنان.

وأشار الدكتور محمد الخشت، إلى أنه في إطار مكافحة الفساد بالجامعة فإن دورنا هو مواجهة الخطأ بكل حسم وشفافية، موضحًا ان آخر ما تم إنجازه هو الدليل الارشادي للخدمات، مؤكدا على أهمية عدم وجود انغلاق معلوماتي، مع التفرقة بين الشفافية التي تعني النزاهة وكشف الأمور لذوي الاختصاص، وبين الحفاظ على أسرار العمل التي يعتبر كشفها مخالفة تستوجب المساءلة القانونية. د. الخشت: مفهوم الفساد اتسع ليشمل إطلاق الشائعات والنقل الجزئي للمعلومات والصراعات الشخصية

"د. هشام زعلوك: الأجهزة الرقابية تحتاج إلى جهود أساتذة الجامعة لمساعدتنا في مكافحة الفساد وفق أسس علمية"

أكد الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، خلال ندوة "نشر قيم النزاهة والشفافية والتوعية بمخاطر الفساد" بحضور اللواء دكتور هشام زعلوك، أن مفهوم الفساد اتسع ليشمل النميمة وإطلاق الشائعات والنقل الجزئي للمعلومات والصراعات الشخصية وتمركز السلطة وحكم الرجل الواحد في أي مؤسسة، موضحًا أن الشخص الذي يعرف أي مصدر فساد ولا يبلغ عنه فهو فاسد، ولكن من يتخذ كافة الإجراءات لمواجهته لا يمكن أن يتصف بالفساد، موضحًا

وكشف الدكتور الخشت، أنه تم التعاون مع الرقابة الإدارية في الكشف عن وجود مجموعة ضخمة من حالات الفساد داخل جهة واحدة، وأنه تم تنحية رئيس هذه الجهة، مؤكدًا أن العلاقات لا تحمي أحد، وأن مفهوم الجامعة الذكية يقوم على التحول الرقمي الذي يمنع الكثير من عمليات الفساد.

وأشار الدكتور محمد الخشت، إلى أنه في إطار مكافحة الفساد بالجامعة فإن دورنا هو مواجهة الخطأ بكل حسم وشفافية، موضحًا ان آخر ما تم إنجازه هو الدليل الارشادي للخدمات، مؤكدًا أهمية عدم وجود انغلاق معلوماتي، مع التفرقة بين الشفافية التي تعني النزاهة وكشف الأمور لذوي الاختصاص، وبين الحفاظ على أسرار العمل التي يعتبر كشفها مخالفة تستوجب المساءلة القانونية.

ومن جانبه قال اللواء الدكتور هشام زعلوك رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، إن الرقابة الإدارية ليست بمعزل عن باقي أجهزة الدولة، وتتبع رئيس الدولة مباشرة، وأن هدف الهيئة مكافحة الفساد ومنع حدوثه وعدم التهاون في مكافحته.

وأكد اللواء زعلوك، أن الأجهزة الرقابية في الوقت الحالي تحظى بدعم سياسي ومجتمعي وهي ليست في في معزل عن الدولة وأجهزتها، لأن مكافحة الفساد أصبحت مطلب ملح، مضيفًا أن مصر لديها اتفاقيات والتزامات دولية في مكافحة الفساد.

كما أكد على ضرورة ترسيخ المواد العلمية لهذا المجال، موضحًا أن الدولة تسعى لتطوير كافة الخدمات المقدمة للمواطن وهو ما يستلزم إجراءات تشترك بها كافة أجهزة الدولة، لافتًا إلى أن مصر لدينا 63 جهة بها بيانات المواطنين مثل الأحوال المدنية والتوكيلات، لذا تم عمل مشروع لربط هذه الجهات ببعضها البعض.

وأضاف زعلوك، أن مصر تتطور خدميًا ورقميًا بما يخفف من الضغوط على المواطن، وتقديم خدمة جيدة وسريعة له، متابعًا أن قاعدة البيانات للدولة والمواطنين يعمل بها كل أجهزة الدولة، وتتم بشكل مؤمن بدرجة كبيرة من الأجهزة الأمنية، مع العمل على إحلال وتجديد للبنية التحتية، موضحًا أن هذا المشروع ينقل مصر إلى مصاف الدول المتقدمة ويزيد من الشفافية ومكافحة الفساد، كما يساهم ذلك في النهوض بالناتج القومي لمصر.

وتابع زعلوك، أن الهيئة هذا العام انفتحت بقوة على افريقيا في ظل رئاسة مصر للاتحاد الافريقي، وتم تنظيم المنتدى الافريقي الأول لمكافحة الفساد بشرم الشيخ، لافتًا إلى أننا نقدم علوم مكافحة الفساد للدول الأفريقية، ونحاول الاستفادة من تجارب الدول الأخرى.

وأشار زعلوك، إلى وجود بروتوكولات تعاون مع جامعة القاهرة لتنظيم دبلوم ماجستير لإدارة الأعمال ومكافحة الفساد لإنتاج كوادر بشرية تدرك معني الفساد وتعمل على مكافحته بكل قوة، لافتًا إلى أن هيئة الرقابة الإدارية تعمل بمفهوم حديث لمنع الفساد يتمثل في دراسة الظاهرة واقتراح الحلول وتغيير التشريعات واللوائح، مؤكدًا انها تقدم المساعدة للمواطن وتهتم بأمره وتقدم الدعم والمشورة والمعلومات، كما تقدم الدعم الفني لمساعدة المسئول في التغلب على مكافحة الفساد.

وأشار زعلوك، إلى الحاجة لمساعدة أساتذة الجامعة في مكافحة الفساد، مؤكدًا أن مصر الآن في العصر الذهبي لمكافحة الفساد ولديها رغبة قوية لمحاربته، لذا لابد من التعرف على مفهوم الفساد، والتخلص من ثقافة عدم الإفصاح عن حالات الفساد.

" رئيس جامعة القاهرة: للفن أدوار متعددة ودور مهم في تطوير المجتمع وتحرير الوجدان"

قال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، في ندوة "الثقافة وبناء الإنسان" والتي عقدتها المكتبة المركزية بالجامعة، بحضور الفنان الكبير محمد صبحي، إن الفن الراقي له دور كبير مثل دور الفلسفة والعلوم الإنسانية في التعامل مع الذات الإنسانية. لافتًا إلى أن الفن هو البعد الغائب في عملية الإصلاح وتطوير العقل المصري.

وأضاف الدكتور محمد الخشت، في كلمته، أن هناك عدة تعريفات ونظريات لدور الفن منها أن الفن للفن، وأن الفن للمتعة، وأن الفن للمجتمع، قائلًا أن لديه وجهة نظر مختلفة في تعريف دور وأهمية الفن، وهي أن للفن أدوار متعددة ودور مهم في تطوير المجتمع وتحرير الوجدان.

وأكد رئيس الجامعة على ضرورة أن نتوقف عند ملف الفن وقفة استراتيجية كبرى؛ موضحًا أن الفن الجميل له تأثير مفصلي في تطهير الواقع، وأن دور الفن أكبر من أن يكون للمتعة والترفيه، وأكبر من أن يكون تطهيرًا للوجدان.

وأشار الدكتور محمد الخشت إلى أن الجامعة لديها مشروع لتطوير العقل المصري وتغيير طريقة التفكير لدى الطلاب، يشمل 5 جوانب، منها تحرير ملكة الوجدان عن طريق الفنون، لافتًا إلى أن الجامعة حريصة على نشر الفنون بين الطلاب لأهمية الفن ودوره في تطوير العقل وبناء الوجدان المصري، كما تحرص على تنمية مهارات الطلاب في مختلف المجالات وتأهيلهم للتفوق والإبداع.

وأشاد رئيس الجامعة بالفنان محمد صبحي، قائلًا إنه يقدم توليفة فنية فيها متعة ورؤية، ويمكن أن نفسر أعماله في ضوء نظريات الفن المختلفة.

كما وعد الدكتور الخشت، في نهاية كلمته، طلاب الجامعة بتخصيص عرض مسرحي لهم في أجدد مسرحيات الفنان محمد صبحي. "ابتكار 3" مسابقة جديدة بجامعة القاهرة

"د. الخشت: مسابقات الجامعة لها دور في نشر ثقافة التنافس بين الطلاب وتحفيزهم على الإبداع والابتكار"

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، عن بدء مسابقة "ابتكار 3" لطلاب الجامعة في المجالات العلمية والفنية والثقافية والاجتماعية، وحتى 25 نوفمبر الجاري، بهدف دعم روح التنافس بين الطلاب وتحفيزهم على إثراء مواهبهم في مختلف المجالات.

وأوضح رئيس الجامعة، أن الأعمال الفائزة بالمركزين الأول والثاني في مجالات المسابقة ستشارك في مسابقة "ابداع 8" التي تنظمها وزارة الشباب والرياضة، لافتًا إلى أنه سيتم منح جوائز مالية للفائزين بالمراكز الثلاث الأولى بمسابقة "ابتكار 3".

وأكد الدكتور الخشت، حرص الجامعة على تنظيم العديد من المسابقات في مختلف الأنشطة الطلابية لخلق جيل جديد من المواهب الشابة والمبدعة، من خلال رعاية طلابها الموهوبين والمتميزين في كافة المجالات وتشجيعهم للحفاظ على موهبتهم والارتقاء بها وتنمية مهاراتهم، موضحًا أن هذه المسابقات لها دور في نشر الثقافة العلمية والأدبية والفنية بين الطلاب، وتحفيزهم على التعلم والإبداع والابتكار.

ومن جانبها قالت الدكتورة هبه نوح نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، أن المسابقة تقدم عدة مجالات منها المجالات العلمية وتضم ريادة الأعمال والمبادرات الاجتماعية والابتكار، كما تضم المجالات الفنية، الكورال والموسيقى والفن التشكيلي، فيما تشمل المجالات الثقافية دوري المعلومات والشعر والرواية، كما تشمل المجالات الاجتماعية اختيار الطالب والطالبة المثاليين، مشيرة إلى إن المبادرات الاجتماعية لابد أن تكون نابعة من احتياجات المجتمع وذات عائد عليه وعلى البيئة بشكل يتماشى مع استراتيجية مصر 2030، وأن تقدم حلول قابلة للتطبيق لأحد المشكلات أو القضايا التي تواجه المجتمع. جامعة القاهرة تطلق مؤتمر ريادة الأعمال وآفاق مهنة التمريض

"د. الخشت: ريادة الاعمال في التمريض مسار جديد نبدأه لتطوير مهنة التمريض"

أطلقت جامعة القاهرة، أمس، المؤتمر الدولي السادس لكلية التمريض بجامعة القاهرة، والذي نظمته الكلية بالتعاون مع المؤتمر السنوي للمعهد القومي للأورام، برعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، تحت عنوان "ريادة الأعمال وآفاق مهنة التمريض".

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن ريادة الأعمال في التمريض مسار جديد نبدأه لتطوير مهنة التمريض، مشيرًا إلى أن المؤتمر يلقي الضوء على مفهوم ريادة الأعمال في مهنة التمريض، والتي تساهم في توفير فرص العمل الحر التي تتيح للتمريض تحقيق رؤيتهم وشغفهم لتحسين النتائج الصحية باستخدام مناهج مبتكرة، وسد الفجوة بين التعليم التمريضي والخدمات الصحية أو التمريضية المبتكرة، ضمن بيئة الرعاية الصحية التي يمكن تحسينها من خلال برامج قائمة على الكفاءة.

وأوضح رئيس الجامعة، أن من أهداف المؤتمر تشجيع ريادة الأعمال من خلال مناهج مبتكرة، وتبادل المعرفة والخبرة مع خبراء من مختلف التخصصات التمريضية وغير التمريضية، وتحسين جودة رعاية مرضى الأورام، وتحسين استراتيجيات الجودة وفاعلية التكلفة وتقديم الرعاية الصحية، لافتًا إلى أن أهم محاور المؤتمر تتمثل في التعليم القائم على الكفاءة، وريادة الأعمال في تعليم وممارسة التمريض، والتقدم في تمريض الأورام.

ومن جانبها، قالت الدكتورة عبير سعد عميد كلية التمريض، إن هذا المؤتمر يمثل التعاون الأول بين كلية التمريض والمعهد القومي للأمراض، مشيرة إلى أهمية هذا التعاون في نشر ثقافة التعاون الإيجابي البناء بين التخصصات المختلفة، مما يساهم في رفع نسبة النشر الدولي للأبحاث العلمية.

وأوضحت أن محاور المؤتمر تركز على مفهوم ريادة الأعمال ونشر ثقافة العمل الحر بين الشباب ورفع درجة وعي خريجيها بأهمية دور ريادة الأعمال، لتخريج رواد أعمال جدد لديهم الكفاءة والقدرة على المساهمة في عملية التنمية المستدامة والنهوض بالدولة المصرية في كافة المجالات والتي تعد الصحة من أهمها.

وقالت الدكتورة حنان عزام وكيل كلية التمريض لشؤون الدراسات العليا والبحوث، إن المؤتمر يتضمن عرض أبحاث علمية في تخصصات مختلفة، وعقد ورش عمل عن التدخلات النفسية والاجتماعية لمريض الأورام، وريادة الأعمال.

" جامعة القاهرة: 11 كلية في جولة إعادة الانتخابات الطلابية يوم الإثنين المقبل"

قال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن عملية التصويت في الجولة الأولى من انتخابات الاتحادات الطلابية بكليات الجامعة أمس، شهدت اقبالًا متوسطًا من الطلاب في 12 كلية، حيث تم اكتمال النصاب المحدد في كلية الطب البيطري، وتجرى جولة الإعادة في 11 كلية وهم كليات دار العلوم، والتخطيط العمراني، والآثار، والاقتصاد والعلوم السياسية، والآداب، والحقوق، والهندسة، والصيدلة، وطب الأسنان، والعلاج الطبيعي.

وأوضح الدكتور الخشت، أن الجامعة وضعت خطة واضحة لتسهيل عملية التصويت على الطلاب، حيث تم تخصيص صناديق زجاجية لكل فرقة بكل كلية مع وضع صناديق محددة لطلبة انتساب وأخرى لطلبة انتظام، لافتًا إلى أن عملية التصويت تمت فى إطار من الشفافية والنزاهة.

وأشار رئيس الجامعة أن اللائحة تنص على ضرورة مشاركة 50% من الطلبة فى العملية الانتخابية بالجولة الأولى، وفي حال عدم اكتمال النصاب تتم جولة الإعادة بنسبة 20% +1 من عدد الطلبة، مضيفًا أنه في حال عدم اكتمال النصاب بجولة الإعادة يكون من حق عميد كل كلية تعيين مقرري اللجان.

ومن المقرر أن تجرى جولة الإعادة يوم الإثنين 11 نوفمبر في الكليات التي لم يكتمل فيها النصاب، وتجرى بعدها انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات يوم الثلاثاء 12 نوفمبر، وفى اليوم التالي تُجرى انتخابات رئيس الاتحاد ومساعده على مستوى الكليات، وتُختتم انتخابات الطلاب بانتخاب أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس الاتحاد على مستوى الجامعة يوم الخميس 14 نوفمبر.

"د.الخشت: حان الوقت للإرتقاء بالذوق الفني و مغادرة التدني في الوجدان العام''

كتب الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، على صفحته الشخصية على موقع فيسبوك، أنه حان الوقت لمغادرة السقوط الفني والتدني في الوجدان العام، وحان الوقت للدخول في عصر حداثة حقيقي والارتقاء بالذوق الفني ومشاهدة الأعمال المسرحية العالمية.

وكان مجموعة من طلاب جامعة القاهرة، قد حضروا أمس عرضًا مسرحيًا على المسرح القومي بالعتبة بعنوان "المتفائل" وهي مسرحية مأخوذة عن رواية "كانديد" للأديب والفيلسوف الفرنسى فولتير، وهى رواية فلسفية خيالية تدور أحداثها حول شخص يتمسك بحلمه ويحارب كل المشكلات والأمراض الموجودة في مجتمعه للوصول إلى هدفه من خلال التفاؤل، وتُقدَم هذه الرواية الفلسفية في إطار مسرحية غنائية كوميدية مغلفة بصورة بصرية حديثة ورائعة.

ومازح الدكتور الخشت، الطلاب على صفحته، قائلًا ليس شرطًا أن تكون كئيبًا من أجل أن تكون عميقًا، مشيرًا إلى أن الفيلسوف فولتير جمع بين العمق والكوميديا والمتعة والرسالة الإنسانية الرائعة في هذا العمل المسرحي.

جدير بالذكر أن مسرحية "المتفائل" بطولة النجم سامح حسين وسهر الصايغ، وديكور حازم شبل، وأزياء نعيمة عجمي، وموسيقى هشام جبر، وأشعار طارق على، وإضاءة أبو بكر الشريف، واستعراضات ضياء شفيق، وإخراج إسلام إمام.


إرسل لصديق