الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

حوارات

الدكتور عبدالحميد المناوي عميد علوم القاهرة لـ” الديار” : طلابنا ليسوا «متطرفين» بل مجتهدين .. وامتحانات «البابل شيت» لا تصلح لكلية العلوم

2019-11-27 12:58:35
الدكتور عبدالحميد المناوي مع محرر الديار
الدكتور عبدالحميد المناوي مع محرر الديار
شريف عبدالعليم

المناوي : نقوم بالاعداد لبرامج جديدة .. ونسعي ليكون لنا فرع في الجامعة الدولية

تعتبر كلية العلوم من أهم كليات جامعة القاهرة فهي تحتوى على أقسام تغطى كافة العلوم وهي قسم الكيمياء والفيزياء والحيوان والنبات والرياضيات والحشرات والجيوفيزياء والبيوفيزياء وتم انشائها عام 1925 ومدة الدراسة بالكلية أربع سنوات كما أن نظام الدراسة بها يتبع نظام الساعات العتمدة وتمنح درجة البكالوريوس في التخصصات المنفردة والمزدوجة " الديار " تحاور الدكتور عبدالحميد المناوي، عميد الكلية، للحديث حول استعدادات الامتحانات وخريطة الأنشطة الطلابية والبرامج الخاصة بالكلية. والي نص الحوار :-

بداية ..كيف تستعد الكلية لامتحانات الفصل الدراسي الاول؟
امتحانات نصف الفصل الدراسي تكون دائما في الاسبوع السابع ونقوم بعمل جداول الامتحانات ويتم إعلانها للطلاب قبل بدايتها بفترة مدتها عشرة أيام لكي يستعد الطلاب لماراثون الامتحانات نظرا لتوقف الدراسة بالكلية وإعطاء الفرصة للطلاب للمذاكرة.

-كيف أجريت انتخابات اتحاد الطلاب؟
تم فتح القبول وتقدم 39طالبا وتم تسجيل من جانب شئون الطلاب وتمت الانتخابات وسط أجواء من النزاهة والشفافية.

-ماذا عن برامج الكلية ؟
لدينا 26 برنامج دراسي منهم 2 متخصصين بالمصروفات ويدفع طالب الفرقة الأولي 197 جنيه بالإضافة إلى 100 جنيه تأمين للمعامل والفرقة الثانية والثالثة 197جنيه أما الفرقة الرابعة تزيد بمقدار 10 جنيهات نسبة رسوم الامتحانات ولم يحدث زيارة في المصروفات.

- ماذا عن عملية البحث العلمي داخل الكلية؟
كلية العلوم هي قلعة العلماء ولدنيا 26 برنامج وتخصص رئيسي بالإضافة إلي ما يقرب من 800 عضو هيئة التدريس والهيئة المعاونة ويتم التركيز الأساسي علي الهيئة المعاونة من خلال رسائل الماجستير والدكتوراه ويتم نشر الأبحاث ونوجه الخطة البحثية الخاصة بنا مع خطة ومحاور الدولة 2030، وكان لدينا مسابقة الهندسة الوراثية لتحلية مياه البحر قام بها عدد كبير من طلاب الكلية حتي نحافظ على المياه ودائما الأبحاث الخاصة بنا لا تقل عن 600 بحث سنويا ونحصل بها بالمركز الأول علي مستوي الجامعة وهذا العام رحل قسم لدينا على المستوي الثالث.

-ماذا عن خريطة الأنشطة الطلابية؟
أعتبر استقبال الطلاب الجدد من الأنشطة لأنه يتدخل فيه شئون الطلاب ورعاية الشباب ويقوم به طلاب الفرقة الثانية والثالثة والرابعة من اتحاد الطلاب ويكون الاسبوع الأول بالاستقبال وعمل محاضرة عامة بالإضافة إلي توجيه الطلاب وتعريفهم بالكلية من خلال كافة البرامج والتخصصات والتعرف علي كافة الأقسام والوظائف، ويواكب ذلك عدد كبير من الأنشطة الرياضية والثقافية والاجتماعية بحضور أولياء الأمور لكي يتعرفوا علي نوعية الأنشطة من خلال المسابقات وحضور المؤتمرات، وكان لدينا طالب بالفرقة الأولي أشترك في المسابقة وحصل علي المركز الاول في الشطرنج علي مستوي الجامعة ويتم تشجيع الطلاب علي المشاركة في الأنشطة ونذلل لهم كافة العقبات اثناء الدراسة، وإذا اشترك الطالب في نشاط معين وكان لديه امتحان في الكلية أقوم بمخاطبة اعضاء هيئة التدريس بعمل إعادة للامتحان ولا يحدث أي إعتراضات علي ذلك لأنهم يعلمون أن نجاح الطلاب يكون في صالح الكلية، وكلية العلوم حققت نجاحات كثيرة ولها مركز علي مستوي الجامعات المصرية.

- ما الجديد في برامج الكلية ؟
نقوم بالاعداد لبرامج جديدة ونسعي ليكون لنا فرعا في الجامعة الدولية.

-ما رأيك في نظام امتحانات البابل شيت؟
امتحانات البابل شيت تصلح في بعض الكليات ولكن بالنسبة لكلية العلوم من الصعوبة أن يكون الامتحانات كلها بابل شيت ونقوم بعمل تنوع في الأسئلة.

كيف تري تقدم جامعة القاهرة 100 مركز في تصنيف شنغهاي الدولي؟
نحن قلعة العلماء ويرجع إلي المستوي الذي حققته كلية العلوم بالإضافة إلي الانجازات التي تحققها في البحث العلمي وأيضا المشاريع والمسابقات التي يقوم بها أعضاء هيئة التدريس من الكلية.

لماذا يأتي الطلاب الوافدين للدراسة في مصر؟
كلية العلوم هي أول كلية في الشرق الأوسط تستقبل الطلاب الوافدين ولدينا عدد من أعضاء هيئة التدريس منذ أيام الدكتور مصطفي مشرفة اول عميد لكلية العلوم ونستقبل الكثير من الدول العربية وأفريقيا ولدينا تخصصات تؤهلهم لسوق العمل مثل الثروة المعدنية التي تتميز بها بعض دول افريقيا، ونقوم بعمل إستثناءات لهم ومحاولة دخول التخصص الذي يريده ومحاولة التوجيه ونذيل أمامهم كافة الصعوبات.

كيف تري أهمية منتدي شباب العالم؟
أري أنها فكرة جيدة لإبراز أفكار الشباب والتحاور مع بعضهم في حضور القيادة السياسية للدولة المصرية وجميع مؤسسات الدولة لتستمع الي اراء الشباب من مختلف بلاد العالم لكافة المجالات المختلفة، ونجد الطلاب من كافة الدول، ولدينا في الكلية أكثر من فريق يشترك محليا ودوليا، والجامعة تقدم دعم كبير للكلية وكان لدينا فريق قام بالاشتراك في مسابقة دولية بأمريكا وحصل علي ميدالية في المسابقة ويعد ثاني فريق في مصر يحصل على هذه المداليا بتشكيل من طلاب كلية العلوم حدث تشكيل مع بعض طلاب كلية الهندسة ووصول للنهائي طلاب كلية العلوم ببرنامج البي تكنولوجي بمسابقة الهندسة الوراثية.

تعليقك .. حول اتهام البعض لطلاب الكليات العملية بالتطرف؟
هذا غير صحيح فطلاب كلية العلوم يهتمون بالدراسة العملية والنظرية ونظام الدراسة 19 ساعة معتمدة ولديه ما يقرب من ثلاثين ساعة دراسة خلال الأسبوع، وجميع الاهتمامات تكون في صالح التعليم وشعار الكلية هو إلتزام وانتظام واجتهاد، ونجد التقديرات في الكلية 75% جيد جدا والامتياز من 85 فهذا التقدير يوفر لهم سوق العمل بعد التخرج.

ماذا عن دور الكلية في تقديم الاستشارات العلمية داخل الدولة؟
يوجد بالكلية نخبة من أعضاء هيئة التدريس والعلماء في كافة التخصصات التي توجه لخدمة القضايا القومية والمدرجة برؤية مصر ٢٠٣٠ كما يتم تقديم الاستشارات العلمية لكثير من المؤسسات والهيئات الحكومية والخاصة حيث تتم حور معظم الاستشارات حول كيفية استخدام دراسة العلوم الأساسية بالكلية، وهي أساس الكليات أجمع، لتقديم الاستشارات لإنتاج قيمة مضافة وتعظيم الناتج المحلي بما يخدم الاقتصاد المصري
وكذلك تقديم ما يفيد المجتمع من خلال أقسام الكلية مثل قسم الجيوفيزياء وتمت المشاركة مع وزارة الآثار في اكتشاف العديد من الاكتشافات الأثرية، وكذلك في المحاكم والعديد من القضايا وطلبات النيابة العامة خاصة في قضايا الأراضي.. وأنا من الأشخاص الذين قاموا بعمل في قضية استكشافات بطلب من النائب العام وتخطت تلك القضية الملايين من الجنيهات والكلية لم تدخرا جهدا في تقديم ما يفيد المجتمع وتقدم استشاراتها العلمية دون تأخير للارتقاء بالدولة, أما عن إنتاجات الكلية وأبحاثهاومشروعاتها فحديث الساعة الآن البحث عن التقنية الحيوية وتشرف عليها الدكتورة إيمان علاء الدين مع أبحاث عن حاضنة أعمال عن طريق طلاب البكالوريوس بتحويل المخلفات إلى بروتينات مفيدة.. كما حصلنا على برونزية العالم في المسابقة الدولية للهندسة الوراثية IGEM والمقامة بالولايات المتحدة الأمريكية. والدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة يقدم الدعم الكامل للطلاب ودفع الاشتراك الخاص بالمسابقة وهو 5500 دولار.

ماذا عن التوجيهات لرؤساء الأقسام قبل انطلاق الدراسة؟
في اجتماع مجلس الكلية الأخير تم الاتفاق مع وكلاء الكلية ورؤساء الأقسام بالاستعداد الجيد للامتحانات نهاية العام والالتزام بالقواعد والمواصفات المعلن من قبل إدارة الجامعة
كما تم الاتفاق على تشكيل لجنة لإعداد للاحتفال بمئوية كلية العلوم جامعة القاهرة والإعداد الجيد لهذا الحدث الهام، كما وجهنا بضرورة التعامل الجيد مع جميع الطلاب وتوفير كافة الخدمات والأنشطة الطلابية المختلفة لتنمية مهارات الطلاب التنافسية والاجتماعية والثقافية والفنية والعلمية والرياضية على المستوى المحلي والقاري، وعلى ذكر هذا فقد مثل طلاب الكلية في اللجان العليا بجامعة القاهرة ، فقد حصدت الكلية مقعد امين لجنة الأسر ومقعد أمين مساعد اللجنة العلمية. كما تحرص الكلية على ضرورة مشاركة الطلاب في المسابقات المختلفة فقد فاز طالب بالفرقة الأولى بالمركز الرابع على مستوى قارة أفريقيا في المسابقة الدولية للشرنج للشباب تحت سن ٢٠ عام بالعاصمة الغانية اكرا.


إرسل لصديق