جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 03:17 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

”عيون موسى” واحة استشفاء بيئي فى أرض الفيروز

عيون موسى
عيون موسى

وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ كُلُواْ وَاشْرَبُواْ مِن رِّزْقِ اللَّهِ وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ }

"سورة البقرة الآية 60"

{ وأوحينا إلى موسى إذ استسقاه قومه أن اضرب بعصاك الحجر فانبجست منه اثنتا عشرة عينا }

"سورة الأعراف الآية 160"

" ثم ارتحل موسى بإسرائيل من بحر سوف وخرجوا إلى برية شور فساروا ثلاثة أيام في البرية ولم يجدوا ماء"

"سفر الخروج، الإصحاح الخامس عشر 27"

"ثم ارتحلوا إلى مارة ثم جاءوا إلى إيليم وكان هناك أثنتا عشر عين ماء وسبعون نخلة فنزلوا عند الماء " .

"سفر الخروج، الإصحاح الخامس عشر سفر العدد إصحاح 27"

هذه مواضع ذكر عيون موسى، في القرآن و التوراة، مما وهبها قدسية خاصة لدى المسلمين و اليهود، فقد فجرها الله عز وجل، لنبيه موسى، والأسباط اللذين كانوا معه، هاربين من بطش فرعون.

وفي هذا التقرير، سوف نتناول عيون موسى كمزار سياحي، بالتفصيل.

على بعد نحو 11 كم شمال شرق عيون موسى، تقع بئر "مر"وماؤها غير صالح للشرب ،وتقع جنوب سفح جبل.

أما إيليم فتقع بمنطقة عيون موسى الحالية ، ويظهر من هذا أن هناك 12 عين ماء تفجرت لبنى إسرائيل حين استبد بهم العطش بعد قطع مسافة كبيرة من موقع عبورهم عند رأس خليج السويس حتى موقع العيون الحالي 35 كم، وذلك بعد نفاذ كل المياه المحمولة من بداية الرحلة ، وكانت العيون بعدد أسباط بني إسرائيل وكل سبط ينتمي لأبن من أبناء نبي الله يعقوب وهم أخوة يوسف الصديق وعددهم 12 وكانت المياه متفرقة حتى لا يتكالبوا على المياه دفعة واحدة .

وتقع "عيون موسى" ، على بعد 3 كيلو مترا، شمال مدينة طور سيناء، وتحمل خمسة عيون تصب جميعها في حمام كبير على شكل حوض محاط بمبنى علي شكل قبة.

وتستخدم هذه المياه الكبريتية الساخنة التي تصل حرارتها إلى 38 درجة مئوية، في شفاء الكثير من الأمراض مثل، الروماتيزم و أمراض العظام، الأمراض الجديدة، ومازال منها عينين موجودتين في منطقة رأس سدر بجنوب سيناء على بعد حوالي 60 كم من مدينة السويس.

و تحظى عيون موسى، إلى جانب حمام فرعون بأهمية كبرى لدى راغبين الاستشفاء وعلاج أنواعا متعددة من الأمراض، فقد أكدت ألمانيا بعد أبحاث أجراها "المركز الألماني للروماتيزم" أن الحمامات الكبريتية الحرارية مناسبة تماما لعلاج أمراض الجهاز العضلي الهيكلي والأمراض الروماتيزمية والجلدية.

ولفتت إلى أن الاستحمام بمياه العيون الكبريتية يعمل على استرخاء العضلات في كل أجزاء الجسم وتصبح الأنسجة الرابطة في الجسم أكثر مرونة وتتسع الأوعية الدموية وتزيد نبضات القلب وعملية التمثيل الغذائي.

وتؤكد هذه الدارسة أن نجاحا جيدا للغاية قد تم مع المرضى المصابين بأمراض تآكل المفاصل والعمود الفقري وبينها مشكلات الانزلاق الغضروفي و الروماتيود والروماتيزم، والأكزيما وآلام العضلات، والالتهاب الجلدي العصبي، ويوصى عموما بالحمامات الكبريتية كجزء من زيارة المنتجع الصحي.

شاطيء الغرام .. أجمل شواطيء مصر على ساحل المتوسط