الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

تحقيقات وتقارير

جامعة النيل تنظم أكبر مدرسة صيفية دولية في المعلوماتية الحيوية في الشرق الأوسط بمشاركة  ١٥٠٠ متدرب وباحث

2019-12-01 21:08:05
اثناء الاحتفال
اثناء الاحتفال
هند العربي

نظمت جامعة النيل الأهلية على مدار ثلاثة أيام متصلة فعاليات المدرسة الصيفية الدولية في مجال المعلوماتية الحيوية؛ بمشاركة أكثر من ١٥٠٠ متدربا وباحثا يوميا؛ وذلك في إطار مشروع التعاون الألماني المصري “EG-COMPBIO” ايجي كومب بيو؛ والذي يهدف الي تعزيز مجال المعلوماتية الحيوية والبيولوجيا الحاسوبية وتطبيقاتهما في البحث العلمي في مصر.

شملت الفاعليات يوميا عدد من المحاضرات العلمية وورش العمل المختلفة والتي تم تقسيمها إلى ثلاثة مستويات مختلفة؛ يختار المشارك بينهم حسب مستواه والهدف من المشاركة.

قام بالتدريس في الفاعليات عدد من المحاضرين الأجانب من جامعتي روستوك وهايدلبرغ بألمانيا بالإضافة الي نخبة من العلماء المصريين كان لهم دور فعال في إلقاء المحاضرات وورش العمل المتنوعة.

و تعتبر هذه المدرسة الصيفية هي الأكبر في مصر والشرق الأوسط و تمثل أحد نشاطات مشروع ايجي كومب بيو (EgCompBio) الممول من الهيئة الألمانية للتبادل العلميDAAD بالتعاون بين جامعة روستوك متمثلة في د. محمد حامد؛ المدير التنفيذي للمشروع و الأستاذ المشارك ؛ وجامعة الأزهر متمثلة في د. محمود خليفة الأستاذ المشارك بكلية العلوم؛ و جامعة النيل الأهلية متمثلة في د. محمد الحديدي رئيس المجموعة البحثية للمعلوماتية الحيوية بكلية تكنولوجيا المعلومات و علوم الحاسب.

من جانبه أشار الدكتور أحمد حسن يوسف؛ عميد كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسب بجامعة النيل الأهلية؛ أن الكلية تحرص على تعزيز التعاون العلمي في مجالات العلوم الحديثة مثل المعلوماتية الحيوية وتقديم الدعم الكامل للطلاب والخريجين والباحثين من جميع الجامعات والمعاهد البحثية في مصر بدون تحميلهم أية أعباء مالية.

وأضاف د. محمد حامد ؛ المدير التنفيذي للمشروع و الأستاذ المشارك؛ أن مشروع "ايجي كومب بيو" يهدف الي تدريب الباحثين المصريين على أحدث التقنيات المستخدمة في مجال المعلوماتية الحيوية والبيولوجيا الحاسوبية طبقا للمواصفات القياسية الأوروبية

وكشف أن المشروع يهدف إلى رفع كفاءة الباحثين المصريين وإعدادهم لمواكبة تطورات سوق العمل والبحث العلمي في هذين المجالين.

في سياق متصل قال رئيس المجموعة البحثية للمعلوماتية الحيوية بكلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسب بجامعة النيل الأهلية ؛ د. محمد الحديدي؛ أن جامعة النيل حملت على عاتقها منذ نشأتها فكرة نشر علوم المعلوماتية الحيوية من خلال ورش العمل والبرامج الدراسية المختلفة مثل دبلوم المعلوماتية الحيوية للخريجين وبرنامج المعلوماتية الطبية الحيوية لمرحلة البكالوريوس بما يساهم في اعداد كوادر علمية قادرة علي انتاج أبحاث علمية تطبيقية تناظر مثيلاتها علي المستوي العالمي.

واشار الحديدي أن هذه المدرسة الصيفية تعد امتداد لسلسلة من الأحداث العلمية التي نظمتها الجامعة وسوف تنظمها في المستقبل القريب وتسعي لتعظيم الاستفادة منها خلال السنوات القادمة.


إرسل لصديق