جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 11:35 صـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

«التقنيات الحديثة فى الإرشاد النفسي» .. المؤتمر الأول لكلية البنات فى 2019

التقنيات الحديثة فى الإرشاد النفسي كلية البنات
التقنيات الحديثة فى الإرشاد النفسي كلية البنات

نظم مركز الدراسات والبحوث والخدمات المتكاملة بكلية البنات، بالتعاون مع معهد النهضة الحديث بدولة الكويت المؤتمر الدولي الأول تحت عنوان "التقنيات الحديثة في الإرشاد النفسي"، تحت رعاية ا.د.عبد الوهاب عزت، رئيس جامعة عين شمس.

افتتح المؤتمر الدكتور نظمي عبد الحميد، نائب رئيس جامعة عين شمس لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة رقية شلبي، عميدة كلية البنات.

حضر المؤتمر كل من الدكتور فتحي الشرقاوي، نائب رئيس الجامعة الأسبق، الدكتورة مي حلمي، وكيل كلية البنات لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، الدكتورة هيام صابر مدير مركز الدراسات والبحوث والخدمات المتكاملة بكلية البنات، الدكتورة أميمة عزت عبد الحميد المدير التنفيذي لمعهد النهضة الحديث بدولة الكويت، الدكتورة أمل عبد الستار، منسق المؤتمر ومستشار معهد النهضة الحديث بالكويت.

المؤتمر يهدف إلى الإرشاد النفسي ونظرياته والاستراتيجيات والفنيات المختلفة في مجال الإرشاد النفسي والوقوف على أحدث برامج إعداد المرشد النفسي والأسري والتعرض للتقنيات المستخدمة في مجال الإرشاد النفسي والتعرف على دور الخدمات المساندة في نجاح المرشد ودور المراكز المتخصصة للارشاد والتصدي للتحديات والصعوبات التي تواجه أفراد المجتمع بكل فئاته ودعم ورعاية الهيئات والمنظمات الدولية والمجتمع المدني المهتمة بقضايا الارشاد النفسي والمشاركة والشراكة بين أجهزة الدولة المختلفة في مجال خدمات الإرشاد النفسي.

وقالت الدكتورة رقية شلبي، عميد كليه البنات جامعة عين شمس، أن المؤتمر يتحاور فى مجال الارشاد النفسي ونظرياته وتطبيقاته وطرق تقييمه في الدول العربية وطرق إعداد برامج المرشدين النفسيين والاتجاهات المعاصرة في مجال قضايا التشخيص وتقييم فعاليات الإرشاد لذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم ودور المراكز المتخصصة للارشاد فى التصدى للتحديات والصعوبات التى تواجه أفراد المجتمع.

مضيفه، أنه ليس من الضرورة اختباء الإرشاد النفسى ولا يعنى أنه توجد مشكلة ولكن ربما تحل المشكلة قبل أن تحدث، لافته، أنه من خلال العلماء والمحاضرين بالمؤتمر ومع وجود 13 محور داخل المؤتمر سيعود بمردود جيد على معنى كلمة الإرشاد النفسي، بحيث يكون الشخص منسجم نفسيا مع البيئة المحيطة به وتحويل السلوك السلبي إلى سلوك الإيجابى.

مشيرة إلى أن كلية البنات لديها 14 قسم نشاط ارشاد نفسى وتدريب وتأهيل للمرشدين على حل المشاكل وبنعمل دورات تدربية يقوم بها علماء متخصصين ويحضر دبلومات وأقسام متميزة فى علم النفس.

وأكد الدكتور نظمى عبد الحميد، نائب الجامعة لشئون خدمة المحتمع والبيئة، أن المؤتمر يهدف إلى الإرشاد النفسى من خلال 14 محور إيجابى مع الشباب ومع الطفل ومع ذو الاحتياجات الخاصة وأيضا العلاقة الأسرية، أيضا يهدف من الارشاد النفسى هو الصورة الإيجابية وأيضا ذو الاحتياجات الخاصة هم المصدر الحلو الذى ينور بيوتنا، بالإضافة إلى أن علماء النفس والمتخصصين يقدمون روشتة للوعى بأهميته الإرشاد وتدريب المرشدين.

وقالت الدكتورة سحر شعراوي، مدرس علم النفس بكلية البنات جامعة عين شمس، لن يكون هناك أحد كبير أو صغير لديها مشكلة فى الارشاد النفسى، وهناك محاولة من المتخصصين ليعطو فرصة أن تعيش حياة أفضل من حيث أن الإنسان يقابل مشاكل كثيرة، ودور المرشد النفسى يساعدك على أن تتغلب عليها وتعيش حياة سعيدة أما المعوقات فى الإرشاد النفسى هو عدم الوعى بالأهمية وهذه على مستوى الأفراد والمؤسسات بشكل عام للمجتمع وبالنسبة للبشر بشكل عام لأن للأسف الشديد مازال نظرة إلى علم النفسى مازالت غير صحيحة.

مضيفه، المطلوب والهدف الحقيقى زيادة الوعى بثقافة الجميع بشكل عام وبالنسبة للبشر الوعى بأهمية المرشد النفسى أو الإرشاد النفسى، كما أن هناك تحسين شديد فى تدريبات الإرشاد النفسى فى تطوير وتأهيل وتدريبات شاملة وبإذن الله نخرج بالتوصيات من المؤتمر بالنجاح أفضل لمعرفة الإرشاد النفسى فى حالة المقبلين على الزواج وفى المدارس والأسرة.

وأضاف الدكتور ايهاب عيد، أستاذ الصحة العامة والطب السلوكى كلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس، أن كلمة فى الجلسة تعنى المزيج أو المزج بين الإرشاد النفسى والتثقيف وبين وضع مصر من بين البلاد العربية لأننا شعوب نمتلك مهارات ولكن المشكلة عندى أن لدينا معلاجين مضررين بمعنى يحب أن يدربك المرشد على طرق الإرشاد السليمة لا أن يقع فى نفس أخطاء المريض بمعنى عليه، هناك من لديه المعلومات الخاطئة وذلك لعدم الدراسة الكافية.

كما يجب أن يحذروا من إشاعة الطاقة السلبية ويجب أن يكون لدى المرشد النفسى مهارات وان يعطى الأخر معلومات جيدة وأن يكون لدينا عملية تقيم للمفاهيم وأن يكون الناس لديهم طاقة إيجابية ويجب اعرف أن طفل السوشيال ميديا و طفل الموبايلات غير طفل زمان.

كما بنصح دائما الكل حتى أطباء الطب النفسى أن يعطو إرشاد نفسى يعطو غذاء سليم ودواء جديد ويعطى إرشاد ويعطى أمل ولازم اعرف التشيخص وأية الطفل ما هى قدراته أو عيوبه واتعامل معه وأعطى مثال الإرهابى فى التدريب يتغط الوتر الحساس عشان يوصل إلى كل مغيرها، ولكن الهدف هو تعريف الإرشاد النفسى وأهميته المرشدين والعمل الذى يقوم به.

الجدير بالذكر أنه تم تكريم أساتذة جامعة عين شمس والمتحدثين بإعطاءهم الدروع وشهادات التكريم.