جريدة الديار
الإثنين 6 مايو 2024 04:26 مـ 27 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

في مثل هذا اليوم .. ميلاد أبرز شاعرات روسيا في الاتحاد السوفيتي .. ” آنا أخماتوفا ”

 آنا أخماتوفا
آنا أخماتوفا

" آنا أخماتوفا " ( А́нна Ахма́това) هو اسم مستعار" لآنا أندرييفنا غورنكو ( А́нна Андре́евна Горе́нко) وهي شاعرة روسية ، ولدت " في مثل هذا اليوم " 23 يونيو/حزيران 1889 في بلشوي فونتان إحدى ضواحي أوديسا الأوكرانية ، وتوفيت في 5 مارس/آذار عام 1966.

تعتبر " آنا أخماتوفا " من أبرز شاعرات روسيا في عهد الاتحاد السوفيتي، وأكثرهن إثارة للجدل ، وتعتبر من أشهر المؤثرين في الشعر الروسي، وقد تُرجمت أعمالها إلى العديد من اللغات ، وتم اعتبارها من أشهر شعراء الروس في القرن العشرين.

تعلمت " آنا " اللغة الفرنسية وأتقنتها، وأحبت بشكل كبير التاريخ والأدب، وتعرفت على الأدب الأوروبي عامة والروسي خاصة، وأكثر ما أولعت به هو الشعر الذي دام معها طوال حياتها.

بدأت " آنا " في كتابة الشعر وهي لا تزال في 11 من العمر، وقد ازداد إنتاجها الأدبي في عام 1910 تحت اسم آنا أخماتوفا، وفي 1911 شاركت " آنا " في محترف الشعراء الذي ضم " حركة الأوجية " لتصبح بعد ذلك من أهم أعلام الحركة، وفي عام 1912 صدر أول ديوان شعر لها بعنوان "أمسية " تبعه عدة دواوين لها آخرها في ذلك العقد أصبح معبرا عن مواقفها السياسية المعارضة للثورة البلشفية ، وعلى الرغم من الوضع السياسي تجاه الأدباء ؛ إلا إنها لم تقبل الرحيل حتى بعد إعدام زوجها السابق عام 1921.

اقرأ أيضًا /” في مثل هذا اليوم ” ميلاد زوجة لويس الخامس عشر .. الملكة ” ماريا ليزينسكا ”