جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 07:33 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

متحف التحنيط.. هنا بداية رحلة البعث والخلود

من أهم العادات التي تميز الحضارة الفرعونية، هو التحنيط، ذلك اللغز المعقد الذي حير العلماء، ولم يصلوا إلى كيفية القيام به لحفظ أجساد الموتى لآلاف السنين، كم فعل المصري القديم.

و ترجع أهمية التحنيط، لأعتقد المصري القديم في أهمية الحفاظ على الجسد بعد الوفاة لضمان الخلود في العالم الآخر، لذا كان التحنيط عنصرًا أساسيًا في الممارسات الجنائزية للمصريين القدماء، وكان يشرف عليه رمزيًا المعبود أنوبيس.

وتمر عملية التحنيط بالكثير من الخطوات المعقدة التي كانت تستغرق نحو 70 يومًا، يتم خلالها ممارسة الكثير من الطقوس وقراءة التعاويذ، حيث تزال أعضاء المتوفى بعناية من خلال شق صغير في جسده وتحفظ في أوان تعرف باسم الأواني الكانوبية، ثم يجفف الجسم باستخدام ملح النطرون، وأخيرًا يلف بلفائف من الكتان، كما توضع التمائم السحرية داخل اللفافات حول أجزاء مختلفة من المومياء لحماية الجسد، وفي النهاية تحمل أسرة المتوفى مومياءه لوضعها في تابوت لدفنه.

متحف التحنيط، بمحافظة الأقصر، يوفر تعريفًا شاملًا بالعملية كلها، وذلك من خلال شرح الأهمية الدينية للتحنيط والطقوس المرتبطة به، مع عرض العديد من الأدوات المستخدمة، كما يعرض المتحف مجموعة من الأواني الكانوبية، ومومياوات محنطة، وتوابيت مزينة بشكل متقن، وتمائم، وتماثيل المعبودات.

أما عن مواعيد زيارة المتحف، فتنقسم إلى فترتين، المواعيد الصباحية: 9 صباحاً إلى1.30 مساءً، ويغلق شباك التذاكر 1 م

و المواعيد المسائية: تبدأ من 5 مساءً إلى 8.30 مساءً

و يغلق شباك التذاكر 8 م.

أما أسعار التذاكر، للأجنبي، كبار: 100 ج.م، طلبة 50 ج.م

مصري و عربي، كبار 20 ج.م، طلبة 5 ج.م

شاهد أيضا:

الصحراء البيضاء من عجائب الطبيعة بالوادي الجديد

مسبار الامل_منه عبد العزيز_الزمالك_يارا نعوم_تردد قناة الزمالك نعوم_امتحان التفاضل والتكامل 2020_عبد الرحمن أبو زهرة_ريال