جريدة الديار
الثلاثاء 14 مايو 2024 03:41 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

”يوسف زيدان ” ..وكتاب اللاهوت العربي”…تفاصيل

يوسف زيدان
يوسف زيدان

اللاهوت العربي وأصول العنف الديني هو كتاب لمؤلفه الكاتب "يوسف زيدان"، و يتتبع فيه أهم الأفكار التي شكّلت تصوّر اليهود والمسيحيين والمسلمين، لعلاقة الإنسان بالخالق. وكيف توجّه علم اللاهوت المسيحي، وعلم الكلام الإسلامي، إلى رؤى لاهوتية يصعب الفصل بين مراحلها.

ويناقش الكتاب تطور الأفكار اللاهوتية على الصعيدين المسيحي والإسلامي. بغرض إدراك الروابط الخفية بين المراحل التاريخية التقليدية، المسماة ب(التاريخ اليهودي - التاريخ المسيحي - التاريخ الإسلامي).باعتبارها تاريخًا واحدًا ارتبط أساسًا بالجغرافيا، وتحكمت فيه آليات واحدة..

ولابد من إدراك طبيعة عملها في الماضي والحاضر. وصولًا إلى تقديم فهم أشمل لارتباط الدين بالسياسة، وبالعنف الذي لم ولن تخلو منه هذه الثقافة الواحدة، ما دامت تعيش في جزر منعزلة، لذلك ادى ذلك الكتاب لمحاكمة الدكتور يوسف زيدان بتهمة ازدراء الاديان والقضية مازالت إلى الآن ملفها مفتوح كما ذكر ذلك هو بنفسه .

والجدير بالذكر هو ان من أعمال الكاتب "يوسف زيدان" : "ظل الأفعى" ،"عزازيل "،"النبطي"،"اللاهوت العربي "،"حل و ترحال "،"دوامات التدين"،" متاهات الوهم "،" فقه الثورة"،"محال "،"جونتنامو"،" حل و ترحال "،" فقه الحب"..

إقرأ ايضا
محطات نجاح السيناريست والمؤلفة المصرية ” مريم نعوم ”