جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 02:32 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تعرف على متاحف مكتبة الأسكندرية.. وأسعار الدخول

تبدأ جولتك من داخل مكتبة الاسكندرية في بهو المكتبة حيث يأخذك المرشد في رحلة مدتها 30دقيقة للتعرف على محتويات المكتبة من متاحف واماكن العروض الفنية.
فهناك وعلى بعد امتار من دار الكتب تجد متحف الاثار الذى يضم مجموعة من الاثار والتحف التي تمثل عصور عدة للحضارات المصرية، بدءا من الحضارة الفرعونية و اليونانيةمرورا بالحضارات القبطية والرومانية وحتي العصر الاسلامي، ويضم المتحف 1079قطعة أثرية.

وهناك في الجهه المقابلة تجد متحف المخطوطات الذى يضم الكثير من المخطوطات النادرة، وقد قُسم المتحف لثلاثة اقسام:

قسم الاوعية النادرة وهذا القسم متخصص في عرض نفائس المقتنيات والمخطوطات الاصلية، الكتب النادرة، الخرائط، العملات القديمة، المقتنيات الشخصيه للمشاهير، والاهداءات النفيسة المقدمه للمكتبة والوثائق،وهناك ايضا تجد الوثائق النادرة التي تصل الى قرابة الخمسين الف وثيقة ومن المخطوطات ما يتعدي الثلاثين الففي قسم الميكروفيلم،وايضا قسم العرض المتحفي الذى يتكون من قاعة العرض التي تقع بمستوى B1في قلب مكتبة الاسكندرية،ويتم فيها عرض نفائسالمخطوطاتوالكتب النادرة.

ولمتابعتة تطور العلوم عبر فترات تاريخية متاعقبة عليك بالدخول لمتحف تاريخ العلوم، وأقسامه الفرعونية واليونانية وقسم العلوم العربيه والإسلامية.

بعد الانتهاء من جولتك عزيزى القارئ بين المتاحف وأقسام المكتبة المختلفة، يمكنك الذهاب الى القبة السماوية حيث المنظر الجميل الذى يطل على مدينة الاسكندريه بأكملها، ولكننا سوف نتعرف عليها أكثر في رحلتنا القادمة.

أما عن مواعيد مكتبة الاسكندرية، فأنها متاحة للجمهور من الاحد الى الخميس من العاشرة صباحا وحتي السابعة مساءا، وايام السبت من الثانية عشر ظهرا وحتي الرابعة مساءا، وايام الجمعه من الثانية ظهرا وحتي السابعة مساءا، والاسعار في متناول الجميع، فبطاقة الدخول للسائح 70جنيها وللطلاب الاجانب 10جنيهات، ومن الضرورى حجز مكانك في جولات المكتبة عبر التليفون او البريد الإلكتروني او الحضور شخصيا للمكتبة قبل موعد الزيارة بخمسة ايام على الاقل، ولا تتضمن تذاكر زيارة المكتبة الدخول الى القبة السماوية، وفي حالة زيارة المكتبة والقبة السماوية يجب التنسيق بين مواعيد العرضين، نتمني لك ان تقضي وقتا مفيدا.

شاهد أيضا:

” مكتبة الاسكندرية” حصن العلوم والفنون في الشرق الأوسط