جريدة الديار
الخميس 18 أبريل 2024 08:59 صـ 9 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

«علاء سعداوى» : اقتناع القطاع المصرفى بتمويل مشروعات النقل البحري طوق نجاة

النقل البحري
النقل البحري

قال المهندس "علاء سعداوى" الأمين العام للجمعية المصرية للنقل: إن الخريطة الاقتصادية العالمية تشير إلى أهمية المشروعات البحرية العملاقة ، مثل بناء السفن، ومشروعات الترانزيت، والمشروعات اللوجستية، والتصدير، وغيرها من المشروعات البحرية المختلفة.

وأكد سعداوى ل الديار، ان عمليات التحول لاقتصادى للشكل البحرى لايجب أن تهمش. ، أو تلغي باقى الأنماط الاقتصادية الأخرى ، ولكن لابد أن يحدث تكامل اقتصادى ، بين المشروعات الصناعية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وباقى المشروعات الاقتصادية بكافة المناطق الصناعية والاستثمارية.

ونبه سعداوى، على ضرورة أن عمل كافة الجهات الأكاديمية، حظ وتكاتفها، لتقديم دراسة شاملة لكيفة التحول للنظام والشكل البحرى خلال فترة زمنية محددة على ان يشمل ذلك المشروعات البحرية العملاقة والتشريعات المعوقة للتحول البحرى وعلى رأسها التشريعات الخاصة بتملك السفن والنظام البنكى لتمويل المشروعات البحرية والقيود على تحركات رؤس الأموال البحرية بما يسمح ببنا اقتصاديات عملاقة فى القطاع البحرى.

موضحا أن أكبر التحديات التى تواجة التحول لدولة بحريا، عدم اقتناع البنوك بتمويل مشروعات بناء السفن والمشروعات البحرية واعتبارها من المشروعات عالية المخاطر بسبب عدم وجود تشريعات تحمى البنوك وتعطى الثقة فى القطاع البحرى.