الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

عربي و دولي

السيناتور ساندرز : المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة”غير قانونية“

2019-11-19 10:16:28
السيناتور بيرني ساندرز
السيناتور بيرني ساندرز
حسام السيسي

قال عضو مجلس الشيوخ الأمريكي وأحد المرشحين البارزين في الانتخابات الرئاسية المقبلة، بيرني ساندرز، إن المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة "غير قانونية".

جاء ذلك تعليقًا على إقرار وزير الخارجية، مارك بومبيو، مساء الإثنين، شرعية المستوطنات وعدم اعتبارها مخالفة للقانون الدولي كما تنص مذكرة قانونية أمريكية تعود للعام 1978.

وقال ساندرز، في تغريدة، إن "المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة غير قانونية، وهذا واضح من القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة المتعددة".

وأضاف: "مرة أخرى يعزل السيد ترامب الولايات المتحدة ويقوض الدبلوماسية من خلال إرضاء قاعدته المتطرفة". وفي وقت سابق الإثنين، أعلن بومبيو، في مؤتمر صحفي، أن بلاده لم تعد تعتبر المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة "مخالفة للقانون الدولي.

والمذكرة القانونية التي تعود إلى العام 1978 وتعرف باسم "مذكرة هانسل"، تنص على أن المستوطنات في الأراضي المحتلة "تتعارض مع القانون الدولي".

ويعتبر المجتمع الدولي بأغلبية ساحقة المستوطنات غير شرعية، ويستند هذا جزئيًا إلى اتفاقية جنيف الرابعة، التي تمنع تل أبيب من نقل إسرائيليين إلى الأراضي المحتلة.


إرسل لصديق